وجه القمر

Moon face

ما هو وجه القمر

وجه القمر هو حدوث تورم تدريجي للوجه على شكل مستدير، نتيجة لتراكم الدهون الزائدة على جانبي الوجه وهذا يمكن أن يشير لوجه القمر وغالباً ما يكون مرتبطاً بالبدانة، ولكن يمكن أن يكون نتيجة متلازمة كوشينغ.

وجه القمر ومتلازمة كوشينغ:

  • قد يكون من الصعب تشخيص متلازمة كوشينغ، ذلك لأن العلامات والأعراض مثل تورم الوجه يمكن أن يكون بسبب حالات أخرى. ولكن من المرجح أن تكون متلازمة كوشينغ إذا ازداد تورم الوجه تدريجياً مع أعراض مميزة أخرى.
  • على سبيل المثال، قد تتراكم الدهون تدريجياً في مؤخرة الرقبة أو البطن أو الجذع، ولكن تبقى الأرجل والأذرع ضعيفة في كثير من الأحيان، وهذا النوع من السمنة المركزية هو الميزة الأكثر شيوعاً لمتلازمة كوشينغ، وإذا كنت تتبع حميات غذائية أو تمارس الكثير من التمارين، فقد يكون لديك اكتساب الوزن قليل أو معدوم أو قد يكون وجه القمر طفيفاً جداً.
  • يعتمد علاج متلازمة كوشينغ على ما يسببه، ففي بعض الحالات يمكن للجراح إزالة الورم، وفي حالات أخرى، يمكن أن يساعد الطب أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الطبيعي.

الإفراز العالي للهرمونات وخاصة الكورتيزول هو سبب حدوث وجه القمر، وهذا ما يسمى hyperadrenocorticalism أو hypercortisolism. تقوم الغدد الكظرية وهي غدد على شكل مثلث تقع على قمة الكليتين بإنتاج الكورتيزول.

حالات فرط الكورتيزول:

  • زيادة إفراز هرمون (ACTH) من الغدة النخامية، حيث يحفز هرمون ACTH الغدة الكظرية لإنتاج الكورتيزول.
  • أورام غير متعلقة بالغدة النخامية، مثل أورام الرئة أو البنكرياس أو الغدة الصعترية والتي قد تتسبب أيضاً في ظهور كميات كبيرة من هرمون ACTH.
  • أورام حميدة أو سرطانات في الغدة الكظرية.
  • الاستخدام طويل الأمد للأدوية الستيرويدية مثل بريدنيزون لحالات معينة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو غيرها من أمراض المناعة الذاتية.

يتسبب وجه القمر بأن يصبح الوجه دائرياً أو ممتلئاً أو منتفخاً تدريجياً. وتصبح جوانب الوجه مستديرة من تراكم الدهون، بحيث لا يمكن رؤية الأذنين من الجزء الأمامي من الوجه، كما أن ترسبات الدهون في جوانب الجمجمة تجعل الوجه يبدو أكثر استدارة.

إذا كان تورم الوجه خفيفاً، فقد يكون من الصعب اكتشافه. فيجب أن يعرف الطبيب ما يلي:

  • مكان وجود التورم
  • كم من الوقت استمر التورم
  • ما الذي يجعلها أفضل أو أسوأ
  • إذا كان للمريض أي أعراض أخرى

للتأكد من أن حالة وجه القمر ناتجة عن مستويات غير طبيعية من الكورتيزول، يقوم الطبيب بإجراء اختبارات الدم والبول. لتأكيد سبب ارتفاع مستويات الكورتيزول، ويجب إجراء اختبارات أخرى مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي.

وجه القمر والعلاجات السيترويدات:

الاستخدام طويل الأمد للستيرويدات مثل بريدنيزون يمكن أن يسبب العديد من نفس الأعراض وأعراض متلازمة كوشينغ.

في الواقع زيادة الوزن مع إعادة توزيع الدهون مثل وجه القمر هي واحدة من أكثر العلامات الشائعة لاستخدام الستيرويد، وتعتمد مخاطر تطور هذه العلامات على جرعة الدواء ومدة تناولها، وعادةً ما تحدث الأعراض كنتيجة لاستخدام الستيرويدات الفموية على المدى الطويل، ولكن أقل شيوعاً، يمكن أن تسبب الستيرويدات المحقونة أو المستنشقة علامات وأعراض متلازمة كوشينغ أيضاً، وأفضل طريقة لتقليل هذه الأعراض هي تقليل جرعة الدواء أو إيقافها تماماً.

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/moon-facies
https://medlineplus.gov/ency/article/003105.htm
https://www.healthline.com/health/cushing-syndrome

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

10,825 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,256 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض الغدد الصماء
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الغدد الصماء
site traffic analytics