التهاب الابهر الزهري

Aortitis

ما هو التهاب الابهر الزهري
هو التهاب الشريان الأبهري (الأورطي)، وهو يمثل مجموعة من الأمراض التي تصيب الأوعية الدموية الكبيرة ذات المسببات المختلفة أو مجهولة السبب. في حين يمكن أن يحدث التهاب استجابة لأية إصابة، بما في ذلك الصدمات و الجروح، والأسباب الأكثر شيوعا هي العدوى أو اضطرابات النسيج الضام. يمكن أن تؤدي العدوى إلى تهيج التهاب الأوعية الناتج من أـسباب غير العدوى عن طريق توليد المجمعات المناعة أو عن طريق التفاعل المتبادل. تعتبر الأسباب أمر مهم لأن أدوية كبت المناعة هي العلاج الرئيسي لالتهاب الأوعية الدموية، يمكن أن تؤدي إلى تفاقم التهاب الأوعية الناتج من العدوى.

الأـسباب عادة تكون بسبب: الصدمات و الجروح، والأسباب الأكثر شيوعا هي العدوى أو اضطرابات النسيج الضام.

يمكن أن يسبب التهاب الشريان الأورطي تمدد في الشريان الأورطي، مما أدى إلى قصور في هذا الشريان . أيضا ، يمكن أن يسبب سماكة ليفية أو تضيق في فوهة الفروع الرئيسية للشريان الأبهري، مما يؤدي إلى انخفاض في نبضات القلب، وانخفاض ضغط الدم في الذراعين، وربما ارتفاع ضغط الدم المركزي بسبب تضيق الشريان الكلوي. اعتمادا على الأوعية المصابة، قد يكون هناك اضطرابات العين، والعجز العصبي ، العرج، وغيرها من مظاهر ضعف الأوعية الدموية ترافق هذا الاضطراب.

- انخفاض في نبضات القلب، - اختلاف في ضغط الدم ، - عرج، - ارتفاع ضغط الدم، - وهن، - حمى ، - وألم مفصلي / التهاب المفاصل، -وفقدان الوزن أكثر من 5 كلغ ، - صداع ، - معدل ترسيب كريات الدم الحمراء أكبر من 30 مم / ساعة ، - فقر الدم، و ارتفاع في نسبة الكريات البيضاء.

يعتمد العلاج على المسبب و على التشخيص الدقيق, فإذا كان التهاب الأوعية الدموية نابعا من عدوى، يجب القضاء على العدوى قبل بدء العلاج بأدوية كبت المناعة. الأهداف الرئيسية للعلاج يتم لوقف تطور المرض وعلاج المضاعفات و مراقبة اذا تم تنشيط الالتهاب مرة أخرى. يعد الكورتيكوستيرويد العلاج الرئيسي لالتهاب الشرايين، ولكن نسبة كبيرة من المرضى يحتاجون إلى عوامل كبت مناعة إضافية مثل سيكلوفوسفاميد، ميثوتريكسات وغيرها.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

23,595 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض القلب و الشرايين
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض القلب و الشرايين