تصوير البطن بالرنين المغناطيسي

Abdominal MRI

ما هو تصوير البطن بالرنين المغناطيسي

تصوير البطن بالرنين المغناطيسي (Abdominal magnetic resonance imaging) يسمى أيضا بالرنين المغناطيسي النووي (Nuclear magnetic resonance)، هو فحص غير جائر (non-invasive)، أي أنه لا يخترق أنسجة الجسم، يستخدم عدد من المغانط القوية وموجات الراديو لإعطاء صور لداخل منطقة البطن دون التعرض للإشعاعات المؤينة (ionizing radiation) مثل الأشعة السينية (x-rays).

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج تصوير البطن بالرنين المغناطيسي مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب تصوير البطن بالرنين المغناطيسي؟

يستخدم هذا الفحص للعديد من الأسباب، قد يطلب منك طبيبك القيام بهذا الفحص في حال كان يشك في وجود مشكلة في منطقة البطن ولكن لا يمكن تحديدها عن طريق الفحص السريري التقليدي.

يظهر التصوير بالرنين المغناطيسي صورا مفصلة للأنسجة اللينة (soft tissues) دون تدخل من العظام، وعادة ما يستخدم لتوضيح أو التحقق من نتائج فحوص الأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب (Computed tomography).

أيضا يستخدم هذا الفحص لتقييم وظائف بعض أعضاء الجسم حيث يظهر بوضوح العقد اللمفاوية  (lymph nodes) والأوعية الدموية، كما يستخدم لتقييم الدورة الدموية.

كما يستخدم هذا الفحص للكشف عن أي نمو غير طبيعي، حيث يستطيع التفريق بين الأورام والأنسجة الطبيعية ويقدم معلومات تساعد على تحديد مراحل الأورام  البطنية، ويستخدم أيضا لتجنب بعض الأخطار المحتملة من فحوصات معينة مثل فحص تصوير الأوعية (angiography)، أو التعرض المستمر للإشعاع، أو للمرضى الذي لا يستطيعون عمل الفحوص التي تستخدم صبغة اليود المتباين (iodinated contrast dye).

يستخدم هذا الفحص للكشف عن الكثير من الإضطرابات، وتشمل:

العديد من الإضطرابات الأخرى مثل الفشل الكلوي الحاد و البيلة السيستينية و الورم الانسوليني وغيرها.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هو تشخيص تصوير البطن بالرنين المغناطيسي؟

آلية تصوير البطن بالرنين المغناطيسي

يستخدم هذا الفحص موجات راديو تشبه موجات اف ام (FM) المستخدمة في محطات الراديو، ويتم وضع جهاز الفحص في غرفة مصممة لمنع وصول أي موجات وتدخلات خارجية.

يجب على المريض قبل البدء بالفحص نزع أي شيء معدني يرتديه، بما في ذلك أجهزة مساعدة السمع، أطقم الأسنان، المجوهرات والساعات، بالإضافة إلى نزع الملابس وارتداء ثوب خاص، وقد يتم وضع جهاز خاص في اليد عبر الوريد في حال استخدام صبغات معينة تستخدم لمساعدة الأطباء على رؤية أعضاء معينة من الجسم، والأوعية الدموية وأغلب الأورام.

قبل القيام بالفحص

ينبغي عليك إخبار طبيبك إن كنت:

  • تعاني من حساسية تجاه أي دواء.
  • حامل أو تتوقعين الحمل
  • لديك جهاز تنظيم نبضات القلب (pacemaker)، أو أطراف اصطناعية، أو أي أجزاء معدنية في جسمك.
  • تستعملين اللولب الرحمي.
  • تعاني من الارتباك أو التوتر في الأماكن الضيقة والمقيدة، قد تحتاج إلى أدوية تساعدك على الاسترخاء.
  • تستخدم أي لاصقات تحتوي على أدوية.
  • لديك أمراض في الكلى.
  • في بعض الحالات، قد يتم الطلب منك بعدم الأكل أو الشرب لعدة ساعات قبل القيام بالفحص.

