التهاب التامور المحدد

Localized pericarditis

ماهو التهاب التامور المحدد

يتسبب التهاب التامور المحدد في حدوث التهاب التامور البناء. حيث يسبب تصلب التامور بتقييد ملء غرف القلب. يعد التهاب التامور المحدد حالة نادرة. وقد تسبب تدهور صحة المريض بسبب تضيق في التامور الذي يحدث بسبب التهاب التامور المحدد.

ماهو التهاب التامور المحدد؟

يمكن تعريف التهاب التامور بالمساواة بين ضغط الدم الانبساطي الأيمن والأيسر. ويتمثل الضغط 'بقمم وقيعان' حيث يشق الطريق من البطين الأيمن ويتم تتبع ضغط الدم الانبساطي، ونزول في الضغط الأذيني بشكل واضح، ويسبب التهاب التامور تضيقاً في التامور فيصبح التامور الملتهب سميكاً على طول الأذين والبطين.




هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب التهاب التامور المحدد

يصاب المريض عادة بالتهاب التامور البكتيري عن طريق أنواع مختلفة من البكتيريا منها سلالات من المكورات الرئوية التي تصيب التهاب الرئة وبالتالي يصبح التهاب التامور المحدد نتيجة لذلك. والمكورات العنقودية والعقدية. وتعد الإصابة بالتهاب التامور اللاهوائي نادرة جداً وقليلة الحدوث. ويمكن أن يصاب المريض بالعدوى التي تسبب التهاب التامور المحدد بسبب قلع الأسنان حيث يصبح الدم ملوثاً عن طريق البكتيريا ويعتبر هذا التلوث لاهوائياً. ويمكن لجراحة بسيطة للأسنان أن تسبب التهاب التامور المحدد لكنها تكون غالباً مسبوقة بعملية خلع للأسنان تسببت خلالها بتلوث الدم بالبكتيريا المسببة لالتهاب التامور المحدد.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات التهاب التامور المحدد

لوحظ بأن خفقان القلب هو أهم الأعراض المصحوبة بالتهاب التامور المحدد. ويصعب تشخيص التهاب التامور المحدد قبل الجراحة حيث لا يمكن توثيق جميع تغيرات الدورة الدموية. وفي حال عدم ظهور أعراض واضحة على المريض يمكن أن يكون المريض في المراحل الأولى من التهاب التامور المحدد. ويحصل التهاب التامور بسبب عدوى تنتقل الى التامور وتسبب الالتهاب وتكون مصحوبة بارتفاع في درجة الحرارة وضيق في التنفس وارتعاش وقشعريرة أو تعرق مستمر، وفي حالة التهاب التامور المحدد يمكن السيطرة عليه والحد من انتشاره وبالتالي تكون أعراضه أقل حدة من التهاب التامور بشكل عام.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص التهاب التامور المحدد

يعد التهاب التامور المحدد مرضاً غير شائع وقليل ما يمكن تشخيص هذا المرض. ويمكن أن يتم الخلط بين التهاب التامور المحدد واحتشاء عضلة القلب حيث لا يمكن التفريق بين الاثنتين باستخدام تخطيط القلب التقليدي. وبالتالي يتم اعتماد جهاز صدى القلب لتشخيص التهاب التامور المحدد حيث يمكن من خلاله التفريق بين احتشاء القلب والتهاب التامور المحدد.

ويمكن ملاحظة ارتفاع في ST عند تخطيط صدى القلب بسبب التهاب التامور المحدد ويمكن أن يحدث بعد الإصابة باحتشاء في عضلة القلب. لذلك يمكن للتشخيص المبكر والعلاج المكثف أن يساعد على حل المشكلة وعلاج التهاب التامور المحدد دون الوصول لمرحلة تطور الجلطة وحدوث الوفاة. ويعد استخدام تخطيط صدى القلب من أهم الأجهزة التقليدية التي تساعد على الكشف المبكر وتعمل على وصف مميز للتامور المحدد. وبالإضافة إلى تخطيط صدى القلب يمكن أن يكون الرنين المغناطيسي مفيداً لتشخيص التهاب التامور المحدد ويعمل أيضاً على كشف وجود تمزق في جدار البطين. وفي بعض الحالات يتم استخدام طرق لتخفيف الضغط عن التامور لحماية القلب ويمكن اللجوء لعملية إزالة التامور ولكن اللجوء لهذه العملة نادر جداً.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:29:45
122 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4