متلازمة حرب الخليج

Gulf war syndrome

ماهو متلازمة حرب الخليج

 هي حالة مرضية تتسم بمجموعة من الأعراض من بينها ارهاق مزمن أصيب بها الجنود والعاملين الأمريكان والبريطانين المدنيين العائدين من حرب الخليج عام 1991. (1،2،3) حيث ما يقارب من 250000 من أصل 697،000 جندي من الذين خدموا في الحرب الأمريكية على العراق عام 1991 كانوا قد أصيبوا بهذه المتلازمة.(5،6). هذه المتلامة معروفة أيضا باسم: مرض حرب الخليج، ومتلازمة أم المعارك، ومرض لعنة العراق.

 



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب متلازمة حرب الخليج

أسباب متلازمة حرب الخليج: الأسباب غير واضحة بشكل دقيق مع أن بعض المواد والظروف المحتملة شملت: 1- اليورانيوم المنضب. 2- التسمم بغاز السارين(غاز الخردل وغاز الأعصاب). 3- بروميد البيريدوستيغمين وهو ترياق غاز الأعصاب الذي أعطي للجنود قبل الحرب. 4- لقاح الجمرة الخبيثة.5- الدخان المتصاعد من حرائق آبار النفط. 6- التهابات غير محددة للجهاز العصبي المركزي.7- المبيدات الفوسفاتية العضوية. 8- العوامل النفسية. (6و7)                                                                                                                                                                        

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات متلازمة حرب الخليج

أعراض متلازمة حرب الخليج: عادة تظهر بأشكال مختلفة وغالبا ما تبدأ كحالة غامضة وإن كانت بعض الأعراض تشكل سمة عامة في أغلب الحالات ومن أهمها: التعب، وآلام العضلات والمفاصل، وفقدان السيطرة على العضلات، والصداع، والدوار، وفقدان التوازن، ومشاكل في الذاكرة ومشاكل في الادراك، وأعراض عصبية أخرى غير واضحة السبب، ومشاكل معدية ومعوية مختلفة مثل الإسهال، وعسر الهضم، بالإضافة إلى الأورام الطرفية، والطفح الجلدي، وأعراض تنفسية، ومشاكل مناعية، وعيوب خلقية لاحقة رصدت لدى أبناء بعضهم.(4)      

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص متلازمة حرب الخليج

تشخيص متلازمة حرب الخليج : كون المرض مُتَعَدِّد الأعراض والمظاهر، فإن التشخيص يعتمد بشكل أساساسي على استبعاد أسباب أخرى معروفة لمثل هكذا حالات،  ولكن انتشاره بين المحاربين القدامى الذين شاركوا في حرب الخليج الثانية (أم المعارك)، يجعل التشخيص معتمدا أكثر على رصد الأعراض السابقة الذكر لدى أشخاص سبق لهم أن شاركوا في تلك الحرب، أو في حروب مشابهة. 

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج متلازمة حرب الخليج

علاج متلازمة حرب الخليج : يتضمن: 1- العلاج النفسي خاصة العلاج السلوكي المعرفي، مع استخدام مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية لحالات الاضطرابات النفسية الحادة الناتجة عن استرجاع ذاكرة هؤولاء المرضى  لأهوال الحرب بعد عشرات السنين من وقوعها. حيث أن هذه العقاقير تساعد في إخماد رد فعل الجهاز المناعي ويمكن أن تقلل من الآثار الجسمية التي يولدها الانفعال النفسي الذي تحفزه الروائح والأصوات المرتبطة بالحرب.(8). 2- العلاج العضوي: وهو استخدام الأدوية والعلاجات وفق طبيعة الأعراض الجسدية أو الوظيفية التي تظهر.

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2015-08-11 16:51:31
123 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4