فشل كظري ثانوي

Secondary adrenal failure

ماهو فشل كظري ثانوي

الفشل الكظري الثانوي هو الاضطراب الناجم عن فقدان الغدة الكظرية قدرتها على انتاج تراكيز كافية من الهرمونات الكظرية كالكورتيزول وقد يتسبب هذا النمط من الفشل الكظري بالنوبة الكظرية التي تُهدد حياة المُصاب بها وتستدعي التدخل الطبي الطاريء . مرادفات باللغة العربية : قصور كظري ثانوي

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب فشل كظري ثانوي

ترتبط الاصابة بالفشل الكظري الثانوي بعدد من العوامل التي تؤثر في الغدة النخامية ومنها : - النزيف الحاد أثناء الولادة والمتسبب بتلف جزء من الغدة النخامية . - العلاج الاشعاعي لمنطقة الرأس . - الأورام الخبيثة . - العلاج بالعقاقير الدوائية الستيرويدية لمدة زمنية طويلة .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات فشل كظري ثانوي

ترتبط الاصابة بالفشل الكظري الثانوي بعدد من العلامات والأعراض منها : - الاعياء العام . - الدوار . - الضعف العام . - القيء والغثيان . - ألم العضلات , المفاصل والظهر . - تساقط الشعر . - قتامة المناطق الجلدية المتعرضة لضوء الشمس وغيرها من المناطق . - زيادة الرغبة في تناول الأطعمة المالحة . - ظهور البقع الجلدية ذات اللون الأبيض .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص فشل كظري ثانوي

يعتمد الطبيب في تشخيصه للاصابة بالفشل الكظري الثانوي على العلامات والأعراض الظاهرة ويتم تأكيده بالفحوصات التالية : - الفحوصات المخبرية للكشف عن تراكيز الهرمونات الكظرية في الدم . - الفحوصات المخبرية للكشف عن تراكيز الهرمونات الكظرية في البول . - الفحوصات المخبرية التحفيزية لهرمونات الغدة الكظرية والنخامية .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج فشل كظري ثانوي

قد يشمل علاج الفشل الكظري الثانوي العقاقير الدوائية الستيرويدية للحفاظ على اتزان الهرمونات الستيرويدية التي تُنتج بشكل طبيعي من الغدة الكظرية كما يُوصى ببعض العقاقير التي تُعطى على شكل حقن في حال حدوث النوبة الكظرية .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الأدوية المتعلقة ب فشل كظري ثانوي

قد يُوصي الطبيب بالعلاج الدوائي التالي : - هيدروكورتيزون ( Hydrocortisone )
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات فشل كظري ثانوي

يرتبط علاج الفشل الكظري الثانوي بعدد من المضاعفات منها : - فرط التحسس للعقاقير الدوائية الستيرويدية المستخدمة . - سهولة التكدم . - زيادة الوزن . - تسارع نبض القلب . - ضعف العضلات . - هشاشة العظام وسهولة كسرها . - هشاشة العظام وسهولة كسرها .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2013-06-20 18:49:37 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 18:00:24
127 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4