لسان ذو ثنيات

Lingua plicata

ما هو لسان ذو ثنيات
شذوذ تطوري عام للسان يتميز بتثلم غير منتظم.وتظهر الشقوق المتقاطعة مظهراً مرصفاً موسداً على سطح اللسان وجوانبه. ولا يتأثر الكلام او المضغ.

بالرغم من أن السبب غير معروف ، إلا أن الحالة توجد في عائلات معينة لذلك يعتقد بوجود عامل وراثي صبغي جسدي سائد، وهو من علامات متلازمة ملكرسون- روزنتال. ومتلازمة داون كما يتواجد مع اللسان الجغرافي.

يتواجد المرض في جميع أنحاء العالم لدى جميع الأجناس بنسبة ضئيلة. وهو حالة حميدة وتعتبر غالباً كتنوع لهندسة اللسان العادي ، وإذا تواجد مع متلازمة ملكرسون- روزنتال، فإن الإمراض يعودبشكل رئيس إلى شلل العصب الوجهي والالتهاب الحبيبي للشفتين والأنسجة الرخوة للوجه. ويبدأ تشخيصه لدى الأطفال، إلا أنه يزيد مع تقدم العمر .

لا يوجد أعراض لهذه الحالة ولكن الشقوق قد تكون عميق بشكل يعلق فيها بقايا الطعام وتتحمض، مما قد يسبب حرقة من بعض المأكولات مثل الخل والحمضيات، وقد تخبئ الشقوق جراثيم وفطريات تسبب أمراضاً للسان والجسم ، لذا يجب العناية بتنظيفها بفرشاة اللسان

لا يوجد علاج خاص، ولكن المرضى ينصحون بفرشاة اللسان لمنع تراكم بقايا الطعام وتخمرها في الشقوق، والحالة قد تستمر طيلة الحياة ولكنها في العادة لا تسبب الإزعاج أو المشاكل. لسان صفني الشكل.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

5,160 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض الفم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الفم