انقلاب المثانة

Bladder inversion

ما هو انقلاب المثانة

بجس المثانة هو خلل على الوجه الباطن للجيب البولي التناسلي وللجهاز الهيكلي الوجه الباطن للجدار الخلفي للمثانة يشكل القسم السفلي المركزي للبطن ، حيث تكون حواف المخاطية المثانية مندمجة مع جدار البطن ، وان البول يتدفق من الفوهتين الصماخيتين للحالبين ليسير على جلد البطن.
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج انقلاب المثانة مع خدمة اطلب طبيب

ما هي فسيولوجيا انقلاب المثانة؟

تتباعد شعبتي عظم العانة عن بعضهما بشكا واسع ، عظمي الفخذ يدوران للوحشي ومشية الطفل تشبه مشية البطة. تترافق الافة مع الاحليل الفوقاني في معظم الحالات. يحدث تليف وخمج مزمن في العضلية المخاطية بشكل يعيق اغلاق المثانة بسعة جيدة. قد تحدث الاصابة بسرطان الغدي في مثل هذه المثانات . الخمج الكلوي يكون شائعا. يظهر الاستسقاء الكلوي الناجم عن انسداد الوصل المثاني الحالبي على الصورة الظليلة.وهذه الصورة الشعاعية تظهر ايضا تباعد شعبيتي عظمي العانة.

ما هو علاج انقلاب المثانة؟

فيما يخص المعالجة فقد ذكرت حالات عديدة من الاغلاق البدئي في مرحلة حديثي الولادة بنجاح. ان تكبير المثانة بعروة معوية هي الطريقة المفضلة لزيادة السعة المثانية. قد ينصح باتباع الخطوات التالية في معالجة البجس: 1- اغلاق المثانة مع خزع عظمي العجز للتمكن من اغلاق الحلقة الحوضية عند ارتفاع العانة مع تطويل القضيب. 2-اصلاح عنق المثانة واعادة زرع الحالبين بطريقة مضادة للجذر. 3- اصلاح الاحليل الفوقاني القضيبي. في المثانات صغيرة السعة فانه من الضروري تكبير المثانة بعروة معوية. عندما تصبح المثانة صغيرة ومتليفة وغير مرنة فان الاغلاق الوظيفي يكون غير مستحسن ، وبالتالي فان التحويل البولي واستئصال المثانة يصبح العلاج المفضل. البعض يزرع الحالبين على عروة معوية معزولة وهي طريقة غير مستمسكة ، والبعض اجرى مفاغرة الحالبين على السين ، والبعض الاخر يفاغر الحالبين على خزان مستمسك.
تاريخ الإضافة : 2009-09-15 04:24:42 | تاريخ التعديل : 2019-09-10 13:14:14

120 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك