داء القلب الاقفاري

Ischemic heart disease

ما هو داء القلب الاقفاري

داء القلب الاقفاري هو الاضطراب الناجم عن نقص التدفق الدموي لعضلة القلب والمرتبط بالانسداد الجزئي أو الكلي للشرايين التاجية مما يؤثر على تغذية القلب بالاكسجين ويتسبب في تلف العضلة وفقدان قدرتها على ضخ الدم لاجزاء الجسم المختلفة .
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج داء القلب الاقفاري مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب داء القلب الاقفاري؟

تتعدد العوامل المرضية المُسببة للاصابة بداء القلب الاقفاري ومنها : - التصلب العصيدي . - الخثرة الدموية الناجمة عن انحلال اللويحات المُسببة للتصلب العصيدي . - تشنج الشريان التاجي . - الامراض المزمنة كانخفاض ضغط الدم الحاد او النزيف الحاد .
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي فسيولوجيا داء القلب الاقفاري؟

تنتج الاصابة بداء القلب الاقفاري عن تناقص تدفق الدم في واحد او اكثر من الأوعية الدموية المُغذية للقلب مما يتسبب بنقص تركيز الاكسجين المُغذي لعضلة القلب , ويرتبط اقفار عضلة القلب بالانسداد الجزئي أو الكلي للشرايين التاجية .

ما هي اعراض داء القلب الاقفاري؟

تظهر علامات وأعراض داء القلب الاقفاري على النحو التالي : - ألم وانضغاط الصدر . - ألم الكتف , الفك أو الذراع . - رطوبة الجلد . - الغثيان والتقيؤ . - ضيق التنفس . * قد لا تظهر أية علامات أو اعراض للاصابة بداء القلب الاقفاري فيما يُعرف ( بالاقفار الصامت ) .
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص داء القلب الاقفاري؟

تتعدد الفحوصات المُوصى بها لتشخيص الاصابة بداء القلب الاقفاري بعد ملاحظة العلامات والأعراض السريرية ومنها : - تخطيط كهربية القلب . - تخطيط صدى القلب . - فحص الجهد . - الفحوصات المخبرية لانزيمات القلب التي يزداد تركيزها في الدم عند الاصابة بداء القلب الاقفاري . - التصوير النووي للكشف عن اختلال تدفق الدم في شرايين القلب التاجية . - تصوير الشرايين التاجية . - التصوير المقطعي المحوسب ( CT ) للصدر .

ما هو علاج داء القلب الاقفاري؟

قد يشمل علاج داء القلب الاقفاري عدد من الاجراءات لتحسين تدفق الدم اعتماداص على شدة الحالة ومنها : - العقاقير الدوائية المُضادة لتخثر الدم . . - العقاقير الدوائية المُحصرة للبيتا لتحفيز ارتخاء عضلة القلب وخفض معدل ضغط الدم . - العقاقير الدوائية المُثبطة للأنزيم المحول للانجيوتنسين ومُحصرات مستقبل الانجيوتنسين لتسهيل تدفق الدم من القلب . - العقاقير الدوائية المُحصرة لقنوات الكالسيوم لتحفيز ارتخاء عضلة القلب والسماح بتدفق أكبر للدم من والى القلب . - العقاقير الدوائية الخافضة لكوليستيرول الدم . - التدخل الجراحي لرأب الاوعية الدموية وزرع الدعامة الشبكية للحفاظ على الشريان من الانسداد . - جراحة مجازة القلب لخلق مسار بديل للدم حول الشريان المتأثر بالانسداد .

نصائح للتعايش مع داء القلب الاقفاري

- تجنب التدخين . - تناول الغذاء الصحي الغني بالفاكهه والخضراوات وقليل الدهون . - ممارسة الرياضة بشكل دوري . - ضبط مستوى الكوليستيرول في الدم . - الحفاظ على الوزن الصحي . - الاعتدال في شرب الكحول . - السيطرة على مستويات التوتر . - ضبط مستوى ضغط الدم .

كيف يمكن الوقاية من داء القلب الاقفاري؟

- اعتماد نظام غذائي صحي قليل الدهون والسكريات . - ممارسة الرياضة بشكل منتظم ولمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً . - ضبط مستوى السكري وضغط الدم لتقليل فرصة الاصابة بمتلازمة الشريان التاجي الحادة .

المصادر والمراجع

Myocardial ischemia , www.cnn.com Available at : http://www.cnn.com/HEALTH/library/myocardial-ischemia/DS01179.html , Accessed at : 8/04/2013 .
تاريخ الإضافة : 2013-04-08 22:10:58 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 18:00:17

141 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك