الاسهال الصيفي

Summer Diarrhea

ما هو الاسهال الصيفي

 

الاسهال الصيفي (Summer diarrhea) هو إسهال ينتشر بالأجواء الحارة بالأخص عند الأطفال. وهو إسهال معدي، إنتان يصيب الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي وأكثر حدوثه في فصل الصيف ويصيب عادة الأطفال، وقد كان من أهم أسباب الوفاة في بداية هذا القرن.

 

يختلف الإسهال الصيفي عن الإسهال العادي بزيادة في عدد مرات التبرز، وظهور شرائط دم ومخاط في البراز.

 

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج الاسهال الصيفي مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب الاسهال الصيفي؟

 

يوفر الجو الحار بيئة مناسبة لنمو الكائنات الدقيقة، وبالأخص البكتيريا الضارة، وتشمل:

  • ضمة الكوليرا (Vibrio cholera): وهي الأكثر شيوعا، وتسبب عدوى ضارة جدا وبالأخص عند ضعيفي المناعة، ذات أعراض واضحة وتؤدي إلى خسارة كميات كبيرة من الماء والأيونات من الجسم خلال فترة قصيرة، وبالتالي قد تؤدي إلى حدوث فشل في عمل القلب والدورة الدموية وقد يكون قاتلا إذا لم يتم تشخيصه وعلاجه بالوقت المناسب.
  • السلمونيلا التيفية (Salmonella typhi): والتي تسبب حمى التيفوئيد، أحد مسببات الإسهال الخطيرة، وهي سريعة الإنتقال وتسبب العدوى بالذات للأشخاص الذين لم يأخذوا مطعوم السلمونيلا.
  • الشيغيلا (Shigella): والتي تسبب مرض الزحار (dysentery)، وهو التهاب واضطراب في الأمعاء، خصوصًا في القولون مما يؤدي إلى حدوث إسهال شديد.
  • الإشريكية القولونية (Escherichia coli): وتنمو بشكل استثنائي في الجو الحر، وتتواجد في براز الحيوانات لذلك يعتبر الطعام الملوث أحد أهم مصادرها، وهي تسبب إسهالا شديدا.
  • الفيروس المعوي (Enterovirus): وهو أكثر أنواع الفيروسات تسببا لانتشار الإسهال.
  • الفيروس العجلي (Rotavirus): وهو أكثر الفيروسات تسببا في الإسهال الصيفي عند الأطفال.
  • الطفيليات: مثل خفية الأبواغ (Cryptosporidium) التي تسبب داء خفيات الأبواغ، الجيرادية المعوية (Giardia lamblia) التي تسبب داء الجيارديات، وهما أكثر الطفيليات انتشارا في الصيف، بالإضافة إلى دودة الإسكارس والأميبيا.

 

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هو علاج الاسهال الصيفي؟

 

  • يعتمد العلاج بشكل أساسي على تحديد سبب الإسهال ومعالجته.
  • يتم وصف المضادات الحيوية أو مضادات الفيروسات أو الطفيليات.
  • يجب تناول كميات كافية من المياه والسوائل لتعويض النقص الذي يحدث فيها نتيجة الإسهال.

 

كيف يمكن الوقاية من الاسهال الصيفي؟

 

  1. غسل اليدين جيدا والمحافظة على النظافة العامة، لتجنب انتقال الجراثيم التي تنتشر في فصل الصيف، كما أن زيادة التعرق خلال الصيف يسهل من عملية التقاط هذه الجراثيم.
  2. تجنب استخدام المضادات الحيوية قدر المستطاع، حيث تخل في التوازن البكتيري في الأمعاء، وقد تسبب حدوث عدوى معوية تؤدي إلى حدوث الإسهال. 
  3. إن كان لا بد من استخدام المضادات الحيوية احرص على تناول اللبن لاحتوائه على بكتيريا نافعة تساعد على إعادة التوازن البكتيري في الأمعاء.
  4. تجنب الأطعمة الغير مطبوخة جيدا، وخصوصا اللحوم والبيض، التي يمكن أن تحتوي على الطفيليات والبكتيريا.
  5. توخى الحذر عند السباحة في أحواض السباحة العامة، حيث يمكن أن تكون المياه ملوثة بالعديد من الفيروسات والبكتيريا، لذلك تأكد من عدم ابتلاعك للماء، وقم بتنظيف جسدك جيدا بعد السباحة.
  6. تجنب التغييرات الكبيرة في نظامك الغذائي، كعمل حمية العنب على سبيل المثال، الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث إضطراب في جهازك الهضمي وحدوث الإسهال.
  7. تجنب الأطعمة الحامضية، كالفواكه الحامضة والأطعمة الحارة، حيث يمكن أن تؤدي إلى تحلل البراز وحدوث الإسهال.
  8. اغسل الأطعمة النيئة جيدا قبل تناولها، كالفواكه والخضراوت، حيث أنها بيئة جيدة لنمو الجراثيم، وتأكد من نظافة المياه المستخدمة.
  9. التزم بالعادات الصحية، كالابتعاد عن الحيوانات وفضلاتها قدر الإمكان.
  10. زد من تناول السوائل، ولكن تأكد من أن المياه معقمة، حيث أن المياه الملوثة أحد أهم أسباب الإسهال.

 

المصادر والمراجع

Factors Causing Diarrhea In Hot Seasons, mom.girlstalkinsmack.com, Available at 'http://mom.girlstalkinsmack.com/health/factors-causing-diarrhea-in-hot-seasons.aspx', Accessed: 22/02/2018

9 Strategies to avoid diarrhea in summer, diyhealth.com, Available at 'https://diyhealth.com/9-strategies-avoid-diarrhea-summer.html', Accessed: 22/02/2018

How To Prevent Diarrhea In Summer, boldsky.com, Available at 'https://www.boldsky.com/health/disorders-cure/2015/how-to-prevent-diarrhea-in-summer-069300.html', Accessed: 22/02/2018

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-06-25 16:45:08

158 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك