عدم التناظر في الخصيتين

Asymmetric testicles

ما هو عدم التناظر في الخصيتين

من الطبيعي أن تكون إحدى الخصيتين أكبر من الأخرى، حيث تميل الخصية اليمنى عادةً لتكون أكبر من اليسرى، كما أن إحداهما تكون منخفضة قليلاً عن الأخرى ضمن كيس الصفن.

على كل حال، لا يجب يشعر الرجل بالألم في إحدى خصيتيه أبداً، وحتى لو كانت إحداهما أكبر من الأخرى، ولا يجب أن تختلفا في الشكل الخارجي كثيراً، لذلك يجب مراجعة الطبيب في حال حدوث ألم في إحدى الخصيتين أو تغير في شكل إحداهما عن الأخرى.

عدم التناظر في الخصيتين مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب عدم التناظر في الخصيتين؟

الخصية الهاجرة (عدم نزول أحد الخصيتين):

  • يشير مصطلح الخصية الهاجرة إلى أن إحدى الخصيتين لم تنتقل إلى مكانها الطبيعي في كيس الصفن قبل الولادة، وتحدث هذه الحالة عادةً في خصية واحدة، لكنها تصيب كلتا الخصيتين في حوالي 10% من الحالات.
  • يجب الانتباه لهذه الحالة ومعالجتها منذ الطفولة المبكرة، لأن وجود الخصية الهاجرة في جوف البطن يعرضها لدرجات حرارة أكبر من الحرارة المناسبة لها والتي يوفرها كيس الصفن في الحالة الطبيعية، مما يعيق إنتاج النطاف فيها ويؤدي إلى خلل في الوظيفة الطبيعية للخصية.
  • يتضمن العلاج عادةً الجراحة من أجل إعادة الخصية إلى مكانها الطبيعي.

التهاب البربخ:

  • يحدث التهاب البربخ عادةً نتيجة عدوى، وهو عرض شائع للعدوى بالكلاميديا – مرض منتقل جنسياً.
  • يجب مراجعة الطبيب في حال وجود أي ألم بطني مترافق بحرقة في البول أو خروج إفرازات من فوهة الإحليل أو وجود التهاب واضح.

كيسة بربخية:

هو عبارة عن نمو في البربخ ناجم عن تجمع زائد للسوائل ضمنه، وهو حالة غير مؤذية ولا تحتاج أي علاج.

التهاب الخصية:

هو حدوث عدوى في الخصية ناجم عن عدوى بكتيرية، أو بسبب الفيروس الذي يسبب النكاف. وهو حالة ضارة جداً بالخصية ومن الممكن أن تسبب مضاعفات طويلة الأمد لذلك يجب مراجعة الطبيب في حال وجود أية أعراض مؤلمة، أو حدوث تلك الأعراض بعد الإصابة بالنكاف.

القيلة المائية (الأدرة):

القيلة المائية هي تجمع للسوائل حول الخصية يمكن أن يسبب تورماً فيها أو في الصفن المحيط بها. ومن الممكن أن يكون هذا التجمع طبيعياً عند التقدم في السن ولا يحتاج أي معالجة، لكنه يمكن كذلك أن يشير إلى وجود التهاب، لذلك لا يجب إهماله ويجب مراجعة الطبيب وإجراء بعض الفحوصات من أجل تحديد ماهية هذه السوائل وسبب تجمعها.

دوالي الخصية:

دوالي الخصية هي عبارة عن تضخم وتوسع للأوردة الموجودة في الخصية بشكل مشابه للدوالي التي تظهر في الساقين. ويمكن لهذه الحالة أن تسبب انخفاضاً في تعداد النطاف لكنها لا تحتاج للعلاج في حال لم تسبب أعراضاً أخرى.

انفتال الخصية:

يحدث انفتال الخصية عندما تدور الخصية بشكل زائد عن الحد الطبيعي، مما يسبب تباطؤ وحتى توقف التروية الدموية الواصلة إلى الخصيتين وبالتالي تَمَوُّت أنسجتها وخلاياها وتنخرها، وهي حالة مؤلمة جداً وتتطلب معالجة عاجلة لأنها يمكن أن تسبب مَوُّت الخصية وفقدان وظيفتها بشكل كامل.

لذلك يجب مراجعة الطبيب عند الشعور بألم مستمر بعد رض، أو حدوث ألم متقطع يحدث ويتحسن دون إنذار سابق.

سرطان الخصية:

يحدث سرطان الخصية عندما تتكاثر وتنقسم خلايا الخصية بشكل زائد عن الحد الطبيعي. ويجب مراجعة الطبيب مباشرةً عند ملاحظة أي كتلة أو تنشؤات حديثة الظهور حول الخصية.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

المصادر والمراجع

https://www.buoyhealth.com/symptoms-a-z/scrotal-asymmetry/
https://www.healthline.com/health/mens-health/one-testicle-bigger-than-the-other#complications
https://www.steadyhealth.com/medical-answers/causes-of-testicular-asymmetry

تاريخ الإضافة : 2018-07-15 09:29:25 | تاريخ التعديل : 2018-07-15 09:29:26

155 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك