امراض الكلى

Kidney diseases

ما هو امراض الكلى

امراض الكلى هوي اضطرابات تؤثر في الوحدات الكلوية ( الكليونات ) وفقدان قدرتها على التخلص من الفضلات والسوائل وتراكمها في الجسم وبتأخر علاجها تفقد الكلية المتأثرة وظيفتها الفيسيولوجية .

- الاضطرابات الجينية . - التسمم الحملي . - انخفاض تدفق الدم الكلوي . - انسداد المجرى البولي . - الأعراض الجانبية للعقاقير الدوائية أو السموم . - داء السكري . - ارتفاع ضغط الدم . - الاضطرابات ذاتية المناعة كما في الذئبة . - العيوب الخلقية . - العدوى المؤثرة في الكليتين .

- تورم الكاحلين . - التقيؤ . - اضطرابات النوم . - الضعف العام . - ضيق النفس .

تتعدد الوسائل المُتبعة لتشخيص الاصابة بالمرض الكلوي المُزمن كالآتي : - الفحوصات المخبرية لوظائف الكلى للكشف عن مستوى النواتج الأيضية ( الفضلات ) في الدم كالكرياتينين واليوريا . - الفحص المخبري للبول . - التصوير بالموجات الفوق صوتية لتحديد حجم وشكل الكليتين .

يشمل علاج المرض الكلوي عدداً من الخطط العلاجية المُتبعة الى السيطرة على علامات وأعراض المرض , الحد من المُضاعفات , علاج العامل المُسبب للمرض الكلوي لضمان التقدم البطيء للمرض وعلاج المُضاعفات الناجمة عن المرض كالتالي : - علاج ارتفاع ضغط الدم . - علاج ارتفاع الكوليستيرول في الدم . - علاج فقر الدم . - تخفيف علامات التورّم الناجم عن تراكم السوائل . - الوقاية من ضعف و كسور العظام . - بتقدم حالة المرض الكلوي المزمن الى مراحله النهائية فان ذلك يستدعي التدخل الجراحي لزراعة الكلية أو الخضوع لغسيل الكلية .

يُوصى المُصاب بالفشل الكلوي المزمن بضرورة الالتزام بنظام غذائي قليل البروتين حيث ينتج عن أيض البروتين فضلات جزيئية يعجز المُصاب بالفشل الكلوي عن التخلص منها وتراكمها في الانسجة الكلوية وسوء الحالة المرضية .

- شرب الكحول بشكل معتدل . - الالتزام بالتعليمات المُرفقة مع العقاقيرالدوائية التي تُصرف دون وصفة طبية كالاسبرين , الايبوبروفين والأسيتومينوفين والجُرعات الموصى بها لتجنب فرط الجرعة المرتبط بتضرر الانسجة الكلوية . - الحفاظ على الوزن الصحي . - تجنب التدخين .

تعتمد مُضاعفات المرض الكلوي على نمطه ومدى تضرر الأنسجة الكلوية ومنها : - احتباس السوائل ( الوذمة ) والتسبب في تورم الذراعين والساقين , ارتفاع ضغط الدم والوذمة الرئوية ( pulmonaru edema ) . - الارتفاع المفاجيء في مستوى البوتاسيوم في الدم مما يُضعف قدرة عضلة القلب على اتمام وظيفتها مما يُهدد حياة المريض . - الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية . - ضعف العظام وزيادة فرصة تعرضها للكسور . - فقر الدم . - مُضاعفات الحمل التي تؤثر على الام وجنينها . - ضعف الاستجابة المناعية وزيادة فرصة الاصابة بالعدوى . - اختلال وظائف الجهاز العصبي المركزي وفقدان القدرة على التركيز وتبدل الشخصية . - تضرر الكليتين الغير عكسي مما يتطلب اجراء غسيل الكلى او زراعة الكلية .

يتسبب تأخر تشخيص المرض الكلوي المزمن الى أن تظهر علامات فقدان الكلية لمُعظم وظائفها في تعذر شفاء المُصاب بشكل كلي ويقتصر علاج الطبيب على السيطرة على أعراض المرض الكلوي , وبغياب العلاج فان ذلك يتسبب في بلوغ المرحلة النهائية والحاجة الى زراعة الكلية او غسيل الكلى المُستمر والدائم .

Kidney disease , www.webmd.com Available at : Stages of Chronic Kidney Disease - Causes, Risk Factors, Treatment, & Recovery , Accessed at : 10/3/2013 Kidney disease , www.nlm.nih.gov Available at : Kidney Diseases | Renal Disease | MedlinePlus , Accessed at : 10/03/2013

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

6 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض باطنية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض باطنية
site traffic analytics