تنظيف اللسان

Tongue scraping

ما هو تنظيف اللسان

تنظيف اللسان هو إجراء سريع وسهل التنفيذ لإزالة البكتيريا ونواتج المضغ والفطريات وبقايا الطعام من سطح اللسان، والتخلص من رائحة الفم الكريهة. لهذا الإجراء تأثير مؤقت، ولا بد من المواظبة عليه للحصول على نتائج دائمة.

يصنف تنظيف اللسان كأحد نصائح الطب البديل، وله تاريخ طويل لدى الهنود والصينيين والإغريق.

تستخدم أدوات عدة لهذه الغاية ومن ضمنها فرشاة الأسنان التقليدية، والتي تضمن الحصول على نتائج جيدة، ولكن الأبحاث أظهرت أن استعمال الأدوات الخاصة بتنظيف اللسان تمكنت من إزالة بكتيريا أكثر بحوالي 30 بالمئة.

تستخدم ادوات خاصة تتمتع بمواصفات مختلفة عن فرشاة الأسنان والتي تكون أصغر وأقسى كونها مجهزة للتعامل مع الأسنان الصغيرة والصلبة، فتكون هذه الأدوات ذات سطح عريض واكثر مرونة، تتمكن معها من التخلص من بقايا الطعام الصغيرة وتنظيف اللسان بسلاسة أكثر.

تصمم بعض هذه الأدوات لتتلاءم مع شكل اللسان التشريحي، وتتمكن من رفع الطبقة المغلفة للسان من جذورها وتنظيف سطح اللسان بالكامل.

تتوفر هذه الأدوات بعدة اشكال، كما وتختلف من ناحية المادة التي تصنع منها كأن تكون من البلاستك ومغلفة بالمعدن، أو أن تكون مجهزة بفرشاة عريضة أو حلقات معدنية.

تختلف فعالية هذه الأدوات بحسب شكل الأداة، وأبعادها، وجودة المواد المصنعة منها. تكون عادةً ذات أسعار مناسبة ويسهل تنظيفها كما يمكن استخدامها لفترة طويلة. يفضل استعمال بعض المستحضرات الخاصة بتنظيف اللسان أثناء استعمال هذه الأدوات، وتحتوي هذه المستحضرات على مواد مطهرة وقاتلة للجراثيم تزيد من فاعلية التنظيف.

لا ينصح بتكرار تنظيف اللسان بكثرة، لتفادي التعرض إلى أعراض جانبية مزعجة. يكون التنظيف بتمرير الأداة من الأمام إلى الخلف بمعدل من 7 إلى 14 مرة، مع عدم المرور على المنطقة الواحدة لأكثر من مرتين. تنظف الأداة في هذه الأثناء اذا تراكمت عليها الفضلات.

فوائد تنظيف اللسان:

  • يساهم تنظيف اللسان بالتخلص من رائحة الفم الكريهة، وهو ما أثبتته عدة دراسات وجدت أن البكتيريا الموجودة على سطح اللسان تنتج مركبات واحماض دهنية ذات روائح كريهة، وتكون مسؤولة عن 80 إلى 85 بالمئة من الحالات. بينما تبقى 15 بالمئة من الحالات تتعدد أسبابها مثل أمراض المعدة واللثة وتسوس الأسنان وغيرها.
  • يكون لون اللسان وردي في الحالة الطبيعية، ويتغير إلى الأبيض أو الأصفر بسبب نوع الطعام، أو قلة إفرازات الغدد اللعابية، أو عدم المحافظة على نظافة الفم أو بسبب عوامل تشريحية أخرى تكون فيها تضاريس اللسان غير طبيعية. يختلف سمك الطبقة المغطية الشأن بين شخص وآخر. يساعد تنظيف اللسان على التخلص من جزء أو من كل هذه الطبقة ليعيد له لونه الطبيعي.
  • يمكن أن يتحول سطح اللسان إلى مخزن ومصدر للبكتيريا المسببة لالتهابات اللثة والأسنان، والقادرة أيضاً على تغيير لون الأسنان. يعاني مرضى التهابات اللثة من طبقة سميكة على اللسان، تستوطنها البكتيريا، والتي تنتج بدورها مركبات كبريتية نفاذة أكثر من الناس الطبيعيين. ولذا تعتبر إزالة هذه الطبقة ضرورياً للحفاظ على صحة الفم.
  • يعجز اللسان المغطى بطبقة عازلة عن الإحساس بالطعم بشكل طبيعي، وإذا يستفيد المرضى من ناحية تحسين حاسة التذوق.

من الضروري اتباع بعض الخطوات الأخرى لضمان نجاح التنظيف، مثل:

  • استخدام معجون أسنان محتوي على الفلورايد، وغسول الفم لمحاربة التسوس.
  • استخدام فرشاة الأسنان مرتين يومياً.
  • استخدام خيط الأسنان على الأقل مرة واحدة في اليوم.
  • الامتناع عن التدخين.
  • يجب مراجعة طبيب الأسنان بالنسبة للمرضى الذين يعانون من جفاف الفم لفترة طويلة، أو ممن يعانون من وجود الشعر على سطح اللسان.
  • قد يظهر تنظيف اللسان حالات أخرى يجب تقييمها من قبل طبيب الأسنان مثل وجود رقعة ذات لون غريب على اللسان، والتي يسببها التهاب الفم الفطري، أو بعض الالتهابات الفيروسية.

  • يسبب التنظيف الشعور بعدم الارتياح في الفم والذي قد يستمر لفترة طويلة.
  • كما قد يسبب الاستخدام غير الصحيح لبعض أدوات تنظيف اللسان ردة الفعل البلعومي والتقيؤ. ولتجنب هذا الأمر ينصح بعدم البدء بالتنظيف من أقصى اللسان بل من المنتصف، وتجنب الضغط الشديد على السطح.
  • كما قد يسبب الإفراط بتنظيف اللسان فقدان براعم التذوق، ولذا يجب فحص الأداة قبل كل استخدام للتأكد من عدم وجود حافة حادة، أو وجود سطح غير مستوي.

https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/tongue-scraping#misconceptions
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/bad-breath/expert-answers/tongue-scraper/faq-20057795
https://www.mindbodygreen.com/0-12028/5-reasons-why-everyone-needs-a-tongue-scraper.html

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

5,162 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض الفم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الفم