تضيق القلفة

Phimosis

ما هو تضيق القلفة

تضيق القلفة حالة شائعة عند الذكور غير المختونين، وتكون القلفة ضيقة جداً بحيث لا يمكن تحريكها بحرية فوق رأس القضيب. بالرغم من وجود عدد من الأسباب التي تؤدي لحدوث تضيق في القلفة، إلا أنّها لا تعتبر مشكلة من الناحية الطبية إذا لم تظهر أيّة أعراض.

يحدث تضيق القلفة أو ما يسمى بالشبم عند الذكور غير المختونين فقط، وهو أكثر شيوعاً في الأولاد منه عند الرجال البالغين، ويصيب تضيق القلفة واحداً في المئة من المراهقين.

يعتبر تضيق القلفة أمراً طبيعياً عند الأطفال الصغار، وذلك كون القلفة معلقة بالحشفة بشكل طبيعي، تنفصل القلفة عن الحشفة عادةً بعمر 2-6 سنوات، وقد يتأخر انفصالها بعد ذلك دون وجود أي عرض.

 

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج تضيق القلفة مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب تضيق القلفة؟

  • الأمراض الالتهابية مثل التهاب المجاري البولية وخاصةً المتكرر، أو التهاب القلفة، أو الأمراض المنتقلة بالجنس عند البالغين، يمكن لهذه الأمراض أن تسبب تندب في القلفة وتضيقاً فيها.
  • الرضوض: يمكن للرضوض البسيطة مثل محاولة إرجاع القلفة للأعلى بشكل متكرر وعنيف أن يسبب حدوث نزيف صغير تحت الجلد تؤدي لتضيق القلفة لاحقاً.
  • بعض الأمراض الجلدية في المنطقة التناسلية مثل: الأكزيما، أو الحزاز، أو الصدفية، حيث تسبب هذه الأمراض ظهور بقع على الجلد، تكون قاسية وتترافق بظهور ندبات تؤدي إلى تضيق في القلفة.
  • داء السكري قد يسبّب التهاب الحشفة والقلفة، مما يؤدي لتضيق القلفة لاحقاً.

الاختلاطات:

بالرغم من كون تضيق القلفة من الأمراض البسيطة عادةً، إلا أنّ انكماش جلد القلفة المتضيق هو اختلاطٌ خطيرٌ. ويحدث ذلك عندما يسحب المريض أو أهله القلفة نحو الأعلى ولا يستطيعون إعادتها إلى مكانها مما يعيق وصول الدم إلى رأس القضيب، مسبباً حدوث تموت فيه إذا لم يعالج. يعتبر انكماش جلد القلفة المتضيق حالة طبية إسعافية حيث يجب إعادة القلفة إلى مكانها بعد تطبيق المخدر، أو إجراء جراحة شق جراحي في القلفة لتخفيف الضغط وتحسين وصول الدم إلى رأس القضيب، وقد يوصى بإجراء الختان لاحقاً.

يحدث سرطان رأس القضيب عند مرضى تضيق القلفة بنسبة أعلى قليلاً من الذكور الآخرين.


 

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي اعراض تضيق القلفة؟

  • الاحمرار والألم والوذمة.
  • يعيق التضيق الشديد مرور البول، وقد لا يسمح بإفراغ المثانة بشكل كامل.
  • يسبب تضيق القلفة المترافق مع سوء النظافة الشخصية حدوث التهاب في القلفة والحشفة، والذي يظهر باحمرار وتورم شديدين، أو ألم وحكة ورائحة كريهة، أو نقص الإحساس، أو ألم أثناء الجماع.

 

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص تضيق القلفة؟

بالرغم من أنّ الفحص السريري كافٍ عادةً لوضع التشخيص، إلا أنّه يفضل إجراء فحص بول ومسحة من منطقة القلفة للتأكد من عدم وجود إنتان. من جهة أخرى يجب أن يثير وجود تضيق والتهاب في القلفة الشك بوجود داء سكري.


 

ما هو علاج تضيق القلفة؟

يعتمد خيار العلاج على حالة المريض ودرجة التضيق؛ الحالات الخفيفة لا تحتاج عادة لأي علاج، بينما يحتاج المريض لاستخدام مراهم كورتيزونية لتخفيف التهيج إن وجد. في حال وجود التهاب في القلفة والحشفة يجب علاجه بالمضادات الحيوية أو الكريمات المضادة للفطريات وذلك حسب نوع الإنتان.

يمكن اللجوء للجراحة في الحالات الشديدة، حيث إنّ تحرير المنطقة المتضيقة قد يكون حلاً مؤقتاً، لكنّه لا يضمن عدم حدوث النكس، ويفضل بعض الأطباء اللجوء إلى الختان لإزالة القلفة بشكل كامل.

كيف يمكن الوقاية من تضيق القلفة؟

  • يمكن الوقاية من حدوث تضيق القلفة باتباع عادات النظافة الشخصية الجيدة، حيث يتوجب على المرضى غير المختونين غسل المنطقة بالماء الدافئ يومياً.
  • يجب تجنب استعمال الصابون المعطر، أو بودرة التالك، أو مزيل العرق حيث يمكن أن تسبب تخريشاً للبشرة وتهيجاً فيها.
  • تنفصل القلفة بشكل طبيعي عن رأس القضيب بعمر بين 2-6 سنوات، ويجب على الآباء تجنب محاولة إرجاعها للأعلى لأن ذلك قد يكون مؤلماً وقد يسبب نقص تروية رأس القضيب.
  • يجب إجراء الختان عند الأطفال الذين يصابون بالتهاب مجاري بولية، أو التهاب الحشفة والقلفة، كما يمكن للختان أن يقي من حدوث اختلاطات تضيق القلفة مثل انكماش جلد القلفة المتضيق.
تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:37:08

140 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك