ادرار اسموزي

Osmotic diuresis

ما هو ادرار اسموزي
الإدرار الإسموزي أو ادرار البول التناضحي حالة مرضية تتمثل بفرط التبوّل والناتجة عن تواجد مواد مُحددة في الأنابيب الكلوية الصغيرة . تحدث عملية طرح البول نتيجة لدخول بعض المواد الى الأنابيب الكلوية كالغلوكوز وتعذر اعادة امتصاصها نظراً للحالة المرضية أو طبيعة هذه المواد ككبر حجمها . تتسبب هذه المواد بزيادة الضغط الأسموزي داخل الأنابيب الكلوية وبالتالي احتباس الماء في لُمعة الكلية وتناقص قدرتها على اعادة امتصاص الماء وزيادة النتاج البولي . تتشابه هذه الأعراض بتلك المُرافقة لاستخدام المانيتول العلاجي المُستخدم لزيادة النتاج البولي وانقاص حجم السائل الخارج خلوي . تتسبب بعض المركبات داخل الدورة الدموية بزيادة كميّة السائل الدائر بزيادة اسموليّة الدم مما يدفع الماء من الفراغ الخلالي وبالتالي زيادة وفرة الماء في الدم وتحفيز الكليتين للتخلص منه عن طريق البول . في حالات نقص ضغط الدم تُستخدم الغروانيات الداخل وريدية لزيادة حجم السائل الدائر ولكن بتسببها بزيادة مقدار الضغط الاسموزي يتم ازالة الماء وزيادة حجم السائل الدائر وبزيادة ضغط الدم تتخلص الكليتين من السائل الفائض على شكل بول . يتم طرح كلاً من الصوديوم , البوتاسيوم والكلوريد في الادرار الاسموزي والناتج عن الاصابة بداء السكري والمُتسبب بدوره في الجفاف وفرط العطش المرافق للاصابة بالسكري .

يمكن أن يكون سبب إدرار البول الاسموزي بسبب: - ارتفاع نسبة السكر في الدم (الجلوكوز) - استخدام بعض الأدوية، بما في ذلك المانيتول( Mannitol ) .

Osmotic diuresis, MedLine Plus Available at : " http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/001266.htm" , Accessed at : 27/9/2012

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية