انتفاخ الصفن

scrotal swelling

ما هو انتفاخ الصفن

 الصفن هو كيس من الجلد والنسيج تحت الجلدي ينقسم إلى قسمين بواسطة جدار ناصف، يحتوي كل قسم على خصية والبربخ وجزء من الحبل المنوي، ويتموضع الصفن تحت جذر القضيب في المثلث البولي التناسلي من العجان.الخصيتين لدى معظم الرجال هي تقريبا نفس الحجم، على الرغم من أنه من الشائع لأحداها أن تكون أكبر قليلا من الأخرى. ومن الشائع أيضا أن تتدلى خصية أقل من الآخرى.

انتفاخ أو تورم الصفن ينقسم إلى قسمين، القسم الطارئ ، وهو بحاجة لمراجعة الطبيب فوراً للفحص الطبي وتقييم الحالة لتجنب حدوث التواء الخصية، ويجب إجراء الجراحة خلال ستة ساعات من حدوث الإلتواء لتجنب المضاعفات.أو انتفاخ مزمن قد ينجم عن عديد  من الأسباب.

يجب أن تجس الخصيتين على نحو سلس، من دون أي كتل أو نتوءات، قاسية  لكن ليست صلبة. قد يجس أنبوب لين في الجزء الخلفي من كل خصية، وهو ما يسمى البربخ.

إذا لوحظت أي تغييرات أو أي شيء غير عادي حول الخصيتين  ، يجب  استشارة الطبيب.

 

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج انتفاخ الصفن مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب انتفاخ الصفن؟

هناك العديد من الأسباب لتضخم الصفن وتورماته :

النكاف: النكاف هو التهاب فيروسي يصيب الغدد النكفية الموجودة تحت وامام الاذنين والمسؤولة عن افراز اللعاب، ويسبب النكاف تورم في إحدى الغدد النكفية او كلاهما. 

كان النكاف يعد من الامراض الشائعة قديما ولكن أصبح التطعيم ضد النكاف منتشرا في كثير من الدول. ومنذ ذلك الحين انخفض عدد الحالات المصابة بشكل كبير. ومن مضاعفاته التهاب الخصية، وانتفاخها.

دوالي الخصية: الناجم عن تضخم الأوردة في الخصيتين (قد تبدو مثل كيس من الديدان)

القيلة المائية: تورم ناجم  عن السوائل في الصفن حول الخصية.

القيلة المنوية: وهي تجمع حميد للسائل المنوي قد يظهر في رأس البربخ  أو في مكان آخر في الخصية أو على طول الحبل المنوي.

الكيس البربخي: كتلة  ناجمة عن تجمع من السوائل في البربخ.

التواء الخصية:، تورم مؤلم مفاجئ،   يحدث عندما تلتوي الخصية (هذه حالة طبية طارئة وتتطلب عملية جراحية في أقرب وقت ممكن).

التهاب البربخ: عدوى الكلاميديا ​​في البربخ يمكن أن يسبب الالتهاب والتورم والألم داخل كيس الصفن .  عدد قليل من الرجال يلاحظ أن كل كيس الصفن أحمر ومؤلم. عندما يحدث هذا، انه يدعى التهاب الخصية والبربخ.

سرطان الخصية: ما يقدر ب ٤ في١٠٠ كتل هي سرطان، لذلك هذا هو سبب غير شائع للكتل.

الفتق الإربي: يمكن لجزء من الأمعاء أن بنزل في الخصية في حال و جود فتق إربي ويسبب انتفاخ الصفن.

فشل القلب الاحتقاني : وهو من أحد الأمراض المزمنة التي تصيب العضلة القلبية ويؤثر على قدرتها في ضخ الدم ليصل الى جميع انحاء الجسم بالكمية الكافية حاملاً الأوكسجين اللازم للقيام بالوظائف الخلوية الأساسية ويقسم الى اقسام تبعاً لمكان الأصابة وعادة ما يصيب العضلة القلبية كاملة لكن احياناً قد يصيب الجزء الايمن فقط او الايسر فقط وهذا الأمر نادر الحدوث . 

بعد الرضح أو الجراحة، أو بعد وضع القسطرة بعد الجراحةأو فشل الكلوة أو الكبد. كما يمكن أن يحدث تورم الصفن، بعد ضغط أوردة الحوض أو البطن، كما في سرطان البروستاتا، أو في احتقان المثانة الناتج عنه، 

 

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي اعراض انتفاخ الصفن؟

العلامات المبكرة لسرطان الخصية من السهل التعرف عليها . ابحث عن واحد أو أكثر من الإجراءات التالية:

قطعة من صلبة أمام أو على جانب من الخصية

تورم أو تضخم الخصية

زيادة في صلابة الخصية

الألم أو عدم الراحة في الخصية أو في كيس الصفن 

فرق غير عادي بين خصية واحدة والأخرى

إذا وجدت كتلة أو تورم، أو أي من الأعراض السابقة، فمن المهم فحصها من قبل الطبيب.

 

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص انتفاخ الصفن؟

يحتاج أي تورم الصفن للفحص من الطبيب. التشخيص يبدأ مع أخذ التاريخ الطبي ويسأل عن بدء التورم وكم هو مؤلم. وسوف يشمل الفحص البدني وفحص البطن، كيس الصفن، والخصيتين.

في جميع الحالات تقريبا، والطبيب سوف يطلب عينة البول للبحث عن علامات للعدوى.   الطبيب قد يطلب أيضا التصوير بالموجات فوق الصوتية، والتي تنطوي على التقاط الصور من الهياكل داخل كيس الصفن باستخدام الموجات الصوتية.

 

ما هو علاج انتفاخ الصفن؟

اعتمادا على النتائج، العلاج قد يتطلب:

العملية الجراحية.

لالتواء الخصية، وعادة ما يحتاج جراحة عاجلة لإنقاذ الخصية. ويمكن أيضا أن هناك حاجة لعملية جراحية في حالات فتق يحصر بعض الأمعاء في كيس الصفن أو يسبب إصابة شديدة في الخصية.

المضادات الحيوية.

إذا كان الطبيب يجد أدلة على عدوى بكتيرية،  فسوف يصف المضادات الحيوية. في الأولاد الصغار الذين ليسوا ناشطين جنسيا يجب أيضا إجراء دراسات بالأشعة السينية الخاصة للبحث عن خلل في النظام البولي كسبب محتمل للعدوى.

المراقبة وغيرها من العلاجات.

في الحالات الخفيفة مثل الرضح الطفيف ، النكاف، الفتوق الصغيرة، القيلات، تورم مجهول السبب، وفرفرية شونلاين-هينوخ، قد لا يكون هناك حاجة إلى العلاج. ويجب مراقبة هذه الحالات  لرؤية مدى اختفائها من تلقاء نفسها.بعض الحالات الأخرى قد تحتاج إلى عناية. من دون علاج.  القيلة  الدوالية(دوالي الخصية) قد تؤدي مع الوقت إلى العقم   وإصابة غير قابلة للانتكاس في الخصية. سرطان الخصية عند الذكور يستجيب بشكل جيد للغاية للعقاقير المضادة للسرطان. كما يمكن  أدوية الألم والأدوية التي تقلل من التورم خلال الراقبة لبعض من هذه الشروط.

 

إذا كان طفلك يعاني من تورم الصفن في أي عمر،  ينبغي أن يشاهد من قبل الطبيب. معظم تورمات الصفن ليست مؤلمة، ولكن لا يزال يتعين تقييمها. تورم الصفن المؤلم ، خصوصا   التورم الشديد والمفاجئ، هو حالة طبية طارئة ويجب أن يتم تقييمها على الفور. 

علاج  كتل الخصية والأورام تعتمد على السبب. العديد من الحالات لا تحتاج إلى علاج،   إذا لم تسبب أي مشاكل وليست السرطان.

وبعض الكتل والتورمات تتحسن مع مرور الوقت، وتدابير بسيطة مثل أخذ أكثر من ومسكنات أو ارتداء الملابس الداخلية الداعمة وقد يكون كافيا لتخفيف أي ألم أو إزعاج في هذه الأثناء.

الجراحة قد يوصى بها لنزح أي سائل أو إزالة أي كتل صلبة، إذا كانت المشكلة تزداد سوءا.

والتواء الخصية يتطلب جراحة عاجلة لاستعادة تدفق الدم إلى الخصية المصابة لأن الخصية سوف تبدأ في الموت إذا لم يعالج في غضون ساعات قليلة من المشكلة النامية.

 

 

 

نصائح للتعايش مع انتفاخ الصفن

وضع كمادات الثلج على كيس الصفن لمدة٢٤ ساعة الأولى، تليها الحمامات المقعدة لتقليل التورم.

إذا كان الألم شديدا، ضع منشفة ملفوفة  بين الساقين فقط تحت كيس الصفن للمساعدة في تخفيف الألم وتخفيف التورم، ولكن يجب الحصول على العناية الطبية للتأكد من أنها ليست التواء.

ارتداء ملابس رياضية فضفاضة للأنشطة اليومية.

تجنب النشاط المفرط حتى يختفي التورم.

ويجب الاتصال بأحد الكوادر الطبية أواستدعاء مقدم الرعاية الصحية إذا

لاحظت اي تورم الصفن غير المبررة. تورم مؤلم.أو لديك كتلة في الخصية.

 

تاريخ الإضافة : 2016-02-25 13:54:36 | تاريخ التعديل : 2019-09-10 13:14:14

147 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك