قصور كظري اولي

Primary adrenal failure

ما هو قصور كظري اولي

قصور كظري أولي أوداء اديسون هو الاضطراب الناجم عن قصور الغدة الكظرية وعدم انتاجها لهرموناتها كالهرمونات القشرانية السكرية كالكورتيزول ( Cortisol ) المسؤولة عن ضبط مستوى السكر في الدم , تثبيط الاستجابة المناعية وتعزيز قدرة الجسم على الاستجابة للتوتر , أما الهرمونات القشرانية المعدنية كالألدوستيرون ( aldosterone ) فمسؤولة عن الحفاظ على الاتزان بين الصوديوم والبوتاسيوم وأخيراً الهرمونات الجنسية ( الاندروجين للذكور والاستروجين للاناث ) التي تُحفز التطور الجنسي لكلا الجنسين . يؤثر الاضطراب في كلا الجنسين وفي كافة المراحل العمرية .

ترتبط الاصابة بفشل الكظر الأولي بالعوامل التالية : - اضطراب ذاتي المناعة حيث يُهاجم الجهاز المناعي الغدة الكظرية ومنها التهاب الغدة الكظرية المزمن , قصور الغدة النخامية , قصور الغدد جارات الدرقية , الوهن العضلي الوبيل . - العدوى الفيروسية ( الايدز ) , البكتيرية ( التدرن الرئوي ) أوالفطرية. - نزف الدم . - الاورام الخبيثة . - استخدام مُضادات التخثر .

تظهر علامات وأعراض الاصابة بقصور الكظر الأولي على النحو التالي : - تغير حالة ضغط الدم أو معدل نبض القلب . - الشحوب . - الاعياء , الغثيان , التقيؤ وفقدان الشهية . - خسارة الوزن . - الضعف العام والاعياء . - بطء الحركة والخمول . - التقرحات الفموية . - قتامة لون البشرة في بعض المناطق وظهور الجلد بشكل مُرقع . - الرغبة الشديدة في تناول الملح . - تساقط شعر الجسم . - ألم المفاصل والعضلات .

يعتمد تشخيص الاصابة بفشل الكظر الاولي على الفحوصات التالية : - الفحوصات المخبرية للدم التي تكشف عن ارتفاع بوتاسيوم الدم , انخفاض الصوديوم في مصل الدم وانخفاض هرمون الكورتيزول . - الفحص السريري ويكشف عن ارتفاع ضغط الدم . - الصورة الاشعاعية ( X-ray ) لمنطقة البطن . - التصوير المقطعي المحوسب ( CT ) لمنطقة البطن . - فحص تحفيز الهرمون الموجه لقشرة الكظر ( الهرمون الذي يحفز الغدة الكظرية على افراز هرمون الكورتيزول ) ويتم قياس تركيز الكورتيزول قبل وبعد التحفيز الهرموني .

قد يشمل علاج فشل الكظر الأولي عدد من التدابير التي تهدف الى السيطرة على أعراض المرض بالعلاج بالستيرويدات القشرية لمدى الحياة وخاصة الكورتيزون والهيدروكورتيزون الذي يُوصى به في الحالات الطارئة للنوبات الكظرية ( الحالة المرضية الناجمة عن نقص انتاج هرمون الكورتيزول من الغدد الكظرية والمسؤول عن تنظيم مستوى غلوكوز الدم وكبت الاستجابة المناعية وتظهر اعراضها على شكل صعوبة التنفس , الدوار , انخفاض ضغط الدم , فقدان الوعي وألم البطن ) .

تنتج المُضاعفات المرتبطة بفشل الكظر الأولي عن عدم الالتزام بالجرعات الموصى بها من العلاج الدوائي وقد تظهر في حال الاصابة بالأمراض التالية : - السكري . - التهاب الدرقية المزمن . - قصور الغدد جارات الدرقية . - قصور المبيضين والفشل الخصوي . - التسمم الدرقي .

يُعد مآل الاصابة بفشل الكظر الاولي جيداً ببدء العلاج المُبكر للمريض والتزامه بتوصيات الطبيب .

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الغدد الصماء
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الغدد الصماء
site traffic analytics