حمى غدية

Glandular fever

ما هو حمى غدية

الحُمَّى الغُدِّيَّة مرض مُعْدٍ خفيف يتميَّز بزيادة كبيرة في عدد الكرَيَّات اللمفاويَّة (خلايا الدَّم البيضاء). ويُسمَّى هذا المرض أَيضًا كثرة الوحيدات المعدي، جاءت هذه التَّسمية من الخلايا وحيدة النواة. و يصيب غالبًا المراهقين والشَّباب.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج حمى غدية مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب حمى غدية؟

الحُمَّى الغُدِّيَّة يُسببها فيروس أبشتاين ـ بار، وهو واحد من فيروسات الحلأ. والاتصال المباشر بين النَّاس ـ كالتقبيل، مثلاً ـ يمكن أَن ينقل المرض.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي اعراض حمى غدية؟

من أهم الأعراض : أَعراض المرض الرَّئيسيَّة هي الارتجاف، والحمى، والتهاب الحلق، والإِجهاد. سُمي هذا المرض بالحُمَّى الغُدِّيَّة لأَنَّ التورُّم يحدث في الغدد اللمفاويَّة خصوصًا الموجودة في العنق.وقد تشمل الأَعراض أيضًا تضخُّم الطِّحال، والتهاب الفم واللَّثة، والطَّفح الجلدي. والحُمَّى الغُدِّيَّة قد تسبب أيضًا اليرقان وتضخُّم الكبد.

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص حمى غدية؟

يُجرى فحص دم يُسمَّى بول ـ بنيل للتأكد من الإِصابة بالحُمَّى الغُدِّيَّة. تُخْلَطُ عَيِّنة من مصل دم المريض مع دم الأغنام. فإِذا كان الشَّخص مصابًا بالمرض فإِنَّ خلايا دم الأغنام تتماسك مع بعضها

ما هو علاج حمى غدية؟

اعتمادًا على خطورة الحالة، يوصي معظم الأَطباء بالراحة التَّامة في السَّرير للمصابين بالحُمَّى الغُدِّيَّة. والمرض ليس قاتلاً، ومعظم المصابين يُشْفَوْن خلال ثلاثة إلى ستة أسابيع.

المصادر والمراجع

available :'http://www.netdoctor.co.uk/diseases/facts/glandularfever.htm'

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:38:27

167 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك