فرط كورتيزول الدم

Hypercortisolism

ما هو فرط كورتيزول الدم

فَرْط كورتيزول الدَّم ( يدعى أيضاً مُتَلاَزِمَة كوشنغ أَو فرط نشاط قشر الكظر)

ما هي أسباب فرط كورتيزول الدم؟

هو اضطراب صَمَّاوِيّ سببه مستويات الكورتيزول العالية في الدمِّ نتيجة تَشْكِيلة من المسببّات، بما في ذلك الورم الغدّي النخامي الأوليّ (المعروف بداء كُوشِينْغ) و فَرْط ضَغْط الدَّم الكُظْرِيّ المَنْشَأ الأوليّ أَو تَكَوُّن الوَرَم، و إنتاج الهُرْمُون المُوَجِّه لقِشْر الكُظْر المُنْتَبِذ، وقد يكون السبب عِلاَجِيّ المَنْشَأ (إستعمال الستيرويد). يتم عادةً إطلاق الكورتيزول مِنْ الغدّة الكظريةِ استجابةً للهُرْمُون المُوَجِّه لقِشْر الكُظْر المُطلق مِنْ الغدّة النخامية. وتتميّز مُتَلاَزِمَة كوشنغ (فَرْط كورتيزول الدَّم) و داء كوشنغ بمستويات مرتفعة من الكورتيزول في الدمّ، ولكن السبب وراء هذه المستويات المرتفعة من الكورتيزول يختلف عند الإثنين. ففي مُتَلاَزِمَة كوشنغ يرجع السبب إلى أنّ مستويات الهُرْمُون المُوَجِّه لقِشْر الكُظْر تنخفض بسبب الارْتِجاع السلبي مِنْ المستويات العالية للكورتيزول. أمّا داء كوشنغ فهو راجع لورم في الغدّة النُخاميّة والذي ينبّه الإطلاق المفرط للكورتيزول من الغُدَّة الكُظْرِيَّة عن طريق الكميّات الكبيرة من الهُرْمُون المُوَجِّه لقِشْر الكُظْر. وتتميّز مُتَلاَزِمَة كوشنغ (فَرْط كورتيزول الدَّم)، التي هي أيضاً حالة مشتركة نسبياً في الكلاب والخيول الأليفة، بترسيب الدُّهن على نحو شاذّ.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي فسيولوجيا فرط كورتيزول الدم؟

يقع كل من الوِطاء و الغدّة النخامية في الدماغِ. يُطلق الوِطاء الهُرْمون المُطْلِق لمُوَجِّهَة القِشْرَة ( العَامِل المُطْلِق لمُوَجِّهَة القِشْرَة)، الذي يُنبّه الغدّة النخامية على إطلاق المُوَجِّهَة القِشْرِيَّة (الهُرْمُون المُوَجِّه لقِشْر الكُظْر). تنتقل مستويات الهُرْمُونُ المُوَجِّهُ لقِشْرِ الكُظْر من خلال الدمِّ إلى الغدّة الكظرية، حيث تنبّه إطلاقَ الكورتيزول. يتم إفراز الكورتيزول من قِشْرَة الغدّة الكظرية مِنْ المنطقة التي تُدعى المِنْطَقَة الحُزْمِيَّة استجابةً للهُرْمُون المُوَجِّه لقِشْر الكُظْر. تُمارس المستويات المرتفعة من الكورتيزول إرتجاعاً سلبيّاً على النّخاميّة، والتي تُنْقص من كمية الهُرْمُون المُوَجِّه لقِشْر الكُظْر المُطلقة مِنْ الغدّة النخامية. وبشكل دقيق، ترجع متلازمة كوشينغ إلى فرط الكورتيزول لأيّ من السَّبَبِيَّات. وإحدى الأسبابِ الأكثر شيوعاً لمتلازمة كوشينغ هو الورم الغدّي المُفرز للكورتيزول في قشرة الغدّة الكظرية. يُسبّب الورم الغدّي في أن يكون مستوى الكورتيزول في الدمِّ عاليّاً جدّاً، ويُسبب الإرتجاع السّلبي على النّخاميّة مِنْ مستويات الكورتيزول العاليّة في أن تكون مستويات الهُرْمُون المُوَجِّه لقِشْر الكُظْر منخفضةَ جداً. يرجع سبب داء كوشينغ فقط إلى فَرْط كورتيزول الدَّم الثانوي للإنتاج المُفرط للهُرْمُون المُوَجِّه لقِشْر الكُظْر مِنْ الورم الغدّي النخامي. وهذا يُسبّب في أن تكون مستويات الهُرْمُونُ المُوَجِّهُ لقِشْرِ الكُظْر في الدمَّ مرتفعة سويّة مع الكورتيزول مِنْ الغدّة الكظرية. وتَبْقى مستويات الهُرْمُون المُوَجِّه لقِشْرِ الكُظْر عالية لأن الورم يُسبّب في أن تكون النخاميّة غير مستجيبة للإرتجاع السلبيّ مِنْ مستويات الكورتيزول العالية.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي أعراض فرط كورتيزول الدم؟

تَتضمّن الأعراض زيادة سريعة في الوزن، خصوصاً الجِذْع والوجه مع اسْتِبْقاء الأطراف (سمنة مركزية)، و وجه مستدير يُردّ غالباً إلى اسم \"وجه القمر\" زيادة التعرّق و تَوَسُّع الشُّعَيْرات (توسُّع الأوعية الشعرية) و ترقق الجلد (الذي يُسبّب سهولة التّكَدم) وأغشية مخاطية أخرى، وخُطوطٌ إرجوانيّة أَو حمراء (سببها أيضاً ترقق الجلد) على الجذع أو الأرداف أو الذراعين أو الساقين أَو الثديين، وضعف عضلي دانيّ (الوَرِكان و الكتفان)، وكَثْرَة الشَّعْر (نمو شَعر على الوجه ذكري النمط). وإحدى العلامات المميّزة هي نمو الوسادات الدهنيّة على طول عَظْم الطَّوق (عَظْمُ التَّرْقُوَة) وعلى ظهر الرقبة (المعروفة بالحَثَلٌ الشَحْمِيّ). قد يصيب الكورتيزول الفائض أيضاً أجهزة صَمَّاوِيّة أخرى ويسبب، على سبيل المثال، الأرق و شَبَقٌ قليل و عَنانَة و ضَهَى ( اِنْقِطاع الحَيْض) وعُقُم. يَعاني المرضى كثيراً من إضطرابات نفسية مُخْتَلِفة، تتَرَاوُح مِنْ الشَمَق (الشَّمَق: النَّشاط وَمَرَحُ الجنون) إلى الذُهان . وقد يشترك أيضاً الاكْتِئاب و القَلَق، بما في ذلك نوبات الهَلَع. تَتضمّن الإشارات الأخرى فَرْط الضَّغْط المستديم (بسبب التأثيرات الشببه بالأَلْدوستيرون ) ومُقاوَمَة الأَنْسولين، مما يُؤدّي إلى فَرْط سُكَّر الدَّم (سكّريات دمّ عالية) والذي بدوره يُمْكِن أَنْ يُؤدّي إلى السُّكَّرِيّ. ويُمْكِن أن تؤدّي متلازمة كوشينغ الغير مُعالجة إلى داء القلب وزيادة احتماليّة الوفاة، وقد تؤديّ أيضاً متلازمة كوشينغ الناتجة عن الهُرْمُون المُوَجِّه لقِشْر الكُظْر الفائض إلى فَرْط التَّصَبُّغ في الجلد، بسبب قدرتِها في تنبيه مُستقبِلات الخَلاَيا المِيلاَنِيَّة.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو تشخيص فرط كورتيزول الدم؟

عندما يُشتبه بفرط كورتيزول الدّم (متلازمة كوشينغ)، فإمّا اخْتِبارُ كَبْتِ الديكساميتازون (إعطاء الديكساميتازون والتحديد المتكرر لمستوى الكورتيزول و الهُرْمُون المُوَجِّه لقِشْر الكُظْر) أَو القياس البولي في 24 ساعة للكورتيزول يعطي معدّلات اكْتِشَاف متساويّة. الديكساميتازون هو قِشْرانِيّ سُكَّرِيّ ويعمل على تنبيه تأثيرات الكورتيزول، بما في ذلك الإرتجاع السلبي على الغدّة النخامية. عندما يتم إعطاء الديكساميتازون ويتم اختبار عينة دمّ يكون الكورتيزول العاليّ مؤشّراً على فرط كورتيزول الدّم (متلازمة كوشينغ) لأن هناك مصدر مُنْتَبِذاً للكورتيزول أَو الهُرْمُون المُوَجِّه لقِشْر الكُظْر (ومثال على ذلك: -: الورم الغدّي الكظري) الذي يكون غير مثبّطاً من قبل الدِيكسامِيتازُون. إنّ أُسْلوباً مبتكراً، تم توضيحه مؤخّراً مِن قِبل إِدارَةُ الأَغْذِيَةِ و الأَدْوِيَة الأمريكيّة، هو أخْذ عَيِّنَة من الكورتيزول في اللعابِ على مدار من 24 ساعة، والتي الذي قَدْ تكُون حسّاسة على حد سواء، حيث أنّ مستويات الكورتيزول اللُعابِيّ في وقت متأخّر من الليل تكون عاليّة لدى مرضى كوشينغ. وقد تحتاج مستويات الهورمون النخامية الأخرى إلى التُتحقّقَ منها. وإنّ إجراء فَحْص بدنيّة قد يُعدّ ضروريّاً لتحديد عيب ما في مدى الرؤيّة إذا ما تمّ الإشتباه بآفة نخاميّة، والتي قَدْ تَضْغط التَّصالُبَةُ البَصَرِيَّة مُسبّبةً عَمَى الشِّقَّين الصُّدْغِيَّين النموذجيّ. وعندما تكون هذه الإختباراتِ إيجابية، فإنّهُ يتم عمل تَفَرُّسٌ مَقْطَعِيّ مُحَوسَب للغدّة الكظريةِ وتصوير بالرّنين المغناطيسي للغدّة النخامية لإكتِشاف حضور أيّ أورام غدّية كظرية أَو نخامية أَو incidentalomas (الإكتشاف العارض لآفات غير مؤذية). وأحياناً يكون ضروريّاً التَصْويرٌ الوَمَضانِيّ للغدّة الكظريةِ مع مَسْحِ يُودِيٌّ كرومِيّ. ومن النادراً جداً، تحديد مستويات الكورتيزول في الأوردة المُخْتَلِفة في الجسم مِن خلال القَثْطَرَة الوريديّة، والضروري العمل في اتّجاه النُّخامِيَّة (اعتيان الجيب الصخريّ). ا
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج فرط كورتيزول الدم؟

إذا تمّ تحديد ورم غدّي كظري فإنّهُ قَدْ يُزال بالجراحة. حيث يجب إزالة الورم الغُدّي الكظريّ للهُرْمُون المُوَجِّه لقِشْر الكُظْر النخامي بعد التشخيص. وبغض النظر عن موقع الورم الغدّي، فإنّ أكثر المرضى سيحتاجون لبديل سِتيرُويدِيّ بعد الجراحة على الأقل في الفترة حيث الكَبْت الطويل الأمد للهُرْمُون المُوَجِّه لقِشْر الكُظْر النخامي والنسيج الكظري الطبيعي لا يَتعافيان على الفور. وبشكل واضح، إذا تمّ إرالة كلا الكُظْران فإنّ البديل بالهيدروكورتيزون أَو البريدنيزولون سيكون أمراً حتميّاً. امّا بالنسبة لأولئك المرضى الغير ملائمين أو الغير راغبين للخُضُوع للعملية، فإنّ عِدّة أدويّة قد وُجِدتْ لتثبيط صُنع الكورتيزول (ومثال على ذلك: - {الكيتوكونازول (دَواءٌ مًضادٌّ للفُطْرِيَّات) و الميتيرابُون (مادَّةٌ لاخْتِبارِ الوَظيفَةِ الوِطائِيَّةِ-النُّخامِيَّة)} ولَكنَّ هذه الأدويّة أظهرت كفاءة محدودة. يتم إجراء إزالة الكُظْران في غياب ورم معروف أحياناً للتخلّص من الكورتيزول الفائض. ومن حين لآخر، يُزيل هذا الإجراء الإرتجاع السلبيّ مِنْ الورم الغدّي النخامي الخَفِيّ سابقاً، الذي يَبْدأ النَمُو بسرعة ويُنتج مستويات مُفرطة للهُرْمُون المُوَجِّه لقِشْر الكُظْر، مما يُؤدّي إلى فَرْط التَّصَبُّغ. وهذه الحالة السريرية تُعرف بمتلازمة نيلسن.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أدوية عن فرط كورتيزول الدم

تاريخ الإضافة : 2010-08-23 10:26:02 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:48:16

120 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