تخطيط القلب

Cardiography

ما هو تخطيط القلب

يعتبر تخطيط القلب Echocardiogram من الاختبارات غير المؤلمة التي يتم من خلالها استخدام الموجات الفوق الصوتية لإنشاء صورة متحركة للقلب. وتُظهر الصورة حجم وشكل القلب كما أنها تبين مدى جودة عمل حجرات القلب والصمامات. كما يمكن من خلال تخطيط صدى القلب تحديد عضلة القلب التي لا تتقلص بشكل جيد بسبب وجود ضعف في تدفق الدم والإصابة بنوبة قلبية سابقة. ويمكن أن يتم كشف وجود جلطات دموية في القلب عن طريق التخطيط وفحص تراكم السوائل في التامور وتشخيص وجود مشاكل في الشريان الأبهر. ويعتبر الشريان الأورطي هو الشريان الرئيسي الذي يعمل على نقل الدم الغني بالأكسجين إلى القلب من الجسم.

استخدام تخطيط صدى القلب:

قد يقوم الطبيب باستخدام تخطيط صدى القلب في حال كان لدى الشخص علامات أو أعراض على وجود مشاكل في القلب. مثل ضيق التنفس وتورم في الساقين وهي علامات محتملة على وجود فشل في القلب وتعتبر حالة فشل القلب من الحالات التي يفشل فيها القلب بضخ كمية من الدم الغني بالأكسجين لتلبية حاجة الجسم. ويعمل الصدى على إظهار مدى قدرة القلب على ضخ الدم.

ويمكن أن يساعد الصدى في العثور على السبب وراء الأصوات غير الطبيعية في القلب مثل نفخة القلب وهي عبارة عن أصوات إضافية أو غير عادية تُسمع أثناء ضربات القلب. بعض نفخات القلب غير ضارة والبعض الأخر يظهر علامات وجود مشاكل في القلب.

وقد يتم استخدام تخطيط صدى القلب لمعرفة حجم القلب وذلك في حال كان القلب متضخماً نتيجة لارتفاع ضغط الدم أو قصور القلب. كما يمكن استخدام الصدى للكشف عن زيادة سمك البطينين وقد تكون الزيادة في السمك بسبب ارتفاع ضغط الدم أو مرض في الصمام أو عيوب خلقية في القلب.

ويمكن لعضلات القلب الضعيفة أن لا تضخ الدم بشكل جيد والأضرار الناتجة عن النوبة القلبية قد تسبب ضعفاً لمناطق من عضلة القلب.

ماذا يوضح تخطيط صدى القلب:

يوضح تخطيط صدى القلب حجم وهيكل وحركة أجزاء مختلفة من القلب وتشمل هذه الأجزاء الصمامات والحاجز (الجدار الذي يفصل بين غرف القلب) وجدران غرف القلب ويظهر أيضاً التصوير بالموجات فوق الصوتية الدوبلر حركة الدم خلال القلب.

وقد يتم استخدام تخطيط صدى القلب من قبل الطبيب في الحالات التالية:

  • تشخيص مشاكل القلب
  • توجيه المريض وتحديد الخطوات التالية للعلاج.
  • مراقبة التغيرات وتحسن حالة المريض
  • تحديد حاجة المريض للمزيد من الاختبارات

يمكن أن يساهم الصدى في الكشف عن مشاكل القلب وقد يكون بعض هذه المشاكل طفيفاً ولا يشكل أي خطر على المريض، والبعض الأخر قد يكون علامات أعراض القلب الخطيرة أو غيرها من أمراض القلب ويمكن ان يتم استخدام تخطيط صدى القلب لمعرفة حجم القلب حيث يمكن أن يكون متضخم بسبب ارتفاع ضغط الدم، كما يمكن الكشف عن زيادة سمك البطينين ويحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم أيضاُ أو مرض في الصمامات. كما يمكن استخدام تخطيط صدى القلب لتحديد ضعف عضلة القلب فقد لا تضخ بشكل جيد. والأضرار الناتجة عن النوبات القلبية السابقة التي تسبب حدوث ضعف في عضلة القلب.

قراءة تقرير الايكو:

يتم قراءة تقرير الايكو من قبل الطبيب المختص (طبيب القلب) حيث يكشف عن تفاصيل حجم القلب وكمية الدم المتدفقة و في حال وجود مشكلة يمكن أن يتم معرفتها من خلال التقرير حيث يتكون من إشارات مفهومة لدى طبيب القلب. وننصح مرضى القلب والضغط بمراجعة الطبيب بشكل دوري كما ننصح أيضاً بمراجعة الطبيب في حال الشعور بأي أعراض مصاحبة لأمراض القلب.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج تخطيط القلب مع خدمة اطلب طبيب
تاريخ الإضافة : 2009-01-24 03:24:33 | تاريخ التعديل : 2019-02-03 15:56:25

179 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك