داء المثقوبات

Tramatodiasis

ما هو داء المثقوبات

داء المثقوبات هو الإصابة بعدوى بأي نوع من الديدان المسطحة (وتعرف أيضاً بالمثقوبات)، تسمى الديدان بهذا الاسم بسبب امتلاكها ممصات بارزة تُحدث ثقوباً في مكان تواجدها بجسم الإنسان؛ ويتم تصنيف الديدان المسطحة اعتماداً على مكان تواجدها في جسم المصاب إلى مثقوبات الدم ومثقوبات الكبد ومثقوبات الرئة ومثقوبات الأمعاء، وأكثر عدوى بالديدان المسطحة انتشاراً: داء البلهارسيا بجميع أنواعها (مثقوبة دموية)، وجانبية المناسل الفسترمانية (مثقوبة رئوية)، ومتفرعة الخصية الصينية (مثقوبة كبدية). ويعتبر داء المثقوبات بجميع أنواعه من أكثر الأمراض الطفيلية شيوعاً، فقد قُدر عدد المصابين بداء البلهارسيا في المناطق الاستوائية بحوالي 200 مليون مصاب.

شكل المثقوبات تحت المجهر

المثقوبات ديدان مسطحة وغير مقسمة، تشبه ورقة الشجر، وتحمل كل دودة اثنتين من الممصات إحداهما حول الفم والأخرى على بطن الدودة، ووظيفة الممصات تثبيت الدودة في مكانها. وتعتبر الديدان المسطحة ديدان خنثى أي إنها تحمل أعضاء الذكر والأنثى في نفس الوقت، باستثناء ديدان البلهارسيا فإنها تنقسم لديدان مؤنثة ومذكرة.

تكون القناة الهضمية غير مكتملة، ولا يوجد فتحة شرج، ونظام الإخراج متماثل شكلياً على جانبي الدودة. أما الجهاز التناسلي فيتكون من أعضاء ذكر وأنثى مكتملة؛ وباستثناء البلهارسيا فإن جميع الديدان المسطحة تضع بيضاً ذا وصاد.

أنواع داء المثقوبات:

أنواع ديدان البلهارسيا الرئيسية التي تصيب الإنسان هي:

  • بلهارسيا دموية: وتنتقل عن طريق المحار الملتوي، وتسبب البلهارسيا البولية في أفريقيا وشبه الجزيرة العربية.
  • بلهارسيا منسونية: وتنتقل عن طريق قوقع ذي السرتين، وتسبب البلهارسيا المعوية والكبدية في أفريقيا وأمريكا الجنوبية.
  • بلهارسيا يابانية: تنتقل عن طريق حلزون القوتمة وتسبب البلهارسيا المعوية والكبدية في الصين والفلبين وإندونيسيا.

طريقة العدوى

يصاب الإنسان بالعدوى عن طريق اختراق الذوانب (cercaria) لجلد الإنسان أثناء سباحته في المياه العذبة، ثم تتحول الذوانب ليرقات وتتحرك عبر الدورة الدموية الوريدية للقلب والرئة والدورة الكبدية. تتحول اليرقات فيما بعد لديدان بالغة خلال 3 أسابيع وتصل إلى المثانة أو المساريق لتضع البيض، ثم يخترق البيض بعد ذلك بطانة الأوعية الدموية ويصل للأمعاء أو المثانة ويتم إخراج البيضة مع البراز أو البول.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج داء المثقوبات مع خدمة اطلب طبيب

ما هي فسيولوجيا داء المثقوبات؟

تنقسم دورة حياة الديدان المسطحة لجزئين، جزء تقوم به في العائل الأساسي (كالإنسان أو الحيوان) حيث تتكاثر جنسياً، وجزء تقوم به في العائل الوسيط (كحلزونات المياه العذبة) حيث تقوم بدورة أو عدة دورات من التكاثر اللاجنسي.

ما هي اعراض داء المثقوبات؟

في حالة داء البلهارسيا الحاد

التهاب بالجلد أو ما يعرف بحكة السباح، هو رد فعل تحسسي بسبب اختراق الذوانب للجلد أثناء السباحة.

متلازمة كتاياما، وتحدث مع بداية وضع الدودة للبيض، حيث يولد الجسم رد فعل مناعي ضد كميات البيض الهائلة التي تضعها الدودة، تشمل أعراضه ارتفاع درجة الحرارة وفرط الحمضيات وتضخم الكبد والطحال والعقد الليمفاوية والدزنطاريا.

في حالة داء البلهارسيا المزمن

تعتمد الأعراض على نوع البلهارسيا:

  • البلهارسيا البولية: البيلة الدموية الطرفية وعسر البول وكثرة التبول.
  • البلهارسيا المعوية: الدزنطاريا والإسهال والضعف العام وألم البطن.

مثقوبات الرئة (جانبية المناسل الفسترمانية)

يوجد أكثر من 30 نوعاً من الديدان جانبية المناسل التي تصيب الإنسان والحيوان، ولكن أكثرها شيوعاً هي الفسترمانية.

طريقة العدوى 

عند ابتلاع خلائف الذوانب (metacercaria) بتناول لحم سرطان البحر أو جراد البحر النيء الملوث، تتحلل الأكياس التي تحتوي على خلائف الذوانب بفعل الحمض المعدي في الإثني عشر ثم تخترق جدار الأمعاء والغلاف البريتوني وجدار البطن لتصل إلى الحجاب الحاجز ومنه إلى الرئتين، حيث تستقر الديدان غير الناضجة وتنمو لتصبح ناضجة جنسياً، وتبدأ الديدان البالغة بوضع البيض الذي يخرج فيما بعد مع البلغم، ولكن إذا ابتلع المريض البيض فإنه يخرج مع البراز.
الأعراض:
يتميز داء جانبية المناسل الحاد بارتفاع بسيط في درجة الحرارة، وكحة وتعرّق ليلي وألم بالصدر ووجود دماء في البلغم. أما في حالة داء جانبية المناسل المزمن فقد يؤدي استمرار العدوى به دون علاج إلى خرّاج بالرئة أو ارتشاح بلوري ونفث للدم وإصابة متكررة بالالتهاب الرئوي وضيق بالتنفس.

مثقوبات الكبد 

متفرعة الخصية الصينية: هي طفيل واسع الانتشار في جنوب شرق آسيا، يصيب أوعية العصارة الصفراوية بالإنسان.
تحدث العدوى عند تناول سمك ملوث وغير مطبوخ أو مملح بشكل كافي فإن الأكياس التي تحتوي على خلائف الذوانب تتحلل في الإثني عشر وتتحول إلى يرقات، تدخل فيما بعد إلى القناة الصفراوية حتى تتحول لديدان بالغة وتبدأ بوضع البيض الذي يخرج مع البراز.

الأعراض:

  • داء متفرعات الخصية الحاد: عادة ما يكون بلا أعراض، وأحياناً تحدث أعراض تحسسية مثل فرط الحمضات أو الطفح الجلدي أو الحمى.
  • داء متفرعات الخصية المزمن: يعاني المريض من تضخم بالكبد واستسقاء والتهاب بالمرارة ويرقان، وفي المراحل النهائية يمكن أن يصاب المريض بعدوى متكررة بالأوعية الصفراوية أو سرطان الأوعية الصفراوية.

المتورقة الكبدية

داء المتورقات الكبدية هو مرض حيواني في الأصل، وله أهمية اقتصادية نظراً لأنه يصيب المواشي والأبقار أيضاً.
تحدث العدوى عندما تناول الإنسان الجرجير أو أياً من النباتات المائية الملوثة بخلائف الذوانب، حيث تتحلل في الإثني عشر وتتحول إلى يرقات تخترق جدار الأمعاء ثم التجويف البطني وكبسولة الكبد حتى تصل للقناة الصفراوية في الكبد وتنمو لديدان بالغة تضع البيض الذي يخرج مع البراز.

الأعراض:

  • داء المتورقات الكبدية الحاد: عادة ما يكون بلا أعراض، وإن كان يحدث أحياناً حمى أو تعرق ليلي أو ألم بالصدر نتيجة لهجرة اليرقات خلال نسيج الرئة.
  • داء المتورقات الكبدية المزمن: وتشمل أعراضه حمى غير منتظمة وفقر الدم ويرقان والتهابات بكتيرية.

مثقوبات الأمعاء (المتوارقة البوسكية)

العدوى بالمتوارقة البوسكية هي أكثر أنواع مثقوبات الأمعاء شيوعاً، وهي في الأصل تصيب الحيوانات.
تحصل العدوى عند تناول الإنسان نباتات مائية ملوثة بخلائف الذوانب مثل كستناء الماء أو الخيزران فإنها تتحلل في الإثني عشر وتتحول إلى يرقات وتنمو في الأمعاء إلى ديدان بالغة وتضع البيض.
الأعراض: غالباً ما تكون بلا أعراض وأحياناً تشمل الإسهال أو آلام البطن وفي حالة العدوى الشديدة قد يحدث استسقاء ووذمة بالوجه وجدار البطن والأطراف.

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

المصادر والمراجع

https://emedicine.medscape.com/article/230112-overview
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK8037/
https://en.wikipedia.org/wiki/Trematoda

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-09-17 12:11:13

143 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك