الرغوة في البول

Foamy urine

ما هو الرغوة في البول

تشكل البول الرغوي أمر طبيعي، لسرعة التبول وعوامل أخرى يمكن أن تؤثر على البول. ولكن يجب أن ترى طبيبك إذا كان البول رغوي باستمرار، و يصبح أكثر وضوحا مع مرور الوقت. يمكن أن يكون علامة على وجود البروتين في البول، الأمر الذي يتطلب مزيدا من التقييم. قد تعني زيادة كميات البروتين في البول أن هناك مشكلة خطيرة في الكلى.إذا كان البول يبدو رغويًا بشكل غير معتاد في معظم الأوقات، قد يوصي الطبيب بإجراء اختبار البول للتحقق من وجود مستويات مرتفعة من البروتين. إذا كان الاختبار إيجابيًا، فقد نحتاج إلى المزيد من الاختبارات لتحديد سبب المشكلة.

الرغوة في البول مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب الرغوة في البول؟

يمكن أن يظهر البول رغوي من فترة لاخرى. هذا عادة بسبب سرعة تدفق البول. من المرجح أن يكون البول الرغوي علامة على المرض إذا ظهرفي كثير من الأحيان أو أصبح أسوأ مع مرور الوقت.

إذا كان البول رغويًا، فابحث عن الأعراض الأخرى أيضًا. قد تكون هذه الأعراض أدلة على مشكلة طبية:

لماذا يمكن أن يحدث البول الرغوي؟

  • السبب الأكثر وضوحا من البول الرغوي هو سرعة التبول. كما هو الحال مع رغوة الماء عندما يخرج من الحنفية بسرعة، فإن رغوة البول إذا كانت تضرب المرحاض بسرعة. هذا النوع من الرغوة يجب أن يختفي بسرعة أيضًا.
  • في بعض الأحيان، يمكن أن تتشكل رغوة في البول أيضًا اذا زاد تركيز البول. يكون البول أكثر تركيزًا اذا كانت كمية شرب الماء قليلة فيكون سبب الرغوة هو الجفاف.
  • يمكن أن يشير البول الرغوي أيضًا إلى وجود الكثير من البروتين، مثل الألبومين، في البول. يتفاعل البروتين الموجود في البول مع الهواء لتكوين رغوة.
  • عادة، تقوم الكلى بتصفية المياه الزائدة والفضلات خارج الدم إلى البول. البروتين ومواد أخرى مهمة يحتاجها الجسم أكبر من أن ان يتم تصفيتها في فلاتر الكلى، حتى تبقى في مجرى الدم.
  • لكن عندما تتضرر الكلية، فإنها لا تصفي الدم كما ينبغي. يمكن للكلية التالفة أن تسمح لكثير من البروتين بالتسرب إلى البول. وهذا ما يسمى بروتينية. انها علامة على مرض الكلى المزمن أو المرحلة المتأخرة من تلف الكلى.
  • هناك سبب أقل شيوعًا للبول الرغوي هو القذف إلى الوراء، وهي حالة تحدث عند الرجال عندما يتدفق السائل المنوي إلى المثانة بدلاً من إطلاقه من القضيب.
  • في بعض الأحيان، تكون المشكلة في الواقع فقط بسبب بعض المواد الكيميائية التي تستعمل في تنظيف المرحاض يمكن أن تجعل البول تبدو رغوية. إذا كان هذا هو السبب، يجب أن تتوقف الرغوة بمجرد توقف استخدام هذه المواد.

ما هي العوامل التي تسبب في ظهور الرغوة في البول؟

من المرجح أن يكون يظهر البول الرغوي إذا كانت مثانة ممتلئة، والتي يمكن أن تجعل مجرى البول أكثر قوة وأسرع.

يمكن أن تظهر الرغوة في البول أيضًا إذا كان أكثر تركيزًا، والذي يمكن أن يحدث بسبب الجفاف أو الحمل.

يمكن للبروتين في البول أيضا أن يسبب الرغاوي وعادة ما يكون بسبب أمراض الكلى. من المحتمل أن تصاب بمرض في الكُلية إذا كان لديك:

  • داء السكري
  • تاريخ عائلي لأمراض الكلى
  • ارتفاع في ضغط الدم

يمكن أن يكون وجود بروتين في البول علامة مبكرة لأمراض الكلى. قد تتضمن الأعراض الأخرى:

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هو تشخيص الرغوة في البول؟

من المحتمل أن يأخذ الطبيب عينة البول لاختبار مستويات البروتين في البول. اختبار واحد للبول، على مدى فترة 24 ساعة، يقارن مستويات الزلال إلى مستويات الكرياتينين، وهي مادة تنتج عندما من العضلات.

إذا كان القذف إلى الوراء سببًا مشكوكًا فيه، سوف يتحقق الطبيب من وجود حيوان منوي في البول.

ما هو علاج الرغوة في البول؟

يعتمد علاج البول الرغوي على السبب. إذا كان البول مركز، شرب المزيد من الماء والسوائل الأخرى سيخفف من الجفاف ويوقف ظهور الرغوة.

علاج مرض السكري وارتفاع ضغط الدم

  • عندما يظهر البول الرغوي بسبب تلف الكلى، يجب معالجة السبب. في كثير من الأحيان، يسبب مرض السكري وارتفاع ضغط الدم أمراض في الكلى. يمكنك إبطاء تطور تلف الكلى عن طريق إدارة هذه الظروف بشكل جيد.
  • سوف يوصي الطبيب بأكل نظام غذائي متوازن والحصول على الكثير من التمارين الرياضية للمساعدة في علاج مرض السكري. سوف يتعين عليك مراقبة نسبة السكر في الدم كثيرًا للتأكد من بقائها ضمن النطاق الصحى.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يضر بالكلى. قد نحتاج أيضًا إلى تناول دواء يخفض السكر في الدم.
  • لارتفاع ضغط الدم، مراقبة النظام الغذائي والحفاظ على النشاط. يمكن الحد من الملح والبروتين في النظام الغذائي للمساعدة في تخفيض ضغط الدم ومنع الإضرار بالكلى.
  • يمكن أن يصف الطبيب حاصرات قنوات الكالسيوم أو مدرات البول أو غيرها من الأدوية التي تخفض ضغط الدم. مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين هما دواءان يخفضان ضغط الدم ويحمي الكلى من التلف الإضافي

علاج القذف إلى الوراء

ليس هنالك حاجة لعلاج القذف الرجعي إلا في حالة الرغبة في الحمل أو الانزعاج من الجفاف اثناء الجماع. يمكن للطبيب أن يعالج هذه الحالة بعقاقير معتمدة لاستخدامها في حالات أخرى ولكن أيضًا إغلاق عنق المثانة حتى لا يدخل السائل المنوي داخل المثانة.يمكن أن يكون حلا.

المصادر والمراجع

 

[1]Article name Foamy urine what does it mean available at https://www.mayoclinic.org/foamy-urine/expert-answers/faq-20057871 accessed at 9-12-2018

[2]Article name: why is my urine foamy available athttps://www.medicalnewstoday.com/articles/322171.php accessed at 9-12-2018

[3]Article name : why is my urine foamy، available athttps://www.healthline.com/health/foamy-urine#treatments accessed at 9-12-2018

تاريخ الإضافة : 2018-12-29 17:57:12 | تاريخ التعديل : 2019-09-10 13:14:14

183 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك