تصلب الكبيبات السكري | Diabetic glomerulosclerosis

تصلب الكبيبات السكري

ما هو تصلب الكبيبات السكري

هو مرض كلوي ناتج عن ضعف وظائف الكلى بسبب الآثار الطويلة الأمد لمرض السكري، يتّسم بظهور تكتلات في محيط كبيبات الكلية، يرافق ذلك زيادة في سمك غشاء قاعدة الكبيبة، مما يُؤثرعلى التركيب الوِعائي المجهرِي لكبيبات الكلى وإتلافها وعدم القدرة على القيام بوظائفها بترشيح الدم، يتسبب عادة بزيادة بروتين البول وانخفاض وظائف الكلى، ويمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي، ويسمى أيضاً تصلب الكبيبات بين الشعيرات.

أنواع تصلب الكبيبات السكري

يوجد نوعان لمرض تصلب الكبيبات السكّري:

  1. تصلب الكُبيبات السكري المنتشر: زيادة في الأنسجة الخلالية للخلايا المسراقية الكبيبية وما يصاحبه من زيادة في سمك قاعدة الغشاء، مع تقدم المرض تتلف الخلايا المسراقية بسبب هذه الزيادة في الأنسجة الخلالية.
  2. تصلب الكبيبات السكري العقيدي: يسمى أيضاً بتصلب الكُبيبات ما بين الشُعيرات أو مرض كيميلستيل - ويلسون، ويتميّز بوجود كل شفافة هيالينية مدورة أو بيضاوية الشكل في الكبيبات الكلوية وتقوم بإتلافها مع الوقت.

كيفية حدوث تصلب الكبيبات السكري

  • يحدث تصلب الكبيبات السكري بسبب تراكم بروتينات الأنسجة الخارج خلوية (Extracelluler matrix) في الأنسجة الخلالية لمسراق الكبيبة، مما يسبب حدوث تليف في الكبيبات الكلوية.
  • التليف في الكبيبات قد يكون منتشراً أو عُقيدياً.
  • البروتينات الخلالية تتألف عادةً من الكولاجين النوع الأول والثالث والرابع، والفايبرينوسين.
  • يحدث التراكم بسبب زيادة التصنيع في الخلايا المسراقية في الكبيبات، وقلّة الانحلال أو الهدم بواسطة محللات البروتينات الخلالية (Mesangial matrix metallproteinases).
  • تزداد سماكة غشاء قاعدة الكبيبات ويحدث تصلب الكبيبات بسبب ارتفاع الضغط داخل الكبيبات بسبب توسّع الشريان الكلوي الوارِد.
  • تصلب الكبيبات هو المرحلة النهائية من اعتلال الكلى السكري، إذ بعد تراكم البروتينات تتكوّن آفات كيميلستيل - ويلسون التي تؤدّي إلى تصلب الكُبيبات.
  • تزداد احتمالية الإصابة بتصلب الكُبيبات السكري عند المدخنين، وارتفاع ضغط الدم، والمرضى الذين أُصيبوا بالسكري في العقد الثاني من العمر.

تصلّب الكُبيبات هو نوع من أنواع اعتلال الكلى السكري، ويجب وضعه بعين الاعتبار عند مريض السكري الذي يعاني من:

  1. وجود رغوة في البول.
  2. اعتلال الشبكية السكري.
  3. وجود بروتينات في البول.
  4. الإرهاق وتورم القدمين بسبب نقص الألبومين.
  5. الإصابة بأمراض أُخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض في الشرايين التاجية.

ويمكن تشخيص تصلّب الكُبيبات السكّري بعد إجراء فحصٍ للبول، وإن تبين وجود بروتينات في البول يمكن أخذ خزعة من الكبيبات لكشف التصلّب فيها.

للمزيد من المعلومات، إقرأ هنا: الخزعة الكلوية

 

  •  السيطرة على مستوى السكر:

بما أن السبب الرئيسي لتصلب الكبيبات السكري هو ارتفاع مُستوى السكر في الدم لوقت طويل، يمكن الحد من تطور المرض أو الوقاية منه بالحفاظ على مستوى طبيعي للسكر، إذ أن الالتزام بالنظام الغذائي وأدوية السكر المقررة من قبل الطبيب قد يساعد على:

  1. يوقف ضمور الكبيبات وزيادة معدل الترشيح الكبيبي.
  2. يؤخر ظهور البروتينات في البول.
  3. يوقف تطور المرض أو يعكس أثره على الكبيبات.

ويوجد بعض الأدوية المُطَوّرة حديثاً، التي تُساعد في خفض مُستوى السكر في الدم مثل:

  1. مثبطات دايبيبتايديل بيبتايديز: مثل سيتاغليبتين، ساكساغليبتين، ليناغليبتين، وتُستخدم لعلاج السكري النوع الثاني.
  2. مثبطات ألفا غلوكوسايديز: مثل أكاربوز و ميغليتول.
  3. ناقلات الصوديوم - غلوكوز: مثل دواء كاناغليفلوزين الذي يمنع إعادة امتصاص السكر في الكلى فيزيد من طرحه، كما يزيد مكن طرح الصوديوم في الكلى مما يجعله مفيد بشكل خاص لمرضى الاعتلال الكلوي السكري وارتفاع ضغط الدم.
  •  السيطرة على ضغط الدم:

تُساعد الأدوية المُخفضة لضغط الدم على تأخير تطور تصلب الكييبات السكّري، ومن الأدوية التي تُستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم وتحسين وظائف الكلى:

  1. مثبطات الإنزيم المُحوّل للأنجيوتنسين: العلاج طويل الأمد بمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين مع دواء مدر للبول يساعد على خفض ضغط الدم، وتقليل ظهور البروتينات في البول وتحسين وظائف الكلى عند مريض السكري النوع الأول وارتفاع ضغط الدم مع اعتلال الكلى السكري، كما أنّها تؤخّر تطور تصلب الكبيبات السكري.
  2. مضادات مُستقبلات الأنجيوتنسين: هذه الأدوية تقوم بتثبيط نظام رينين - أنجيوتنسين، وهي فعالة لعلاج اعتلال الكلى السكري.
  • العلاج المضاد للإندوثيللين:

أثبتت بعض الدراسات أن العلاج المُضاد للإندوثيللين له آثار مضادة للتليف، ومضادة للالتهاب، كما يقلل طرح البروتينات في البول.

  •  العلاج البديل للكلى:

مريض السكري الذي يُعاني من المرحلة الأخيرة من الفشل الكلوي الناتج عن اعتلال الكلى السكري يحتاج لعلاج بديل للكلى، ويطرح عليه هذا الاقتراح كما يقترح على جميع مرضى الفشل الكلوي. فمريض السكري الذي يعاني من الفشل الكلوي يكون أمامه أربعة خيارات:

  1. رفض العلاج، ممّا يؤدي إلى انخفاض حاد في وظائف الكلى والوفاة في النهاية.
  2. الديلزة الصِّفاقية.
  3. غسيل الكلى.
  4. زراعة كلية بديلة.
  1. Ying Qian, Mechanisms of Glomerulosclerosis in Diabetic Nephropathy, Retrieved November 21, 2014, from https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4239998/
  2. Thijs W. Cohen Tervaert, Pathologic Classification of Diabetic Nephropathy, Retrieved April 21, 2010, from https://jasn.asnjournals.org/content/21/4/556
  3. Vecihi Batuman, Diabetic Nephropathy, Retrieved May 03, 2018, from https://emedicine.medscape.com/article/238946-overview
  4. Nikhil Sangle, Diabetic glomerulosclerosis, Retrieved November 13, 2018, from http://www.pathologyoutlines.com/topic/kidneydiabetes.html

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

داء اللؤؤ ماهو

هو مرض جلدي فيروسي معدي يصيب الجلد فقط و يظهر بشكل حبيبات صغيرة على سطح الجلد تشبه اللؤلؤ. و يتم الشفاء منه تلقائيا خلال أشهر قليلة إلى عامان. وهوأكثر انتشارا في الأطفال و لكن قد يصيب الكبار ايضا". المسبب هو فيروس Poxvirus ، و يصل للجلد من خلال الثقوب الصغيرة الموجودة ببصيلات شعر الجلد. و ينتقل الفيروس من شخص مصاب إلى شخص آخر سليم بعدة طرق هي: عدوى مباشرة: عن طريق الملامسة المتكررة للجلد المصاب. عدوى غير مباشرة: عن طريق استخدام المناشف و الأدوات الشخصية لشخص مصاب.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية