تصلب الكلية الشريني | Arteriolar nephrosclerosis

تصلب الكلية الشريني

ما هو تصلب الكلية الشريني

تندب في الكلى بسبب تصلب الشرينات الناتج عن ارتفاع ضغط الدم المزمن، ويسمى أيضاً تَصَلُّبُ شُرَيناتِ الكُلْوة.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض القلب و الشرايين

سؤال من ذكر سنة

في أمراض القلب و الشرايين

لماذا ارتفاع ضغط الدم الانبساطي اخطر من ارتفاع الانقباضي

إن كلا الرقمين في قياس ضغط الدم أي ضغط الدم الانقباضي (الرقم العلوي) وضغط الدم الانبساطي (الرقم السفلي) يعتبران ضروريان لتشخيص وعلاج ارتفاع ضغط الدم، ويلجأ الأطباء في كثير من الأحيان إلى التركيز على الرقم العلوي أي على ضغط الدم الانقباضي حيث أنه يقيس القوة التي ينتجها القلب عند ضخ الدم للجسم على عكس ضغط الدم الانبساطي الذي يقيس ضغط الدم على الأوعية الدموية عندما يكون القلب في وضعية الراحة.

وقد أثبتت العديد من الأبحاث أن كلا الرقمين في قياس ضغط الدم لهما نفس الأهمية من أجل التأكد من صحة القلب والأوعية الدموية، على الرغم من ارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبة القلبية وغيرها من أمراض القلب في حال ارتفاع ضغط الدم الانقباضي خاصة الأشخاص فوق عمر الخمسين. ومع ذلك، يوجد بعض الحالات التي يكون فيها ارتفاع ضغط الدم الانبساطي أخطر وأكثر أهمية مثل الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عاماً.

ينصح بضرورة متابعة قراءات ضغط الدم بشكل دوري ومراجعة الطبيب المختص في حال ارتفاع القراءة عن الحد الطبيعي الذي يجب أن يكون أقل من 120/80 مم زئبقي.

للمزيد:

المرجع:

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض القلب و الشرايين

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض القلب و الشرايين