أثناء الفحص

بعد القيام بالإجراءات اللازمة، يستلقي المريض على طاولة ضيقة تنزلق داخل جهاز التصوير، وقد يتم تثبيت الرأس والصدر والأطراف بواسطة أحزمة للمساعدة على إبقاء المريض في وضعية التصوير.

داخل الجهاز سوف تسمع صوت مروحة وتشعر بتحرك الهواء، وقد تسمع أيضا أصوات طقطقة ونقر، وقد يتم اعطائك سدادات للأذنين أو سماعات للتقليل من الإزعاج الصادر من الجهاز.

يقوم الأخصائي بإدارة الجهاز من غرفة مجاورة خلال مراقبته للمريض طيلة فترة الفحص، والتي قد تستغرق 30 - 60 دقيقة، وفي بعض الأحيان قد تصل إلى ساعتين.

بعد الانتهاء من الفحص يستطيع المريض المغادرة مباشرة، وفي حال كانت الصور تطبع على فلم قد تحتاج إلى عدة ساعات لتكتمل، لكن الأجهزة الأحدث تعرض الصور على جهاز الحاسوب مما يساعد الأطباء على الإطلاع عليها بشكل أسرع.

النتائج الأولية للفحص قد تظهر خلال أيام قليلة، لكن النتائج الشاملة قد تحتاج إلى أسبوع أو اكثر، حيث يقوم أخصائي الأشعة بفحص الصور وإرسال تقرير إلى طبيبك الذي سوف يناقشك في هذه النتائج.

ما هي مضاعفات تصوير البطن بالرنين المغناطيسي؟

لا يوجد لغاية الآن أعراض جانبية موثقة ناتجة عن التعرض لأشعة الراديو والمجال المغناطيسي الناتج عن جهاز الرنين المغناطيسي.

الصبغة الأكثر استعمالا خلال هذا الفحص هي صبغة عنصر الغادولينيوم (Gadolinium) وهي آمنة جدا، بالرغم من أن هنالك بعض حالات الحساسية الموثقة إلا أنها نادرة جدا.

تنصح المرأة الحامل بالابتعاد عن أجهزة الرنين المغناطيسي لعدم وجود دراسات كافية عن تأثير المجال المغناطيسي القوي على الجنين، كما لا ينصح بهذا الفحص للأشخاص المصابين بصدمات حادة، حيث أن معدات التثبيت ودعم الحياة لا يمكن إدخالها بشكل آمن داخل الجهاز، وبالأخص مع طول وقت الفحص.

يعتبر التصوير بالرنين المغناطيسي أكثر دقة من التصوير المقطعي المحوسب لبعض الحالات، لكنه أقل دقة لحالات أخرى، ومن عيوبه تكلفته الباهظة، وطول وقت الفحص، وحساسيته لحركة المريض أثناء الفحص.

بالإضافة إلى ذلك، الأشخاص الذين يعانون من رهاب الأمكان الضيقة أو التوتر قد يكون صعبا عليهم النوم دون حركة لوقت طويل نسبيا داخل الجهاز، كما أن جهاز الرنين المغناطيسي غير قابل للنقل فعلى المريض أن يأتي إليه، بالإضافة إلى أنه غير مناسب للاستعمال مع الأشخاص المزروع في أجسامهم مواد معدنية، أو أجهزة دعم الحياة وغيرها من المعدات المشابهة.

بالرغم من هذه العيوب والمعوقات إلا أن الرنين المغناطيسي يبقى الفحص الأفضل في الكثير من الحالات التي تتطلب تمييزا للأنسجة اللينة، الأمر الذي قد تعجز عنه الفحوص الأخرى.

المصادر والمراجع

Abdominal MRI Scan, from "https://www.uclahealth.org/endocrine-center/abdominal-mri-scan", Accessed: 11/12/2018
Brian Krans, Abdominal MRI Scan, from "https://www.healthline.com/health/abdominal-mri-scan", Accessed: 11/12/2018
MRI of the Abdomen, from "https://myhealth.alberta.ca/Health/aftercareinformation/pages/conditions.aspx?hwid=ug6596", Accessed: 11/12/2018

تاريخ الإضافة : 2018-12-19 10:23:20 | تاريخ التعديل : 2018-12-19 10:23:20

159 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك