انتفاخ اسفل البطن

lower abdominal swelling

ماهو انتفاخ اسفل البطن

يحدث الانتفاخ في أسفل البطن عندما يمتلئ البطن بالهواء أو الغاز. حيث يتم ملاحظة أن هذه المنطقة أكبر ومنتفخة أكثر وقد يشعر المريض بصلابة منطقة البطن عند الضغط أو اللمس. ويمكن أن يسبب ألماً في البطن.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب انتفاخ اسفل البطن

  • الغازات: تعد الغازات المسبب الأساسي والأكثر شيوعاً للانتفاخ وخاصة بعض تناول الطعام. حيث تتراكم الغازات في الجهاز الهضمي في حال ابتلاع الهواء مع الطعام غير المهضوم وتزيد فرصة حدوث هذه الحالة في الأشخاص الذين يتناولون الطعام والشراب بسرعة، والذين يتناولون العلكة، والذين يرتدون أطقم الأسنان الواسعة حيث تعمل على إدخال الهواء مع الطعام.
  • أسباب طبية: يمكن أن يحدث انتفاخ أسفل البطن بسبب ظروف طبية مثل متلازمة القولون العصبي ومرض التهاب الأمعاء والاضطرابات الهضمية وحرقة المعدة وعدم تحمل الطعام وزيادة الوزن.
  • الأدوية: يمكن لبعض الأدوية أن تسبب الغاز والانتفاخ مثل فرط أو نقص البكتيريا داخل الجهاز الهضمي، تراكم الغاز، تغيُّر في حركة الامعاء، ردود فعل بطنية غير طبيعية.
  • أسباب خطيرة: يمكن أن يكون انتفاخ أسفل البطن أحد أعراض الحالات الخطيرة مثل تراكم السوائل في تجويف البطن نتيجة للسرطان أو أمراض الكبد أو قصور القلب أو قصور البنكرياس أي عندما لا يُنتج البنكرياس ما يكفي من الأنزيمات الهاضمة.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات انتفاخ اسفل البطن

يحدث انتفاخ أسفل البطن في حال امتلاء الجهاز الهضمي بالهواء أو الغاز ويتم وصف الانتفاخ عند الكثير من الناس على أنه شعور بالضيق وانتفاخ في البطن. وقد يكون البطن قاسياً ومؤلماً في كثير من الأحيان. وغالباً ما يكون انتفاخ أسفل البطن مصحوباً ب:

  • الألم
  • الغازات المفرطة
  • التجشؤ بشكل متكرر

يمكن لانتفاخ البطن أن يؤثر على قدرة الشخص على العمل والمشاركة في الأنشطة. حيث يلجأ الكثير من المرضى لمشاورة الطبيب وتناول الأدوية للتخلص من هذا الشعور المزعج بالانتفاخ.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج انتفاخ اسفل البطن

يتم علاج انتفاخ أسفل البطن بعلاج الحالة الأساسية المسببة للانتفاخ. ويمكن أن يشمل العلاج تناول المضادات الحيوية. يمكن علاج انسداد الأمعاء في حال كان هو السبب، ويمكن وصف الأدوية في حال كان السبب نقص في حركة الأمعاء داخل الجهاز الهضمي. حيث تعمل الأدوية على تشجيع الحركة المعوية. ويمكن أن تكون الجراحة ضرورية في بعض الحالات.

ويمكن علاج انتفاخ أسفل البطن في المنزل بشرب كمية كبيرة من السوائل والماء حيث تعمل على المساعدة على تقليل ألم البطن والانتفاخ. ويتم تجنب الأدوية المضادة للألم مثل الأسبرين والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية حيث يتم منع المريض من تناول المسكنات لمعرفة المسبب الأساسي للانتفاخ سواء كان قرحة في المعدة أو انسداد معوي.  ويجب تجنب تناول الأطعمة الصلبة، ويتم تناول الأطعمة اللطيفة مثل الأرز وعصير التفاح. ويمكن تناول الأدوية التي تعمل على تخفيف الغازات وبالتالي التخفيف من الانتفاخ.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

التعايش مع انتفاخ اسفل البطن

  • تغير نمط الحياة: يمكن لتغيير نمط الحياة أن يعمل على تخفيف انتفاخ البطن مثل فقدان الوزن والحد من تناول العلكة والحد من تناول المشروبات الغازية، تجنب الأطعمة التي تسبب الغاز وتناول الطعام ببطء .
  • التدليك: يمكن أن يتم تدليك البطن للتخفيف من النفخة البطنية. حيث يمكن لتدليك البطن لمدة 15 دقيقة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم أن يخفف من انتفاخ البطن.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2018-05-14 10:30:09 | تاريخ التعديل : 2018-05-14 10:30:09
143 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4