تشنج اللسان

Glossospasm

ما هو تشنج اللسان

يندر أن تكون قد سمعت عن تشنج اللسان من قبل، لكن هذه المشكلة غير المعروفة بشكل كبير يمكن أن تصيب أي شخص في أي مرحلة عمرية كجزء من حالة مرضية تسمى "خلل التوتر" والتي تشير إلى أي تقلصات عضلية لاإرادية.

ماذا نعني بتشنج اللسان؟

يؤدي تشنج اللسان إلى حركة لاإرادية للسان والتركيبات المحيطة به، الأمر الذي يؤدي إلى عدم القدرة على المضغ وصعوبة في تكوين الكلمات.

هذه المشكلة تؤدي إلى خسارة الوزن وعدم القدرة على التكلم. وفي بعض الحالات المزمنة للإصابة بهذه المشكلة، قد يؤدي تشنج اللسان إلى الاختناق بالطعام وبالتالي التسبب في مشكلات صحية أخرى أكثر خطورة.

يعد تشنج اللسان من أحد الأعراض التي تشير إلى مشكلة أخرى، أو قد يكون ناتج عن التأثيرات الجانبية لبعض الأدوية.

يمكن أن يكون لتشنج اللسان العديد من الأسباب، ففي بعض الأحيان يكون سببه الإصابة بأحد الاضطرابات مثل الشلل الدماغي أو التصلب اللويحي أو بسبب تلف في الأعصاب ينجم عن الإصابة بالسكتة الدماغية.

ويمكن لبعض الاضطرابات الحركية أن تسبب هذه المشكلة مثل خلل التوتر أو متلازمة ميج، اضطرابات مثل هذه تسبب تشنجات عضلية لاإرادية من ضمنها تشنجات اللسان.

يمكن أن يحدث تشنج اللسان نتيجة للتأثيرات الجانبية لبعض الأدوية المضادة للذهان.

يعتمد علاج تشنج اللسان على المسبب الذي أدى إلى ظهور هذا التشنج، ومن أبرز طرق العلاج هي العلاج المستمر للتحدث والبلع من خلال التمرين المتكرر التي يسمح لعضلات اللسان بأن تصبح أقوى وتعليم المريض كيفية استرخاء اللسان عند تناول الطعام أو عند التحدث.

ومن طرق العلاج الأخرى المستخدمة، حقن مادة توكسين البوتولينوم (بوتوكس)، ويقوم هذا المكون بإحداث شلل مؤقت للعضلات في الوجه لوقف التشنجات، لكن قد يحتاج هذا الأمر إعادة الحقن كل ثلاث شهور عندما يزول تأثير الحقنة، ويعد هذا من أفضل سبل العلاج المتبعة في الوقت الحاضر.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

5,162 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض الفم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الفم