الاسهال

Diarrhea
الاسهال

ماهو الاسهال

وهو الخروج المتكرر لبراز سائل غير مشكل.

و الإسهال ليس مرضاً، وهو عرض ينشأ عن أنواع مختلفة من الاضطرابات، تمتد في نطاقها من سبب بسيط مثل الفرط في الطعام والشراب، أو الإصابة بعدوى، أو أسباب أخرى.

و مهما كان التهيج، فإنه يحدث التهاباً في القناة الهضمية، معيقاً بذلك الوظيفة السوية لتلك القناة في امتصاص السوائل والأملاح أثناء عملية الهضم، كما تزداد سرعة الحركات التمعجية للقناة. ويحدث ضعف عام بسبب فقدان السوائل والأملاح.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب الاسهال

- السبب الأكثر شيوعا للإسهال هو الفيروس الذي يصيب الأمعاء. العدوى عادة ما يستمر لمدة يومين. - و قد يكون بسبب عدوى البكتيريا (سبب معظم أنواع التسمم الغذائي)أو غيرها من الكائنات - تناول الأطعمة التي تسبب اضطراب الجهاز الهضمي - الحساسية لبعض الأطعمة - الأدوية - العلاج الإشعاعي - أمراض الأمعاء (مرض كرون والتهاب القولون التقرحي) - سوء الامتصاص (حيث يكون الجسم غير قادر على امتصاص العناصر الغذائية بشكل كاف معينة من الغذاء) - فرط الدرقية - بعض أنواع السرطان - اساءة استخدام الملينات - تعاطي الكحول - جراحة الجهاز الهضمي - مرض السكري. - السفر.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات الاسهال

يمكن تقسيم الإسهال إلى معقد و غير معقد : أعراض الإسهال غير معقدة تشمل ما يلي : - الانتفاخ في البطن أو تقلصات - براز لين و البراز المائي - الشعور بالحاجة الملحة لحركة الامعاء و الإخراج - الغثيان والقيء بالإضافة إلى الأعراض المذكورة أعلاه ، من أعراض الاسهال معقدة تشمل ما يلي : - الدم ، المخاط ، أو عسر الهضم الغذائي في البراز - فقدان الوزن - حمى يجب استشارة الطبيب عند المعاناة من الإسهال لفترات طويلة أو الحمى التي تستمر أكثر من 24 ساعة أو إذا كان القيء يمنع المريض من شرب السوائل لتعويض السوائل المفقودة. علامات الجفاف لدى الأطفال الصغار ما يلي : - جفاف الفم واللسان - انغماص العينين أو الخدين - انخفاض كمية الدموع - انخفض عدد الحفاضات المبللة - التهيج أو الخمول


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج الاسهال

يجب تعويض السوائل المفقودة بشرب على الأقل 8 أكواب من الماء , شرب عصير الفاكهة الخالي من الكافيين و الصودا . يجب تعويض الاملاح المفقودة عن طريق اعطاء سوائل تحتوي على املاح. لتخفيف من عدم الراحة في منطقة المستقيم : منطقة المستقيم قد تصبح ملتهبة بسبب حركة الأمعاء المتكررة ،تعاني من الحكة، والحرقان ، أو الألم أثناء حركات الأمعاء : محاولة أخذ الحمامات الدافئة. بعد ذلك ، و ترك المنطقة جافة بمنشفة ناعمة ونظيفة. وضع كريم الباسور أو الفازلين على فتحة الشرج.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

صور وفيديو

تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2015-08-11 16:51:31
142 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4