انصمام تاجي

Coronary embolism

ما هو انصمام تاجي
  • الانصمام هو انسداد في الأوعية الدموية بسبب تجلط الدم أو المواد الغريبة الأخرى التي تتعثر أثناء تنقلها عبر مجرى الدم، وجمع الصمة فهو الصمات.
  • تنتقل الصمة من المكان الذي تشكلت فيه عبر مجرى الدم إلى جزء آخر من الجسم، حيث تعمل على إعاقة الشريان وعرقلة تدفق الدم.
  • تتكون الصمات عادةً من الجلطات الدموية، ولكنها تتكون في بعض الأحيان من أنسجة الهواء، أو الدهون، أو الورم.
  • يمكن أن تكون الأحداث الصامونية متعددة وصغيرة أو مفردة أو ضخمة، كما ويمكن أن تكون مهددة للحياة وتتطلب رعاية طبية عاجلة فورية.
  • هناك ثلاث فئات عامة من الصمات: الشرايين، والغاز، والرئة؛ أمّا الصمات الرئوية فهي الأكثر شيوعاً.

  • كان التهاب الشغاف المعدى يمثل المسبب في أكثر من نصف حالات انصمام الشريان التاجي ولكن في يومنا هذا انخفض في الأهمية؛ مرض صمامات القلب الغير مصابة بعدوى هو الآن الأكثر شيوعاً ويعتبر أكثر
  • مسبب في انصمام الشريان التاجي. في دراسة عن انصمام الشريان التاجي في مرض صمامات القلب،
  • والتي شملت 20 مريضاً تم تشخيصهم سريرياً، كان انصمام الشريان التاجي يتعلق بشكل خاص بالرجفان الأذيني ومرض الصمام التاجي، ومرض صمامات الأبهر والتاجي مجتمعة ووجود صمام القلب الاصطناعي. كذلك مجموعة اخرى عرضة للاصابة نتيجة اعتلال عضلة القلب المجهول السبب أو آثار مرض الشريان التاجي. قسطرة القلب، وخاصة الشرايين التاجية، هو السبب الرئيسي لانصمام الشريان التاجي الطبي. تشمل الأسباب النادرة الأورام ونخاع العظام، والصمات الهوائية، وقطع مواد الخيوط الجراحية ومادة التلك (معدن طري) بعد عملية القلب المفتوح.

إذا كانت الشرايين التاجية ضيقة، فإنّها لا تستطيع توفير ما يكفي من الدم الغني بالأكسجين إلى القلب - خاصة عندما ينبض بشدة، كما يحدث أثناء التمارين الرياضية.
في البداية، قد لا يسبب انخفاض تدفق الدم أيّة أعراض واضحة تدل على مرض في الشريان التاجي، ومع استمرار تراكم الصمات في الشرايين التاجية، قد تتطور أعراض وعلامات مرض الشريان التاجي، بما في ذلك:

  • ألم الصدر (الذبحة الصدرية): قد تشعر بضغط أو ضيق في صدرك، كما لو كان شخص ما يقف على صدرك. عادة ما يحدث هذا الألم، الذي يشار إليه بالذبحة الصدرية، على الجانب الأوسط أو الأيسر من الصدر. الذبحة الصدرية عادة ما تحدث بسبب الإجهاد الجسدي أو العاطفي.
    عادةً ما يزول الألم في غضون دقائق بعد إيقاف النشاط المجهد. في بعض الناس، وخاصة النساء، قد يكون هذا الألم عابراً أو حاداً وتشعر به في الرقبة أو الذراع أو الظهر.
  • ضيق في التنفس: إذا كان قلبك لا يستطيع ضخ كمية كافية من الدم لتلبية احتياجات جسمك، فقد تصاب بضيق في التنفس أو التعب الشديد مع بذل مجهود.
  • نوبة قلبية: انسداد الشريان التاجي بالكامل سوف يسبب نوبة قلبية تشمل العلامات والأعراض الكلاسيكية للنوبة القلبية ضغط السحق في الصدر وألم في الكتف أو الذراع، أحياناً مع ضيق في التنفس والتعرق.

النساء أكثر احتمالاً أن يعانين من علامات وأعراض نمطية لنوبة قلبية اقل واخف من الرجال، مثل آلام الرقبة أو الفك. تحدث النوبة القلبية أحياناً دون ظهور أي علامات أو أعراض واضحة.

يطرح الطبيب أسئلة حول تاريخك الطبي، ويعمل على إجراء الفحص البدني وطلب اختبارات الدم الروتينية.
قد يقترح أيضاً اختباراً واحداً أو أكثر من الاختبارات التشخيصية التالية:

  • رسم القلب الكهربائي (ECG): يُسجل مخطط إشارات كهربائية أثناء انتقالها من خلال قلبك. يمكن أن يكشف رسم القلب الكهربائي غالباً عن وجود نوبة قلبية سابقة أو حالة جارية.
  • مخطط صدى القلب: يستخدم تخطيط صدى القلب الموجات الصوتية لإنتاج صور للقلب. خلال مخطط صدى القلب، يمكن للطبيب تحديد ما إذا كانت جميع أجزاء جدار القلب تساهم بشكل طبيعي في نشاط الضخ للقلب. أمّا الأجزاء التي تتحرك بشكل ضعيف ربما تكون قد أصيبت بأضرار أثناء نوبة قلبية، أو أنها تتلقى القليل جداً من الأكسجين، وهذا قد يشير إلى مرض الشريان التاجي أو ظروف أخرى مختلفة.
  • اختبار الإجهاد: إذا كانت علاماتك وأعراضك تحدث في أغلب الأحيان أثناء التمرين، قد يطلب منك الطبيب المشي في حلقة مفرغة أو ركوب دراجة ثابتة أثناء رسم القلب الكهربائي. يتم إجراء بعض الاختبارات.
  • اختبار آخر للضغط يعرف باسم اختبار الإجهاد النووي، حيث يساعد على قياس تدفق الدم إلى عضلة القلب عند الراحة وأثناء الضغط.
  • تصوير الأوعية التاجية التي تتلقى صبغة تباين بحقنها عن طريق الوريد خلال التصوير المقطعي، والتي يمكن أن تولد أيضاً صور للشرايين القلبية.

علاج الحالات الحادة:

  • عادة ما يشار إلى موانع تخثر الدم الفورية لمنع الخثار الثانوي، كذلك للحد من إمكانية حدوث الصمات المتكررة. موسعات الأوعية التاجية مثل إيزوسوربيد أو نيفيديبين نظرياً تحسّن الدورة الدموية البعيدة، وتعزز حركة الصمة إلى مواقع بعيدة عن القلب، وتخفف من تشنج الشرايين المحلية في موقع الصمة.
  • في الحالات التي تهدد الحياة أثيرت إمكانية استئصال الصمة جراحياً، وهناك اقتراح أكثر عملية، وقد يكون انتقائياً أكثر من خلال تقنية انحلال الخثرة داخل الشريان التاجي من خلال استخدام ستربتوكينيز.

العلاج على المدى الطويل:

  • يجب أن يتم إزالة مصدر الانصمام والوقاية منه من خلال الإدارة الجراحية لالتهاب الشغاف المعدي، والأورام الأذينية، وأم الدم البطينية؛ كذلك يجب أن تأخذ بعين الاعتبار مبكراً. يشار إلى الوارفارين (مانع تخثر) للحد من حدوث مزيد من الانصمامات.
  • ينصح بالإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة، وتنظيم نمط حياة صحي.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

23,578 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض القلب و الشرايين
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض القلب و الشرايين