رفرفة اذينية

Atrial flutter

ماهو رفرفة اذينية

الرفرفة الأذينية هو ضربات القلب بسرعة غير طبيعية (عدم انتظام ضربات القلب) في الغرف العليا (الأذينين) من القلب. هذه الضربات السريعة تعيق الأذينين من دفع جميع الدم إلى البطينين. ونتيجة لذلك، دفع كميات أقل من الدم الى الجسم. هذه الانقباضات سريعة منتظمة لأذين القلب مستقلة عن نشاط العقدة البطينية الأذينية، غالباً ما تترافق مع مرض قلبي ولا سيما الرئوي، أو ارتفاع الضغط الشرياني، أو المرض الإكليلي، ولم يتفق تماماً على آلية الرفرفة، إذ كان يعتقد أنها ناجمة عن موجة من الانقباض تدور حول الأذين. ولكن هناك ما يوحي حديثاً بأنها تنجم عن بؤرة متنبهة في الأذين تنطلق إيعازاتها بسرعة 210-300 في الدقيقة ولا يستطيع البطين الاستجابة لهذه السرعة،لذا يحدث درجة من الحصار الأذيني البطيني الجزئي، فيستجيب البطين لكل ثاني، أو ثالث، أو رابع انقباض أذيني.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب رفرفة اذينية

أسباب الرفرفه الاذينيه عديده و مختلفه من اهمها: -امراض القلب التاجبيه( الجلطات ,امراض صمامات القلب, تضخم القلب) - ارتفاع ضغط الدم -بعد عمليات القلب المفتوح - فرط نشاط الغدة الدرقية - الانسداد الرئوي - أمراض الرئة، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) وانتفاخ الرئة، التي تعمل على تقليل كمية الأوكسجين في الدم -بعض الأدويه -الكافيين -الكحول.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات رفرفة اذينية

أعراض الرفرفة الأذينية قد تكون أعراض المرض الأصلي، وقد يشكو المريض من خفقان ذي بدء مفاجئ , وقد يكون هناك نبض غير منتظم وتظهر الرفرفة في تخطيط القلب الكهربائي، : -ضيق في التنفس. -قلق. -الشعور برجفه في الصدر. -الخفقان (سرعة ضربات القلب). -ضغط أو عدم راحة في الصدر. -الدوخة أو الإغماء. وقد تترافق هذه الاعراض مع علامات اخرى مثل: الذبحة الصدرية (آلام في الصدر أو القلب) الشعور بالإغماء أو خفة في الرأس
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص رفرفة اذينية

من خلال تخطيط القلب الكهربائي ECG يقوم الطبيب ينتحديد نوع الاضطرابات القلبيه و بناءا عليها يقوم باتخاد القرار المناسب للعلاج.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج رفرفة اذينية

الهدف من علاج الرفرفة الأذينية هو إبطاء النبضات الكهربائية التي يتم إرسالها من الأذين (الغرفة العليا للقلب) البطينين (الغرفة السفلى للقلب)، واستعادة النبض الطبيعي، ومنع حدوثها في المستقبل.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الأدوية المتعلقة ب رفرفة اذينية

التعايش مع رفرفة اذينية

ينبغي تجنب أي المسببات التي ادت الى الرفرفه الاذينيه في السابق، وينبغي استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي أدوية جديدة، والأعشاب، أو المكملات الغذائية. السيطرة على ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الوقاية من رفرفة اذينية

- الابتعاد عن التدخين. - الانخراط في النشاط البدني الشاق إلى حد ما لا يقل عن 30 دقيقة يوميا - تقليل أو منع استخدام مادة الكافيين، والمنبهات، والكحول والنيكوتين وبعض الأدوية (مثل أدوية البرد، حبوب الحمية) و الابتعاد عن القلق و التوتر. - تناول الأطعمة المغذية التي تكون منخفضة في الدهون و الكوليسترول وغيرها. - الحفاظ على وزن صحي.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2015-08-11 16:51:31
131 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4