قصور كظري اولي

Primary adrenal failure

ماهو قصور كظري اولي

قصور كظري أولي أوداء اديسون هو الاضطراب الناجم عن قصور الغدة الكظرية وعدم انتاجها لهرموناتها كالهرمونات القشرانية السكرية كالكورتيزول ( Cortisol ) المسؤولة عن ضبط مستوى السكر في الدم , تثبيط الاستجابة المناعية وتعزيز قدرة الجسم على الاستجابة للتوتر , أما الهرمونات القشرانية المعدنية كالألدوستيرون ( aldosterone ) فمسؤولة عن الحفاظ على الاتزان بين الصوديوم والبوتاسيوم وأخيراً الهرمونات الجنسية ( الاندروجين للذكور والاستروجين للاناث ) التي تُحفز التطور الجنسي لكلا الجنسين . يؤثر الاضطراب في كلا الجنسين وفي كافة المراحل العمرية .

مرادفات باللغة العربية : داء أديسون

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب قصور كظري اولي

ترتبط الاصابة بفشل الكظر الأولي بالعوامل التالية : - اضطراب ذاتي المناعة حيث يُهاجم الجهاز المناعي الغدة الكظرية ومنها التهاب الغدة الكظرية المزمن , قصور الغدة النخامية , قصور الغدد جارات الدرقية , الوهن العضلي الوبيل . - العدوى الفيروسية ( الايدز ) , البكتيرية ( التدرن الرئوي ) أوالفطرية. - نزف الدم . - الاورام الخبيثة . - استخدام مُضادات التخثر .


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات قصور كظري اولي

تظهر علامات وأعراض الاصابة بقصور الكظر الأولي على النحو التالي : - تغير حالة ضغط الدم أو معدل نبض القلب . - الشحوب . - الاعياء , الغثيان , التقيؤ وفقدان الشهية . - خسارة الوزن . - الضعف العام والاعياء . - بطء الحركة والخمول . - التقرحات الفموية . - قتامة لون البشرة في بعض المناطق وظهور الجلد بشكل مُرقع . - الرغبة الشديدة في تناول الملح . - تساقط شعر الجسم . - ألم المفاصل والعضلات .


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص قصور كظري اولي

يعتمد تشخيص الاصابة بفشل الكظر الاولي على الفحوصات التالية : - الفحوصات المخبرية للدم التي تكشف عن ارتفاع بوتاسيوم الدم , انخفاض الصوديوم في مصل الدم وانخفاض هرمون الكورتيزول . - الفحص السريري ويكشف عن ارتفاع ضغط الدم . - الصورة الاشعاعية ( X-ray ) لمنطقة البطن . - التصوير المقطعي المحوسب ( CT ) لمنطقة البطن . - فحص تحفيز الهرمون الموجه لقشرة الكظر ( الهرمون الذي يحفز الغدة الكظرية على افراز هرمون الكورتيزول ) ويتم قياس تركيز الكورتيزول قبل وبعد التحفيز الهرموني .


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج قصور كظري اولي

قد يشمل علاج فشل الكظر الأولي عدد من التدابير التي تهدف الى السيطرة على أعراض المرض بالعلاج بالستيرويدات القشرية لمدى الحياة وخاصة الكورتيزون والهيدروكورتيزون الذي يُوصى به في الحالات الطارئة للنوبات الكظرية ( الحالة المرضية الناجمة عن نقص انتاج هرمون الكورتيزول من الغدد الكظرية والمسؤول عن تنظيم مستوى غلوكوز الدم وكبت الاستجابة المناعية وتظهر اعراضها على شكل صعوبة التنفس , الدوار , انخفاض ضغط الدم , فقدان الوعي وألم البطن ) .


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الأدوية المتعلقة ب قصور كظري اولي

قد يُوصي الطبيب بالعلاجات الدوائية التالية : Glucocorticoids ( القشرانيات السكرية ) : - Prednisone ( بريدنيسون ) . - Hydrocortisone ( هيدروكورتيزون ) Mineralocorticoids ( القشرانيات المعدنية) : - Fludrocortisone ( فلودروكورتيزون )


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات قصور كظري اولي

تنتج المُضاعفات المرتبطة بفشل الكظر الأولي عن عدم الالتزام بالجرعات الموصى بها من العلاج الدوائي وقد تظهر في حال الاصابة بالأمراض التالية : - السكري . - التهاب الدرقية المزمن . - قصور الغدد جارات الدرقية . - قصور المبيضين والفشل الخصوي . - التسمم الدرقي .


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مآل/ تكهن قصور كظري اولي

يُعد مآل الاصابة بفشل الكظر الاولي جيداً ببدء العلاج المُبكر للمريض والتزامه بتوصيات الطبيب .


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2013-06-20 19:31:35 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 18:00:24
136 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4