اللثة البيضاء

White gums

ماهو اللثة البيضاء

اللثة السليمة عادة ما يكون لونها وردي. في بعض الأحيان يمكن أن يكون أحمر نتيجة نظافة الفم. من ناحية أخرى يمكن أن تكون اللثة البيضاء إحدى أعراض مشكلة صحية كامنة.

يمكن أن تؤدي مجموعة متنوعة من الحالات إلى اللثة البيضاء بعضها خطير. لذلك إذا كان لديك لثة بيضاء يجب أن ترى طبيبك لتحديد السبب الأساسي.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب اللثة البيضاء

التهاب اللثة:

التهاب اللثة هو عدوى بكتيرية في اللثة. يحدث ذلك غالبا بسبب قلة تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل روتيني. ونتيجة لذلك يمكن أن تتحول اللثة إلى اللون الأبيض. تشمل الأعراض الأخرى للالتهاب اللثة:

  • الأسنان الرخوة التي لاتكون ثابتة.
  • اللثة التي تنزف عند استخدام الفرشاة أو الخيط.
  • اللثة المتهيجة أو اللثة الحمراء.

التقرحات:

هي قروح مؤلمة توجد داخل الفم. يمكن أن تحدث داخل الخد أو تحت اللسان أو في أسفل اللثة. إنها تؤلم عند اللمس ويمكن أن تصبح مصدرا للألم عند تناول الطعام والشراب.

هذه الأنواع من القروح لها مراكز صفراء أو بيضاء. إذا ظهرت في أسفل اللثة، فإنها يمكن أن تجعل اللثة تبدو بيضاء.

فقر الدم:

فقر الدم هو حالة طبية تؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء. هذه الأنواع من خلايا الدم ضرورية لنقل الأوكسجين عبر أنسجة وأعضاء الجسم.

أسباب فقر الدم تختلف قد يكون ذلك بسبب نقص الحديد أو فيتامين ب 12 في نظامك الغذائي. كما ينتج أحيانا عن حالات طبية أخرى مثل الأمراض الالتهابية مثل Crohn’s.

التعب الشديد هو واحد من أولى علامات فقر الدم. تشمل الأعراض الأخرى:

  • الدوار.
  • صداع الراأس.
  • الضعف العام.
  • ضيق التنفس.
  • الأطراف الباردة.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ألم في الصدر.
  • شحوب في الجلد.

الجلد الشاحب ينتج من نقص الأوكسجين من فقر الدم. هذا يمكن أن يؤثر أيضا على اللثة. مع فقر الدم لن يكون لديك سوى اللثة البيضاء ستلاحظ الشحوب الكلي لبشرتك بشكل عام.

داء المبيضات الفموي:

داء المبيضات الفموي هو نوع من أنواع العدوى الفطرية التي تتطور داخل الفم. تسببه نفس الفطريات المسؤولة عن عدوى الخميرة المهبلية المسماة المبيضات البيضاء.

يمكن أن تنتشر داء المبيضات الفموي من بطانة الفم إلى اللسان. قد تبدو العدوى الفطرية بيضاء أو حمراء أو حتى كليهما في نفس الوقت. إذا انتشر الفطر إلى اللثة، فقد تبدو بيضاء اللون.

Leukoplakia:

هي حالة أخرى يمكن أن تسبب ظهور أجزاء من اللثة باللون الأبيض. وتتكون من بقع بيضاء سميكة يمكن أن تغطي اللسان والخدين. في بعض الأحيان تكون البقع سميكة لدرجة أن يكون مظهرها بشع.

يحدث غالبا بسبب العادات غير الصحية التي تؤدي باستمرار إلى تهيج داخل الفم. وتشمل أمثلة ذلك التدخين ومضغ التبغ.

سرطان الفم:

في بعض الحالات يمكن أن تشير اللثة البيضاء إلى حالة أكثر خطورة، مثل سرطان الفم، وتسمى أيضا سرطان التجويف الفموي. قد ينتشر هذا السرطان بسرعة وقد يؤثر على اللسان وسقف الفم.

البقع:

وفقا للمعهد الوطني للسرطان، البقع هي علامة على سرطان الفم. يمكن أن تكون بيضاء أو حمراء أو مختلطة بقع حمراء وبيضاء. تسمى البقع البيضاء الطلاوة وهي الأكثر شيوعا. على الرغم من أن هذه البقع يمكن أن تصبح سرطانية، إلا أن ذلك لا يحدث دائما.

يمكن أن تظهر بقع مختلطة حمراء وبيضاء أو erythroleukoplakia، التي تكون اكثر عرضة لتصبح سرطانية من البقع البيضاء. النوع الثالث من البقع هو أحمر فاتح يدعى erythroplakia. هذه عادة تصبح سرطانية.

قلع الأسنان:

إذا كان لديك سن تم قلعه من قبل طبيب الأسنان، قد تلاحظ أن اللثة بالقرب من السن تتحول إلى اللون الأبيض. هذا بسبب صدمة الإجراء. يجب أن تعود اللثة إلى لونها الطبيعي بعد بضعة أيام من الإجراء.

تبييض الأسنان:

في بعض الأحيان بعد إجراء عملية تبيض الأسنان، قد يتحول لون اللثة إلى اللون الأبيض. هذا هو أحد الآثار الجانبية المؤقتة للمواد الكيميائية المستخدمة. يجب أن تعود اللثة إلى لونها الطبيعي في غضون عدة ساعات من الإجراء.

الحزاز المسطح الفموي:

هو حالة التهابية مزمنة يمكن أن تظهر بشكل بقع بيضاء على اللثة والأغشية المخاطية الأخرى داخل الفم. في حين أن البقع البيضاء، قد لا تسبب بالازعاج، وقد تتطور إلى بقع حمراء أو قرح مفتوحة، ينتج عنها عدم الراحة أو أعراض أخرى.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج اللثة البيضاء

كما تختلف أسباب اللثة البيضاء، كذلك تعتمد طرق العلاج على الظروف التي تؤدي إلى تغير لون اللثة في المقام الأول:

علاج التهاب اللثة:

يمكن أن تساعد عادات تنظيف الأسنان الصحيحة بالفرشاة الجيدة والخيط ورؤية طبيب الأسنان مرتين في السنة في علاج التهاب اللثة. قد يوصي طبيب ألاسنان أيضا بالتنظيف أو التخطيط الجذري أو تنظيف الليزر.

علاج التقرحات:

يكون علاج اللثة البيضاء بسبب التقرحات سهل جدا. تميل التقرحات إلى الشفاء دون علاج في غضون أسبوع إلى أسبوعين.

علاج فقر الدم:

يشمل علاج فقر الدم التغييرات الغذائية التي قد تساعد على الحصول على الحديد وفيتامين ب 12 الذي تحتاج إليه خلايا الدم الحمراء. يمكن أيضا إضافة فيتامين سي، حيث يساعد هذا المغذي الجسم على امتصاص الحديد بشكل أكثر كفاءة.

علاج داء المبيضات الفموي:

يمكن عادة علاج داء المبيضات الفموي باستخدام دواء مضاد للفطريات.

علاج Leukoplakia:

لتشخيص هذا المرض يجب على الطبيب أخذ خزعة من إحدى البقع على اللثة. عادة ما يتضمن العلاج تصحيح عادات نمط الحياة التي تسهم في البقع في المقام الأول. على سبيل المثال إذا كنت تدخن، يجب عليك التوقف.

علاج سرطان الفم:

لا يتم الكشف عن أكثر من نصف حالات سرطان الفم حتى ينتشر السرطان بالفعل في جميع أنحاء الفم وإلى الغدد الليمفاوية. يعتمد العلاج بشكل كبير على مرحلة السرطان التي تعاني منها، وقد يشمل العلاج الكيميائي وجراحة إزالة أجزاء من الفم أو الغدد الليمفاوية المتأثرة بالسرطان.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2018-08-01 12:24:34 | تاريخ التعديل : 2018-08-01 12:25:37
115 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4