التهاب الكلية الخلالي

Interstitial nephritis

ما هو التهاب الكلية الخلالي

التهاب الكلية الخلالي هو الاضطراب الكلوي الناتج عن تورم ( التهاب ) الفراغات بين النبيبات الكلوية مما يؤثر على كفاءة الوظيفة الكلوية . يُصنف التهاب الكلية الخلالي الى حاد مؤقت ومزمن يستمر لمدة زمنية مُطولة وتزداد شدته تدريجياً .
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج التهاب الكلية الخلالي مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب التهاب الكلية الخلالي؟

ترتبط الاصابة بالتهاب الكلية الخلالي بالعديد من العوامل ومنها : - التفاعلات التحسيية لبعض العقاقير الدوائية . - الاصابة بالاضطرابات ذاتية المناعة كالذئبة الحمامية , ورام حبيبي ويغنري وداء كاواساكي . - العدوى الفيروسية او البكتيرية . - الاستخدام المُفرط لبعض العقاقير ادلوائية كالأسيتامينوفين , الاسبرين ومُضادات الالتهاب الغير ستيرويدية . - انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم . - ارتفاع مستوى الكالسيوم أو حمض اليوريك في الدم .
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي أعراض التهاب الكلية الخلالي؟

تظهر علامات وأعراض التهاب الكلية الخلالي على النحو التالي : - نقص الناتج البولي في 50 % من الحالات . - البيلة الدموية ( خروج الدم مع البول ) . - الغثيان والتقيؤ . - تورم اجزاء مختلفة في الجسم . - زيادة الوزن نتيجة لاحتباس السوائل . - الطفح الجلدي . - ارتفاع درجة الحرارة . - ارتفاع ضغط الدم , شذوذ فحص القلب والرئتين والوذمة الرئوية أثناء الفحص السريري .
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص التهاب الكلية الخلالي؟

يعتمد تشخيص التهاب الكلية الخلالي على الفحوصات التالية : - فحص غازات الدم الشريانية . - فحص تعداد خلايا الدم ( CBC ) . - الفحص المخبري للكرياتينين ونيتروجين يوريا الدم . - دراسة الخزعة النسيجية للكلية مخبرياً . - تصوير الكليتين بالموجات الفوق صوتية . - الفحص الروتيني للبول .

ما هو علاج التهاب الكلية الخلالي؟

قد يشمل علاج التهاب الكلية الخلالي عدد من التدابير اعتماداً على العامل المُسبب كالتالي : - تجنب العقاقير الدوائية المُسببة للالتهاب . - الحد من استهلاك الملح للسييطرة على ارتغفاع ضغط الدم والتخلص من احتباس السوائل . - الحد من استهلاك الغذاء الغني بالبروتين لتجنب تراكم الفضلات في الدم والتسبب في الفشل الكلوي الحاد - غسيل الدم في الحالات المزمنة من الالتهاب . - العقاقير الدوائية المُضادة للالتهاب .

كيف يمكن الوقاية من التهاب الكلية الخلالي؟

يُوصى بتجنب الاستهلاك المفرط لبعض العقاقير الدوائية التي ترتبط بزيادة فرصة الاصابة بالتهاب الكلية الخلالي كما في المُضادات الحيوية ( البنسلين , أمبيسيلين والميثيسيلين ) وغيرها من العقاقير كالفيوروسيمايد وتريامتيرين .

ما هي مضاعفات التهاب الكلية الخلالي؟

- الحماض الاستقلابي ( الأيضي ) . - الفشل الكلوي المزمن .

ما هو سير مرض التهاب الكلية الخلالي؟

يُعد التهاب الكلوة الخلالي قصير المدى غالباً ويتسبب بالتلف الكلوي الدائم كما في الفشل الكلوي المزمن .

المصادر والمراجع

Interstitial nephritis , www.ncbi.nlm.nih.gov Available at : http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0001498/ , Accessed : 18/03/2013 .
تاريخ الإضافة : 2011-04-11 18:43:45 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:50:45

177 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك