التقلص التكززي

Contraction tetanic

ما هو التقلص التكززي

التقَلُّصٌ تَكَزُّزِيّ هو عبارة عن انقباض مستمر للعضلة، يتكون نتيجة حافز للانقباض متكرر وسريع، يتم قياس هذه الانقباضات عن طريق الأقطاب الكهربائية . في العادة لا يعتبر التكزز الكامل complete tetany أمراً طبيعياً، بينما التكزز الجزئي partial tetany مرتبط مع الحفاظ على حركات ومواضع الجسم . يمكن أن تستمر هذه الانقباضات بضع ثوانٍ أوعدة دقائق، يمكن أن تحدث في عدة عضلات في الجسم مثل عضلات الفك والعنق والجذع والظهر والأطراف

كيف ينتج التقلص التكززي ؟

انكماش مستمر و منتظم ينتج عن مجموعة من التحفيزات التي تصيب العضلة بشكل متتابع وسريع (حوالي ثلاثة تحفيزات في الثانية الواحدة )

بماذا يتميز التقلص التكززي ؟

يتميز بأنه تقلص عضلي و تشنج مؤلم، في كتير من الأحيان يكون مرتبطاً بالتهاب التيتانوس. تختلف هذه الانقباضات في شدتها وتؤثر على العضلات في جميع أنحاء الجسم. وفي حالة كانت الانقباضات شديدة فمن الممكن أن تحدث الإصابة والكسور العضلية.

التقلص التكززي مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب التقلص التكززي؟

ما هو عدوى الكزاز Tetanus infection ؟ وكيف تسبب التقلص التكززي؟

يتسبب التهاب الكزاز، من التعرض لكلوستريديوم التيتان (Clostridium tetani)، وهي بكتيريا توجد عادة في الأوساخ. تدخل هذه البكتيريا عن طريق الجرح المكشوف الذي يعد نقطة الدخول الأكثر شيوعاً للبكتيريا. بعد دخول الجسم، تُدخل البكتيريا مادة "التيتانوسموسين" tetanospasmin، وهي مادة سامة تُثبِّط وظيفة العصب العضلي وتبدأ حالة الكزاز tetanized state.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي اعراض التقلص التكززي؟

ما هي الأعراض الاخرى التي قد ترافق التقلص التكززي ؟

إذا حصل التقلص في عضلة الرقبة أو الجذع، فقد يعاني المريض من صعوبة في البلع و التنفس، وفي بعض الحالات يمكن أن يحدث تصلب و الحمى والضيق إلا أنها غير شائعة الحدوث. وفي خضم الانقباضات يمكن أن يحدث ارتفاع في ضغط الدم و نبضات القلب وقد تحدث تغيرات في الشخصية أيضا مثل التهيج .

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو علاج التقلص التكززي؟

عادةً ما يتضمن العلاج المضادات الحيوية لإزالة البكتيريا المسببة للانقباضات والجراحة التي عادة ما يتم إجراؤها لتطهير العدوى، أو أي مادة غريبة تكون قد دخلت الجرح، وقد نلجأ لاستعمال بعض الأدوية مثل المرخيات العضلية و مسكنات الألم لتخفيف الانقباضات و تعزيز الراحة، وفي بعض الحالات قد نضطر لإعطاء الكزازولين المناعي tetanus immune globulin لمواجهة تيتانوسبازمين، إذا لم يتم علاج الانقباضات بشكل صحيح قد تؤثر على قدرة الإنسان على التنفس، مما يعرضه لخطر الإصابة بنوبة قلبية وقد يزيد الحرمان من الأكسجين لفترات طويلة من احتمالية تلف الدماغ الذي لا رجعة فيه. ومن المضاعفات الأخرى المرتبطة بالتقلصات التي تؤثر على الجذع، زيادة خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي، والذي يمكن أن يكون مميتًا.

المصادر والمراجع

https://quizlet.com/16595500/types-of-muscle-contractions-flash-cards/
https://psychologydictionary.org/tetanic-contraction
/ https://www.wisegeek.com/what-is-a-tetanic-contraction.htm

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:04:37

156 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك