نسبة الترشيح الكبيبي | Glumerular filtration rate

نسبة الترشيح الكبيبي

ما هو نسبة الترشيح الكبيبي

فحص نسبة الترشيح الكبيبي: الفحص المستخدم لتقييم عمل الكليتين وبالتحديد لتقدير كميّة الدم التي تعبر في الدقيقة الواحدة خلال المرشّحات الدقيقة في الكليتين التي تُدعى الكُبيبات.

والكبيبات هي عُقدة من الشعيرات الدمويّة ذات النفاذيّة العالية والتي تتواجد في الوحدة الكلويّة، وتُعد هذه العقدة الموقع الذي تُرشح فيه الفضلات مما يُبديء عمليّة تكوين البول.

يعتمد التقييم على تركيز الكيرياتينين وهو المركب الناتج عن العمليات الايضية لمُركب فسفات الكيرياتين في العضلات ويُنتج بشكل محدود من الجسم اعتماداً على كتلة الجسم، ويتم ترشيحه خارج الجسم عن طريق الكليتين وبالتالي فان جزءاً ضئيلاً منه يُفرز في البول.

نظراً لاعادة امتصاص كميّة قليلة منه ليعود الى المجرى الدموي فان زيادة تركيزه في الدم يُعد مؤشراً على ضعف عمل الكليتين، وتؤثر العديد من العوامل في عمليّة التقييم كالعمر، والجنس، وتركيز الكيرياتينين، والطول، والوزن والعرق ولكن يُراعى أيضا عدم تعاطي عدداً من الادوية التي تؤثر في دقة الفحص.

عادةً يلجأ الأطباء لاجراء هذا الفحص للاشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض ضعف الكلى وغيرهم من اللذين يُعانون من مرض السكري، أمراض القلب، تكرار الاصابة بالالتهابات البوليّة، انسداد المجاري البوليّة وأولئك الاشخاص الذين ظهرت في عائلتهم عدة حالات من الفشل الكلوي.

اعتماداً على المؤسسة الوطنيّة للكلية فان المعدل الطبيعي للفحص يتراوح بين 90-120 مل/ دقيقة ولكن يقل هذا المعدل للأشخاص الذين يتقدمون في السن.

أما الأشخاص الذين يقل معدلهم عن 60 مل/دقيقة ولمدة ثلاثة أشهر فيُعدوا مُصابين بمرض كلوي مُزمن أما من يقل معدلهم عن 15 مل/دقيقة فيُعد مؤشراً على الفشل الكلوي، وعادةً ما ترتفع نسبة الترشيح الكبيبي أثناء الحمل.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

مضاد حيوي بلكاترين للمسالك البولية لدى النساء كم هيه نسبة الجرعة للبالغين ؟ وكم يوم يجب الاستمرار عليه ؟

اخي العزيز الجرعة الاعتيادية للبالغين: يتم تناول جرعة بمعدل قرص واحد بتركيز 800 ملجم مرتين في اليوم أو قرصين بتركيز 400 ملجم مرتين في اليوم. نتمني لكم السلامة.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية