صدمة قلبية

Cardiogenic shock

ماهو صدمة قلبية

أو قلبية المنشأ. وهي إخفاق حاد في الدوران الطرفي، يتبع قصور قلبي سريع وشديد.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب صدمة قلبية

السبب الأعم هو؛ التخثر المفاجئ في الأوعية القلبية الواسعة، حيث يظن أن عاملين يؤثران وهما؛ إخفاق بطيني يساري حاد يؤدي إلى هبوط متهور مفاجئ في نتاج القلب وإخفاق طرفي ناتج عن التوسع الشعيري المنتشر. ويكون التضيق الشُرَيْني الجلدي هو الآلية المعوضة، وربما تحفز المكون الطرفي من قبل تأثير الألم الإقفاري القلبي الحاد. وهناك أسباب أخرى للصدمة القلبية كالصمّة الرئوية الكبيرة، والتهاب القلب الخاطف الحاد، واضطراب نظم القلب، كتسارع القلب البطيني المتناوب.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات صدمة قلبية

وتتميز بهبوط ضغط الدم، وسرعة النبض، وتضيق دوراني طرفي، تعرق، وتململ، وجوع هوائي، وفقدان الوعي أحياناً. و
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج صدمة قلبية

أما علاج هذه الصدمة فيتم بإصلاح سببها، فإذا كان السبب بطء القلب الجيبي قد ينفع الأتروبين Atropine. وإذا كان هناك حصار قلبي يتعطى العقاقير المقلدة للودي كالإيزوبريل أو الإيزوبوتيرينول(Isuprel) Isoproterenol، وفي خوارج الانقباض الكثيرة والتسرعات فوق البطنية يعطى الليدوكايين Lidocaine، ويجب ألا ينسى دور مركبات الديجيتالين المعطاة بمقادير كبيرة، واضطرابات شوارد الدم في تسبب كثير من الاضطرابات النظمية. وفي حالات ضعف تقلص العضلة القلبية يعطى الإيزوبروتيرينول Isoproterenol أو الدوبامينDopamine أو الدوبوتريكسDobutrex أو كلور الكالسيوم أو الغلوكاغونGlucagon.. هذا إذا لم يكن هناك دور لمركبات الديجيتالين السريعة التي يجب أن تستعمل أولاً.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الأدوية المتعلقة ب صدمة قلبية

الوقاية من صدمة قلبية

والوقاية من هذه الصدمة إذا أمكنت أفضل من علاجها.. لذلك ينصح بإجراء الاختبارات التشخيصية الأساسية العشرة على كل مريض قابل للوقوع في هذا النوع من الصدمة ومعرض للعمل الجراحي قبل إجراء العملية، فإذا ظهرت بينها اختبارات شاذة وجب إصلاحها. ونخص بهذا التوجيه المرضى المسنين، والبدينين، والمصابين بقصور كلوي أو كبدي أو بنكرياس، أو مرض مزمن انتاني أو استقلابي أو سرطاني.. فإذا وجد أن المريض المعد للعملية يشكو من نقص حجم الدم مثلاً وجب إعطاؤه الدم والسوائل التي تساعد على إصلاح هذا الخلل قبل إجراء عملية له وتعريضه لصدمة قلبية بعد العملية.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2015-08-11 16:51:31
139 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4