استخراج حصاة الكلية

Nephrolithotomy

ما هو استخراج حصاة الكلية

عملية إزالة حصى الكلية هي عملية يتم من خلالها إزالة حصى الكلية من الجسم عند عدم مرورها بشكل تلقائي، حيث يتم إحداث شق صغير في الظهر لاستئصال الحصى. ويمكن استخدام تقنية تفتيت الحصى بالأشعة والتنظير.


 

 

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج استخراج حصاة الكلية مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب استخراج حصاة الكلية؟

من أهم أسباب عملية إزالة حصى الكلية هي حجم الحصى في الكلى، حيث تتم عملية إزالة الحصى للحجارة التي يزيد حجمها عن 2 سم في القطر. وتتم الجراحة بعد فشل طرق العلاج الأخرى.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هو علاج استخراج حصاة الكلية؟

علاج حصى الكلى

تتعدد طرق علاج حصى الكلية ومنها:

  • تفتيت حصى الكلى: يعد هذا الإجراء من العمليات الصغرى ولا يحتاج المريض لفترة إنعاش طويلة. وتعد هذه التقنية الأكثر استخداماً في إزالة حصى الكلية. وتختلف أنواع الأشعة المستخدمة، فيمكن استخدام الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية. وتقوم هذه الإشعاعات بتفتيت الحصى إلى جزيئات صغيرة لتخرج من الجسم. وتجرى هذه العملية تحت التخدير.
  • منظار حصى الكلى: تستخدم هذه التقنية عند وجود الحصى في الحالب. ولا يتطلب هذا الإجراء إحداث شق، حيث يتم إدخال منظار عبر المثانة إلى الحالب لتحديد مكان الحصى، ثم يتم إما إخراجها أو تفتيتها باستخدام الموجات. وقد يحتاج المريض لوضع شبكات داعمة تسمح بتدفق البول.
  • إزالة الحصى عن طريق الجلد: يوضع المريض تحت التخدير الكامل وتستغرق العملية من 2-3 ساعات. حيث يقوم المريض بالاستلقاء على بطنه، وتجرى العملية باستخدام الأشعة فوق السينية والموجات فوق الصوتية لتوجيه دخول أنبوب مجوّف إلى الكلية، حيث يسمح بدخول المنظار وأشعة الليزر إلى الحصى في الكلية وبالتالي إزالتها.

 

 

نصائح للتعايش مع استخراج حصاة الكلية

يحتاج المريض للراحة لعدّة أسابيع. وتوصف المضادات الحيوية للمريض، والتي تؤخذ عن طريق الفم لمدة 5 أيام بعد العملية. وتكون المراجعة الأولى بعد 6 أسابيع من العملية.


 

 

ما هي مضاعفات استخراج حصاة الكلية؟

  • النزيف.
  • العدوى.
  • عدم إزالة الحصى بشكل كامل.
  • إصابات في الكلية وأعضاء أخرى.


ما هو سير مرض استخراج حصاة الكلية؟

ما بعد عملية إزالة حصى الكلية:

قد يتم وضع قسطرة مؤقتة تسمى بالأنبوب الكلوي، بالإضافة إلى قسطرة في مجرى البول. وقد يلاحظ المريض تلوّث البول بالدم في الأسبوع الأول بعد العملية. ويتم إجراء التصوير الإشعاعي مباشرة بعد العملية للتأكد من خروج الحجارة. وقد يحتاج المريض من 2-4 أيام في المستشفى.

 

 

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-09-10 13:14:14

129 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك