التهاب الدرقية الحاد

Acute thyroiditis

ما هو التهاب الدرقية الحاد

التهاب الغدة الدرقية الحاد  Acute thyroiditis هو مصطلح  يشير إلى حدوث التهاب أو انتفاخ في الغدة الدرقية. حيث تفرز الغدة الدرقية الهرمونات التي تسيطر على الأيض الخلوي، فيما تفرز الغدة الملتهبة هرمون الثايروكسين بكميات أكبر أو أقل من الطبيعي.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج التهاب الدرقية الحاد مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب التهاب الدرقية الحاد؟

  • التهاب الغدة الدرقية الحاد أو التهاب الغدة الدرقية القيحي: ويحدث نتيجة إصابة الغدة بالعدوى البكتيرية أو الفطرية. والعدوى البكتيرية مثل: العقدية، المكورات العنقودية، المكورات الرئوية، السالمونيلا والسل. أمّا العدوى الفطرية فمثل المبيضات.    
  • التهاب الغدة الدرقية الناجم عن تناول الأدوية: ويحدث بسبب استخدام بعض الأدوية، مثل الأميودارون والإنترفيرون والليثيوم والسيتوكينات.
  • التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو: هي حالة من حالات أمراض المناعة الذاتية التي تسببها الأجسام المضادة للغدة الدرقية، وهذا النوع هو الأكثر شيوعًا والذي يُصاب به عامة مرضى الغدة الدرقية.
  • التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة: هي حالة من حالات أمراض المناعة الذاتية التي تُسببها الأجسام المضادة للغدة الدرقية، والتي تحدث بعد فترة قصيرة من ولادة المرأة.
  • التهاب الغدة الدرقية الناجمة عن الإشعاع: يحدث هذا الالتهاب بسبب الأشعة الخارجية المستخدمة كعلاج طبي لبعض أنواع السرطان أو اليود المشع المُستخدم لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد: ينجم عن إصابة فيروسية للغدة، وهذه الحالة غالبًا ما تكون مؤلمة.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي فسيولوجيا التهاب الدرقية الحاد؟

الغدة الدرقية مقاومة بشكل ملحوظ للعدوى، ويُعزى ذلك إلى ارتفاع عدد الأوعية الدموية والعقد اللمفاوية، ووجود كميات كبيرة من اليود في الأنسجة، وكذلك وجود بيروكسيد الهيدروجين المهم لتكوين هرمون الغدة الدرقية. ومع ذلك، فبعض الحالات تكون عرضة للإصابة بالعدوى. وتشمل معظم حالات التهاب الغدة الدرقية الحاد الفص الأيسر من الغدة الدرقية، وترتبط مع النمو غير الطبيعي للغدة الدرقية، وإمداد الردبُ الكُمثري من البلعوم إلى كبسولة الغدة الدرقية.

ما هي اعراض التهاب الدرقية الحاد؟

  • الألم في جانب واحد من الرقبة، وتضخم في منطقة العنق.
  • تضخم الغدة الدرقية.
  • حمى وقشعريرة، وشعور يشبه ما يرافق الإصابة بالإنفلونزا.
  • ألم عند البلع.
  • تورّم الغدد الليمفاوية.

يظهر على بعض الأشخاص المصابين بالتهاب الغدة الدرقية الحاد بعض أعراض قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، ولكنّ هذا غير شائع.

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص التهاب الدرقية الحاد؟

يُشخّص التهاب الغدة الدرقية الحاد بالتصوير بالموجات فوق الصوتية، والتصوير بالرنين المغناطيسي، أو التصوير المقطعي، للكشف عن الغدة الدرقية وتحديد ما إذا كان هناك خراج أو انتفاخ.

ومن ثم تُسحب بعض السوائل أو المواد من الغدة الدرقية باستخدم إبرة الشفط الدقيقة، ثمّ يُجرى الفحص الباثولوجي للعينة، والذي يُظهر وجود الكريات البيضاء متعددة النوى والخلايا اللمفاوية في المرحلة الأولية. وفي حال تقدّم المرض، يُلاحَظ النخر والخراج في العينة. وبعد ذلك، تُزرع العينة للبحث عن العدوى وتحديد نوع البكتيريا والمضاد الحيوي اللازم للعلاج. وفي بعض الأحيان تُستخدم الخزعة لتحديد موقع ومكان الخراج.

ما هو علاج التهاب الدرقية الحاد؟

يكون علاج عدوى الغدة الدرقية الحاد باستخدام المضادات الحيوية فورًا لمنع تكوّن الخراج. تُعالج البكتيريا المكورة إيجابية الجرام واللاهوائيات بالبنسلين أو الأمبيسلين، وأمّا المرضى الذين يُعانون حساسية من البنسلين فتُستخدم معهم السيفالوسبورينات الملائمة. ويكون الشفاء الكامل من العدوى بعد استخدام العلاج الملائم وعودة وظيفة الغدة الدرقية إلى وضعها الطبيعي. وفي حال وجود خراج فإنّ العلاج يشمل شق الخراج وتصريفه أو الاستئصال الجراحي وتناول المضادات الحيوية.

ما هو سير مرض التهاب الدرقية الحاد؟

عادة ما يكون الشفاء في حالة التهاب الغدة الدرقية الحاد كاملًا، ومع نهايته تعود وظيفة الغدة الدرقية إلى وضعها الطبيعي.

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:29:54

183 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك