تصوير البطن بالسونار

abdominal ultrasound

ما هو تصوير البطن بالسونار

 

ماهو السونار؟ 

السونار هو عبارة عن جهاز يصدر أشعة فوق صوتية تستعمل لتشخيص ورؤية  الأعضاء الداخلية لجسم الإنسان ومنها الكبد، الكلى، الرحم، المرارة وغيرها، حيث يقوم جهاز السونار بإصدار أشعة فوق صوتية تخترق الأنسجة الخارجية ويصدر صدى الأمواج تلك داخل تجويف العضو المراد الكشف عليه، ثم  يقوم جهاز تلفزيوني بترجمه الصدى إلى صور إلكترونية بيضاء وسوداء ويستعمل للكشف عن بعض الاعتلالات والأمراض في ذلك الجزء من الجسم.

 

 

اشعة السونار للبطن

عبارة عن أشعة موجات فوق صوتية يقوم الطبيب المختص بتسليطها على منطقة البطن، وتقوم تلك الموجات بإصدار صدى في تجويف الأعضاء الداخلية الموجودة في منطقة البطن تترجم كصور تلفزيونية يستعين بها الطبيب لتشخيص الاعتلالات والأمراض في تلك الأعضاء، وتعد تلك الأشعة آمنة على جسم الانسان ولا تتسبب بحدوث اعتلالات أو أمراض.

 

السونار للحامل

هو اختبار تشخيصي موسع يستخدم الموجات الصوتية لخلق صورة مرئية لطفلك، المشيمة والرحم، فضلًا عن أعضاء الحوض الأخرى. يسمح السونار لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك جمع معلومات قيمة عن التقدم المحرز في الحمل وصحة طفلك.   

سوف تحتاجين إلى الحصول على مثانة كاملة للحصول على أفضل صورة في تصوير الموجات فوق الصوتية. قد يطلب منك شرب 2-3 أكواب من السوائل قبل ساعة من الاختبار ثم الاستلقاء على الظهر، سوف يقوم الشخص الذي يقوم بالفحص بنشر هلام واضح ومائي على منطقة البطن والحوض. ثم يتم تحريك أداة  تحتوي مجسات تطلق من خلالها الاشعه الى المنطقة المراد فحصها، الجل يساعد المجس على انتشار الموجات الصوتية.

هذه الموجات ترتد من أعضاء الجسم، بما في ذلك الجنين، لخلق صورة على آلة الموجات فوق الصوتية. 

 

لماذا تحتاج الحامل للسونار

  • رصد ضربات قلب الجنين
  • التحقق عن أي تغييرات في عنق الرحم يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات مثل الإجهاض أو الولادة المبكرة
  • التحقق من سلامة المشيمة  
  • تحديد مصدر أي نزيف غير طبيعي
  • تشخيص احتمالية إجهاض

 

 

 تحديد جنس الجنين باستخدام

يمكن تمييز جنس الجنين بالسونار في وقت مبكر؛ في الأسبوع (11) من الحمل. لكن تكون نسبة الدقة في تحديد جنس الجنين في هذا العمر ضعيفة لصغر حجم الجنين، لذلك غالبًا ما يكون تحديد جنس الجنين بدقة أكبر في الأسبوع (13) من الحمل.

 

السونار المهبلي

هو فحص داخلي، على عكس الموجات فوق الصوتية العادية التي تكون في البطن، حيث توضع عصا السونار على الجزء الخارجي من الحوض، بينما يقوم الطبيب أو الفني بإدخال مجس الموجات فوق الصوتية (السونار) بمعدل اثنين أو ثلاث بوصات في القناة المهبلية.

 

هناك العديد من الأسباب التي تستوجب استخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل، بما في ذلك:

  • التحقق من وجود شيء غير طبيعي في منطقة البطن أو الحوض
  • نزيف المهبل غير المبرر
  • آلام الحوض
  • الحمل خارج الرحم (يحدث عندما يزرع الجنين خارج الرحم، وعادة في أنابيب فالوب)
  • العقم
  • التحقق من سبب الخراجات أو الأورام الليفية الرحمية
  • التحقق من وضع اللولب المناسب 

 

 

فحص البطن بالسونار

عبارة عن فحص طبي يتطلب تسليط أشعة فوق صوتية لمنطقة البطن وتقوم تلك الموجات بإصدار صدى في تجويف الأعضاء الداخلية الموجودة في منطقة البطن، تترجم كصور تلفزيونية يستعين بها الطبيب لتشخيص الاعتلالات والأمراض في تلك الأعضاء، وتعد تلك الأشعة آمنة على جسم الإنسان ولا تتسبب بحدوث اعتلالات أو أمراض.

تستخدم الموجات الصوتية لإنتاج صور من هيكل البطن العلوي. يتم استخدامه للمساعدة في تشخيص الألم أو الانتفاخ وتقييم الكلى والكبد والمرارة والبنكرياس والطحال والشريان الأورطي البطني. الموجات فوق الصوتية آمنة، لا تستخدم الاشعاعات التأينة.

سيقوم طبيبك بإرشادك حول كيفية التحضير للصورة، بما في ذلك ما إذا كان يجب عليك الامتناع عن تناول الطعام أو الشراب مسبقًا. أو ارتداء ملابس بخصائص معينة. 

 

 

أشعة موجات فوق صوتية على البطن

تعرف الموجات فوق الصوتية (السونار) بأنها أحد الفحوصات المتبعة طبيا للكشف عن الأعضاء الداخلية داخل البطن مثل الرحم، الكلى، الكبد، المرارة  أو البنكرياس وبعض الأعضاء الأخرى الموجودة داخل منطقة البطن.

عادة ما يحتاج الطبيب السونار لمساعدته في تشخيص بعض الاعتلالات أو الأمراض في تلك الأعضاء ويعد هذا الفحص من الفحوصات الآمنة التي لا تسبب أضرار لجسم الانسان.

 

 

سونار البطن والحوض

عبارة عن فحص طبي يتطلب تسليط أشعة فوق صوتية لمنطقة البطن  والحوض وتقوم تلك الموجات بإصدار صدى في تجويف الأعضاء الداخلية الموجودة في منطقة البطن؛ تترجم كصور تلفزيونية يستعين بها الطبيب لتشخيص الاعتلالات والأمراض في تلك الأعضاء ومنها الكبد، الكلى، البنكرياس والمرارة.

 

تقوم تلك الأشعة بإصدار صدى صوتي يترجم في جهاز تلفزيوني إلى صور ضوئية تبين مقدار تدفق الدم، ومن الممكن تشخيص بعض الاعتلالات مثل حصى المرارة أو الحصى الكلوي أو الفتق أو التهاب البنكرياس أو سرطان الكبد أو بعض الأورام الداخلية الأخرى.

 

السونار الرباعي 4D

يتم التقاط الموجات فوق الصوتية 4D بنفس الطريقة كما الموجات فوق الصوتية 3D. بدلًا من النظر إلى صورة واحدة ثابتة (3D)، تصبح قادر على عرض صور حية 'فيديو'.

تعتبر الصور الأشعة 3D و4D آمنة، لأن الصور مصنوعة من أقسام من صور ثنائية الأبعاد تحويلها إلى صورة. ومع ذلك، لا ينصح الخبراء بعمل 3D أو 4D  فقط لصورة تذكارية أو تسجيل، لما في ذلك من تعريض طفلك إلى المزيد من الموجات فوق الصوتية أكثر مما هو ضروري من الناحية الطبية. يمكن أن يكون بعض الموجات فوق الصوتية الخاصة ما يصل إلى 45 دقيقة إلى ساعة، والتي قد تكون أطول من حدود السلامة الموصى بها.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج تصوير البطن بالسونار مع خدمة اطلب طبيب
تاريخ الإضافة : 2017-10-29 14:46:04 | تاريخ التعديل : 2019-09-08 12:05:39

145 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك