التهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد

Acute necrotizing ulcerative gingivitis

ما هو التهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد

هو الْتِهاب اللِّثَة الحاد الذي أحياناً يتمثل بآفة راجِعة تشمل الفم، واللثة، والحنجرة، وغالبا ما ينجم عن إفراط في نمو الجرثيم الإنْتِهازِيَّة الموجودة بشكل طبيعي في النَّبيت الجُرْثومِيّ الفَمَوِيّ(العُصَيَّة المِغْزَلِيَّة، والمُلْتَوِيَة) ومن ثم التتسبب بالعَدْوَى، ويتميز بتقرحات مؤلمة، وتنخر في حافَةُ اللِّثَة، وتدمير الحليمات التي بَينَ الأَسْنان، مما يتسبب في رائحة نَفَس كريهة، وأحياناً حمى واعتلال في العقد اللمفية المجاورة، وهو أكثر شيوعاً عند الشباب والمراهقين. هو مرض اللثة المتكرر ، وله ظهور مفاجئ يؤثر في المقام الأول على حليمات بين الأسنان. يتميز بالتهاب مؤلم وتقرحات في اللثة، مما يؤدي إلى تشكيل العيوب والتقرحات. الأنسجة النخرية تظهر كغشاء رمادي الذي ينتزع بسهولة. قد يكون هناك أيضا حمى، وتدمير العظام، ورائحة نتنة، وتضخم العقد اللمفاوية في الحلق والرقبة. وعادة ما يترافق ذلك مع نظافة الفم القليلة والإجهاد وأكثر شيوعا في الظروف التي يوجد فيها ازدحام الأسنان وسوء التغذية.

يحتوي الفم بشكل طبيعي على كائنات الحية الدقيقة، بما في ذلك الفيروسات والفطريات والجراثيم. في التهاب اللثة ، على الرغم من أن الجراثيم الضارة تنمو خارج نطاق السيطرة، مسببة إصابة اللثة. فإن هذه العدوى يمكن أن تلحق الضرر أو تدمر أنسجة اللثة الحساسة التي تحيط وتدعم الأسنان. التقرحات الكبيرة، كثيرا ما تمتلئ بالجراثيم وبقايا الطعام والأنسجة المتحللة، تتشكل في اللثة، مما يؤدي إلى ألم شديد، والنفس الكريه ، والطعما الكريها في الفم. وليس من المعروف على وجه التحديد كيف يمكن لهذه الجراثيم تدمير أنسجة اللثة. لكن ويعتقد أن الأنزيمات والسموم التي تنتجها الجراثيم تلعب دورا. عوامل الخطر ويمكن لعوامل عدة أن تزيد من خطر التهاب اللثة عن طريق السماح للجراثيم الضارة أن تنمو خارج نطاق السيطرة، بما في ذلك: - سوء نظافة الفم. الفشل في الفرشاة والخيط بانتظام يمكن أن يؤدي إلى تراكم اللويحات وبقايا الجراثيم الضارة التي تساعد على الازدهار. - سوء التغذية. عدم الحصول على ما يكفي من المواد الغذائية تجعل من الصعب على الجسم مكافحة العدوى. الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية في البلدان النامية معرضون للخطر بشكل خاص . - التدخين أو مضغ التبغ: ويمكن لهذه يضر الأوعية الدموية في اللثة، مما يجعل من السهل على الجراثيم أن تزدهر. - التهابات الحنجرة، الأسنان أو الفم: إذا كان هناك عدوى نشطة، مثل التهاب اللثة، فإن عدم التعامل معها على نحو فعال، يمكن أن يطورها إلى فم خندقي. - الإجهاد العاطفي: الضغط النفسي يمكن أن يضعف جهاز المناعة، مما يجعل من الصعب على دفاعات الجسم الطبيعية للحفاظ على الجراثيم الضارة تحت السيطرة . - نظام مناعي ضعيف : الناس الذين يعانون من الأمراض التي تضعف من الجهاز المناعي أو الذين يخضعون لعلاج يمكن أن يقمع نظام المناعة هم أكثر عرضة، وذلك لأن أجسامهم قد لا تكون قادرة على محاربة الالتهابات أيضا. وهذه قد تشمل أشخاص الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية / الايدز والسرطان وكثرة الوحيدات . الفم الخندقي يمكن أن يحدث في أي عمر. لكنه الأكثر شيوعا في المراهقين والبالغين فيالعشرينات والأربعينات. في البلدان النامية حيث سوء التغذية شائع ونظافة الفم لسيت جيدة ، فإن الفم الخندقي يحدث عادة في الأطفال الصغار.

يمكن أن علامات وأعراض الفم ما يلي: ألم حاد في اللثة نزيف من اللثة عند الانتهاء من الضغط عليهم ولو قليلا لثة حمراء أو متورمة ألم عند تناول الطعام أو البلع فيلم رمادي على اللثة قروح مثل فوهة البركان، بين الأسنان واللثة طعم خبيث في الفم رائحة النفس سيئة حمى تضخم الغدد الليمفاوية حول العنق أو الرأس أو الفك

علاج الفم خندق عموما فعالة للغاية، والشفاء التام وكثيرا ما يحدث في بضع أسابيع. ومع ذلك، قد يستغرق وقتا أطول الشفاء في حالة ضعف الجهاز المناعي، مثل فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز. الجراحة على الرغم من أن اللثة من المرجح أن تلتئم وتعود الى شكلها الطبيعي مع التنظيف المهني والرعاية المنزلية المناسبة، فقد تحتاج إلى عملية جراحية للمساعدة في إصلاح اللثة إذا كان هناك أضرار واسعة النطاق. تنظيف الأسنان واللثة العلاج يشمل أيضا التنظيف الدقيق واللطيف للأسنان واللثة. طبيب الأسنان يزيل أي أنسجة ميتة من اللثة للمساعدة في تخفيف الألم. ويمكن شطف الفم بمحلول مطهر. عندما تكون اللثة ألماً ، يمكن الخضوع لنوع من تنظيف الأسنان ويدعى تقشير الأسنان وتخطيط الجذر. هذا الإجراء يزيل اللويحات والجير من تحت خط اللثة ، وينعم أي السطوح الخشنة من الأسنان. مباشرة بعد التنظيف، سوف تكون اللثة مؤلمة . وسوف ينصح طبيب الأسنان ربما لشطف الفم مع الهيدروجين بيروكسيد ، والمياه المالحة أو مستحضر دوائي للشطف، بالإضافة إلى الفرشاة بلطف مع فرشاة أسنان ناعمة. وعندما تبدأ اللثة في الشفاء ، يجب استعمال الفرشاة والخيط على الأقل مرتين في اليوم - ويفضل بعد كل وجبة وعند النوم - لمنع حدوث مشاكل في المستقبل.

يمكن أن يكون الفم الخندقي مؤلماً للغاية. يمكن أن تتخذ تدابير لمساعدة الرعاية، والتأقلم خلال فترة العلاج، مثل: - عدم التدخين أو استخدام منتجات التبغ الاخرى - أخذ عقاقير مضادة للألم على النحو الموصى به - اتباع نظام غذائي سائل، إذا لزم الأمر، خلال الأيام القليلة الأولى من العلاج، للحد من الألم - تجنب الأطعمة الحارة أو الساخنة جدا، والتي يمكن أن تهيج اللثة - البقاء مع كمية كافية من الماء - عدم شرب المشروبات الغازية أو المشروبات الكحولية

يمكن لصحة الفم الجيدة، والتغذية الجيدة والعادات الصحية أن تساعد في تقليل مخاطر الاصابة بالفم الخندقي. وخاصة: - ممارسة نظافة الفم الجيدة. فرشاة الأسنان والخيط الخاص بك على الأقل مرتين في اليوم أو كما يوصي طبيب الأسنان. الحصول على تنظيف الأسنان العادي المهني. غسولات الفم المطهرة قد تكون مفيدة أيضا. بعض الدراسات تبين أن فرشاة الأسنان الكهربائية قد تكون أكثر فعالية من الفرشاة اليدوية. -لا تدخن أو تستخدم منتجات التبغ الأخرى. منتجات التبغ هي عامل رئيسي في تطور فالم الخندقي. - اتباع نظام غذائي صحي. وتشمل الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، اللحوم الخالية من الدهن ومنتجات الألبان قليلة الدسم. - السيطرة على الإجهاد لأن الإجهاد يكلف ضريبة مادية وعاطفية، فإن تعلم السيطرة عليه ضروري من أجل الرفاه. ممارسة التمارين الرياضية، وتقنيات الاسترخاء، والهوايات واليوغا هي من بين الطرق الصحية للتعامل مع الإجهاد.

التعقيدات والمشاكل التي قد تتسبب في الفم الخندقي أو تترافق معه ما يلي: صعوبة في البلع متاعب الأكل الألم عند تنظيف الأسنان تدمير أنسجة اللثة فقدان الأسنان تقدم إلى أمراض الفم المتقدمة التي يمكن أن تلحق ضررا جسيما العظام وأنسجة اللثة الاختبارات والتشخيص طبيب الأسنان يمكنه الكشف عن الفم الخندقي عادة عن طريق فحص الأسنان واللثة. أحيانا قد تحتاج الأسنان الأشعة السينية لتحديد ما إذا كان فقدان العظام قد وقعت نتيجة للعدوى. إذا لم يكن يعرف السبب ،طبيب الأسنان سيقومبتحويل المريض إلى طبيب الرعاية الأولية لفحوصات إضافية أو اختبارات الدم. وهذا يمكن أن تساعد في تحديد ما إذا كان لديك أي ظرف من الظروف دون تشخيص طبي، وخاصة فيروس نقص المناعة البشرية، التي ربما تكون قد شجعت الفم الخندقي.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

5,161 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض الفم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الفم