متلازمة اصبع القدم الازرق

Blue toe syndrome

ماهو متلازمة اصبع القدم الازرق

كما يعكس الاسم، فإن متلازمة إصبع القدم الزرقاء تعني تحول لون إصبع القدم أو أظافر القدم الى اللون الأزرق وذلك نتيجة لحالة موجودة أصلاً أو نتيجة التعرض لحادثة. وقد تشير الحالة إلى موت الأنسجة في أحد أو جميع أصابع القدم. وقد يكون هذا التلون من أعراض التعرض لإصابة أو التعرض لبرد قارص أو عدة حالات صحية أخرى.

كما أن متلازمة إصبع القدم الزرقاء تعرف أيضاً باسم: إصبع القدم البنفسجي.




هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب متلازمة اصبع القدم الازرق

  • الانسداد الميكانيكي للأوعية الدموية الناتج عن تصلب الشرايين أو الصمامات حيث تعتبر الأخيرة أبرز مسبب للحالة.
  • تضيق الأوعية الدموية الناتج عن مرض في الأوعية أو كحالة ثانوية نتيجة التعرض للبرد القارص أو عملية جراحية في القدم أو كناتج عن بعض الأدوية (مثل بعض أدوية الصداع النصفي).
  • التهاب الأوعية الدموية حيث يمكن أن يعد من التشخيص التفريقي لمتلازمة إصبع القدم الزرقاء لأنه في حالة التهاب الأوعية الدموية فإن المعقدات المناعية تعد المسؤولة عن المظاهر الجلدية السريرية.
  • زيادة كثافة الدم: حيث قد يسبب أصابع زرقاء بشكل دائم أو مؤقت، ومن أسبابه ارتفاع خلايا الدم البيضاء، ارتفاع الصفائح الدموية وامتصاص الدم البارد.
  • زيادة تخثر الدم أو نقص في الصفائح الدموية.
  • عدد من الأدوية مثل الوارفارين، أدوية الصداع النصفي التي تحتوي على الإرغوت، بالإضافة الى بعض الأدوية الستيرويدية.
  • بعض أنواع السموم وبعض الأدوية الممنوعة مثل الكوكايين والأمفيتامين.

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص متلازمة اصبع القدم الازرق

  • لغايات التفريق بين المسببات المحتملة المختلفة لأصبع القدم الزرقاء يجب أخذ التاريخ المرضي للمريض والقيام بالفحص السريري، كما يجب الانتباه إلى وجود أعراض وعلامات مجموعية.
  • عند أخذ التاريخ المرضي يتم التركيز على تاريخ إجراء أي نوع من الجراحة الوعائية أو استخدام أي من مضادات التخثر في الفترة الأخيرة فكلاهما يعني وجود صمة دهنية.
  • كما أن ارتفاع درجة الحرارة وفقدان الوزن قد يشيران إلى وجود التهاب في الأوعية الدموية أو التهاب في بطانة القلب واللذان قد ينتجان عن وجود بكتيريا.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن الفحص الجسدي للأطراف قد يكشف عن علامات دالة على المتلازمة، فمثلاً يشير وجود التزرق الشبكي إلى وجود صمة دهنية كمسبب للمتلازمة.
  • كما أن الازرقاق أحادي الجانب يشير إلى وجود تصلب في القدم، ويدل وجود احمرار وألم في الأطراف على احتمالية وجود زيادة في تعداد الصفائح الدموية. وأخيراً، فإن التقرح قد يشير إلى وجود حالة من فرط التخثر.
  • وهناك بعض الإجراءات التشخيصية التي يمكن اجراؤها والتي قد تساعد في تشخيص الحالة منها: تحليل دم شامل، تحليل بول، تصوير شعاعي للصدر، تخطيط للقلب وفحص للقرنية.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج متلازمة اصبع القدم الازرق

غالباً ما يكون علاج هذه المتلازمة بعلاج أعراضها، فمثلا الراحة، البقاء في مكان دافيء، استخدام الضماد المناسب والإماهة تعد من أهم أساليب الحياة التي يجب اتباعها. كما أن علاج الألم يعد الأكثر أهمية.

ولأن معظم المرضى غالباً ما يكون لديهم أصلاً تصلب في الشرايين فإن منع حصول تصلب مرة أخرى لاحقاً ومنع عوامل الخطر يعد إجبارياً، وفي هذه الحالة تعتبر أدوية مضادات التصفح أو مضادات التخثر العلاج الرئيسي للمتلازمة (اعتماداً على السبب).


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مآل/ تكهن متلازمة اصبع القدم الازرق

إن الحالات الطفيفة من هذا المرض لديها نتائج متوقعة جيدة مع بدء العلاج وتختفي بدون آثار، ولكن الحالات التي انتشرت آثارها لديها نتائج ضعيفة، وتعد الكليتين العضو الأكثر تأثراً في خمسين بالمئة من الحالات، وقد تصل نسبة الوفاة بسبب ذلك إلى سبعين بالمئة.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:43:44
145 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4