انسداد عصيدي | Atheroembolism

انسداد عصيدي

ما هو انسداد عصيدي

هنالك نوعان من الانسدادات أو (تصلب اللويحات) التي تحدث بالأوعية الدموية. على الرغم من أن عوامل الخطر الأساسية قد تكون متشابهة، إلا أنه يمكن في كثير من الأحيان التمييز بين الاثنين بناءً على الظروف المرتبطة والمظاهر السريرية. يكون التمييز ضروريا، لأن التشخيص وتتطور المرض والعلاج تختلف.

النوع الأول هو الانسداد الخثاري من لويحات الأورطي المعقدة. يعتبر هذا النوع شائعً الحدوث، خاصةً من لويحات الأورطي الصدري. يحدث بسبب تجلط الدم في إحدى الأوعية الدموية الكبيرة، ثم تتكسر الجلطات الى أجزاء صغيرة، قد تذوب او يحملها جريان الدم الى اوعية أخرى أصغر حجما حيث تتسبب في الانسداد. وقد يحدث الانسداد في أماكن مختلفة من الجسم مثل: الاوعية الدموية في الرئتين (انسداد رئوي)، الدماغ (السكتة الدماغية)، والجهاز الهضمي، والكلى، أو الساق.

النوع الثاني هو الانسداد العصيدي او التصلب العصيدي ويسمي أيضا انسداد كرسالات الكوليسترول أو متلازمة إنصمام الكوليسترول. ويحدث بسبب تراكم بلورات الكوليسترول في الاوعية الدموية (عادة من الشرايين المتصلبة). وبالمقارنة بالنوع الأول من الانسدادات، فإن انسداد بلورات الكوليسترول نادر إلى حد ما.

يعتبر الانسداد العصيدي من تصلب لويحات الشريان الأورطي (يسمى أيضا الشريان الأبهري) شبيه بتصلب الشرايين النظامية. حيث ترتبط عوامل الخطر العامة لمرض الانسداد العصيدي بالآتي:

  • التقدم في السن.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم.
  • التاريخ العائلي بالتصلب.
  • نمط الغذاء غير الصحي.

الانسداد العصيدي من تصلب لويحات الشريان الأورطي هي أسباب رئيسية للانسدادات التي تصل إلى الدماغ، (على سبيل المثال، نوبات نقص التروية العابرة، والسكتة الدماغية)، الانسداد الكلى للشرايين (وهو انسداد مجرى الدم بشكل تام)، أو الانصمام الاحشائي. يمكن أن تحدث الانسدادات بشكل عفوي أو يمكن أن تحدث بسبب التدخلات التالية:

  • القسطرة القلبية.
  • تصوير الشرايين.
  • التدخلات المحيطية مثل الأورام أو الضربات والكدمات.
  • ضخ البالون داخل الأوعية.
  • جراحة القلب أو الأوعية الدموية.
  • بعد العلاج المضاد للتخثر مثل الهيبارين ومضادات التخثر الفموية.

مشاكل الانسداد العصيدي

  • قد يؤثر الانسداد العصيدي على أي عضو أو الأطراف السفلية، اعتمادًا على موقع تمزق اللويحة. أكثر مصادر الانسدادات المتكررة هي الشريان الأورطي البطني والشرايين الدعامية الشحمية. تشمل الأعضاء الأكثر شيوعًا الجلد والكلى والجهاز الهضمي والدماغ.
  • لانسداد العصيدي هو اضطراب متعدد الأنظمة يتميز بانسداد الشرايين الصغيرة بواسطة صفيحة بلورات الكوليسترول المتكونة من لويحات تصلب الشرايين في الشريان الأورطي. إن قرب الكلى من الأبهر البطني يجعل الكلية هي العضو الأكثر شيوعًا.
    تحدث متلازمة إنصمام الكوليسترول، والمعروفة أيضًا باسم تصلب الأوعية الدموية، أو "متلازمة إصبع القدم الأزرق" وهي من أكثر مظاهره الطرفية، بسبب إطلاق بلورات الكولسترول من لويحات تصلب الشرايين في الشريان الكبير مما يؤدي إلى الانصمام إلى الشرايين الصغيرة والمتوسطة الحجم والشعيرات الدموية الدقيقة.
  • ومن أبرز علامات متلازمة إصبع القدم الأزرق هو فقر التروية في الاوعية الدموية الدقيقة في وجود ضغط الدم الطبيعي والتدفق الكافي في الشرايين الكبيرة. ويرجع السبب في نقص التروية إلى انسداد الشرايين وإلى الاستجابة الالتهابية التي تحرضها بلورات الكوليسترول.
  • يختلف متلازمة إنصمام الكوليسترول عن الجلطات الدموية الشريانية الأكثر شيوعًا، حيث تتكون المادة المكونة للانسداد من الجلطة المصاحبة للبلازما المتقرحة بدلاً من بلورات الكولسترول نفسها، والتي تتضمن أوعية أكبر، وفي أغلب الأحيان يسبب احتشاء واضح للعضو المستهدف.

تختلف الاعراض من شخص لأخر وقد تتراوح من نقص التروية العرضي الى الفشل العضو المتضرر، وتشمل:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم (15-20٪ من المرضى).
  • ألم في البطن.
  • فقدان الشهية.
  • وأعراض أخرى تقلد الأمراض الالتهابية الأولية.
  • نقص التروية في الأطراف السفلية، مع أعراض التهابية منخفضة الدرجة.
  • الغرغرينا.
  • قد يؤدي نقص التروية إلى ألم العضلات الحاد.

المظاهر السريرية للانسداد العصيدي

  • المظاهر الجلدية
    تحدث التغيرات الجلدية في نسبة كبيرة من المرضى، تتراوح بين 35-96 ٪. كما ترتبط التغيرات الجلدية بشكل كبير بحالة الكلى. وأبرز التغيرات هي:
    تَزَرُّقٌ شَبَكِيّ: وهو تغير في لون الجلد الى اللون الأحمر او اللون البنفسجي الداكن بسبب نقص التروية في الاوعية الدموية، وعادة ما تظهر في الأطراف السفلية وقد تظهر في أسفل البطن أو الأجنحة.
    كما وقد يؤدي نقص التروية الجلدي الى تقرح موضعي ونخر.
  • تدخل كلوي
    يحدث في 50 ٪ من الحالات. قد تشمل المظاهر إصابة الكلى شبه حاد أو الحادة أو المزمنة وارتفاع ضغط الدم المتسارع. تتطور الأحداث سريعا (في غضون أسبوع واحد) بعد حدوث الانسداد ويتقدم عادة خطوة خطوة على مدى عدة أسابيع بسبب تدفق بلورات الكوليسترول و الاستجابة الالتهابية. قد تستقر الحالة أو قد تتفاقم الى الفشل الكلوي.
  • مظاهر الجهاز الهضمي
    تحدث حوالي 20 ٪ من الحالات، بسبب نقص تروية الأوعية الدموية في الغشاء المخاطي. أفادت بعض الدراسات إلى ان الإصابة قد تتضمن الجهاز الهضمي من المريء إلى الشرج، ولكن القولون والأمعاء الدقيقة هي الحالات الأكثر شيوعا. تشمل الأعراض : ألم البطن والإسهال والنزيف. قد يتضمن العرض الخاطف احتشاء معدي واضح أو انثقابًا.
  • مظاهر الجهاز العصبي المركزي
    يحدث بسبب تمزق اللويحات في الشريان الأبهر الصاعد أو الشرايين السباتية، عادة خلال العمليات الجراحية القلبية أو السباتية، والتي قد ترسل سيل من بلورات الكولسترول والجزيئات الانسداديه الدقيقة (هي أجسام صغيرة، وكثيراً ما تكون تجلطًا دمويًا، يصيب أثناء انتقاله عبر مجرى الدم ويمكن أن يسبب انسداد في وعاء دموي). عندما تحدث العديد من هذه في الأوعية الدموية في الدماغ، فإنها تعرف باسم الجزيئات الانسدادية الدماغية الدقيقة ولصغر حجم الأوعية المستهدفة، تكون الأعراض العصبية عند وجودها منتشرة، على سبيل المثال:
  1. الارتباك.
  2. ينتج عن انسداد الشريان الشبكي فقدان البصر أحادي العين المفاجئ.
  3. احتشاء النخاع الشوكي، نادرًا.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض القلب و الشرايين

سؤال من ذكر سنة

في أمراض القلب و الشرايين

اجريت جراحة للقلب عام 2013 وبعد ثلاثة اشهر تعرضت لرجفان بطيني وتم تشخيص انسداد احدى المجازات . آلامي تشنجية عاصرة...

يجب تحديد اذا كان الالم ناتج عن نقص تروية في عضلة القلب و حسب الوصف الوصلات سالكة و لايوجد تضيقات مهمة. لا ارى اي داعي للجراحة و يمكن الحكم اذا تحتاج شبكات من الصور نفسها و ليس من التقرير و في كافة الأحوال الادوية هي الاهم

سؤال من أنثى سنة

في أمراض القلب و الشرايين

ماهوضيق الشريان التاجي

هو تضيق الشرايين التي تغذّي عضلة القلب، الذي ينجم في العادة عن تراكم اللويحات العصيدية على الجدران الداخلية، التي مع مرور الزمن وبعد عقود من بداية تراكم اللويحات، قد يتمزق بعضها ويبدأ بتضييق المجرى المتاح للدم داخل الشريان المغذّي لعضلات القلب، ومع تقدم درجة المرض يمكن أن يحصل أحيانا إغلاق شبه تام لتجويف الشريان التاجي (الإكليلي)، مما قد يحد من تدفّق الدم المؤكسج ومن وصوله لعضلة القلب وعند وصول الانسداد لهذه الدرجة عادة ما يعاني المرضى من أعراض وعلامات إقفار (نقص التروية) الشرايين التاجية المزمن بالظهور، ومن ضمنها أعراض الذبحة الصدرية والنوبة القلبية الفجائيّة واحتشاء في عضلة القلب.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض القلب و الشرايين

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض القلب و الشرايين