متلازمة ووترهاوس فريدريكسن

Waterhouse-friderichsen syndrome

ماهو متلازمة ووترهاوس فريدريكسن

عدوى بكتيريّة تم اكتشافها في العام 1958 بجهود من العالِم فيدريكسن , تُصيب الغُدة الكظريّة وتتسبب بها البكتيريا النيسيريّة السحائيّة ( المُكورة السحائيّة , بكتيريا سالبة الغرام لها الدور الأكبر في التسبُب بالتهاب السحايا ومرض انتان الدم الذي يتسبب بالمرض الشديد والموت خلال ساعاتٍ معدودة , كما تُعد هذه البكتيريا العامل الرئيسيّ لزيادة مُعدل الاصابة بالمرض والوفيّات وانتشار الأوبئة عند الأطفال وخاصةً في الدول الصناعيّة كآسيا وافريقيا

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب متلازمة ووترهاوس فريدريكسن

البكتيريا النيسيريّة السحائيّة و تتسبب هذه البكتيريا بالعدوى للانسان فقط كونها تتغذى على الحديد من هذا المصدر فقط . تم عزلها على أنها بكتيريا ذات نبيت طبيعي في الجزء الأنفي البُلعوميّ لما يُقارب 15% من البالغين ولكنها تُسبب النوع البكتيريّ الوحيد من التهاب السحايا وتنتقل عن طريق عدة عوامل وسُلوكيّات كاللُعاب , التقبيل, السُعال ومضغ الألعاب .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات متلازمة ووترهاوس فريدريكسن

تظهر في البداية العديد من الأعراض كالارهاق العام وتتطوّر فيما بعد لارتفاع في درجة الحرارة , الصُداع , تيبُس في الرقبة وفيما بعد الدخول في غيبوبة التي تؤدي في النهاية الى الموت الذي يحدث في 10% من الحالات المُصابة ) التي تسري في الدم لتؤثر في احدى أو كلا الغُدتين الكظريّتين وتتسبب في احداث النزيف بهما مما ينتج عنه انتان الدم , انخفاض ضغط الدم , التعرض لصدمة قلبيّة , التخثُر المنتشر داخل الأوعيّة الدمويّة والذي يتسبب بنزيف غير طبيعي في البشرة وبالتالي احداث تلوُن في الجلد بشكل أحمر أو يميل الى الارجوانيّ , القناة الهضميّة , القناة التنفُسيّة والجروح التي تخلُف العمليات الجراحيّة وذلك ناتجاً عن استهلاك الكُتل المُتجلطة لبروتينات التخثُر والصفائح مما يؤثر في عملية التخثُر . كما تُعيق هذه الكُتل المُتخثره تدفُق الدم للعديد من الأعضاء كالكلوتين والغُدة الكظريّة مما ينتج عنه قُصور في قشرة الكظر . تبدأ الأعراض بالظُهور على شكل حرارة , ارتعاش , تقيؤ والصُداع المُستمر . ثم تبدأ تصبُغات الجلد بالظهور باللون الأحمر الذي يميل للزُرقة أو الارجواني فيما بعد وينتهي باللون الرمادي . تتطوّر الأعراض فيما بعد لضغط دم منخفض , دخول المُصاب بغيبوبة انتان , الظهور الواضح للزُراق في أطراف المُصاب الذي يظهر عليه الاعياء ويُصاب بالغيبوبة التي يُسببها نقص سُكر الدم والذي يُرافقه نقص صوديوم الدم و زيادة بوتاسيوم الدم .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص متلازمة ووترهاوس فريدريكسن

في هذه الأثناء يُظهر الفحص المخبري للهرمون المُحفز لقشرة الكظر فشلاً حاداً في عمل الغُدة الكظريّة , قلة الصفائح الدمويّة و قلة كُريات الدم البيضاء . يتم التعرُف على المُكروات السحائيّة من خلال استنباتها من الدم أو من السائل النُخاعي وفي بعض الأحيان يتم التعرُف عليها من خلال مسحة لعينة من البُثور الجلديّة .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج متلازمة ووترهاوس فريدريكسن

يقتصر العلاج على المُضادات الحيويّة الفعّالة لاعتبار هذه الحالة طارئة , وفي بعض الحالات يلجأ الأطباء الى العمليات التجميليّة وزراعة الأعضاء ( الغُدة الكظريّة ) كوسيلة للتعامل مع حالات نخر الأنسجة .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-11-21 18:51:11 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:57:22

111 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4