يبوسة البطن (تحجر البطن)

Abdominal Rigidity

ما هو يبوسة البطن (تحجر البطن)

يبوسة البطن (بالإنجليزية: Abdominal Rigidity) هو وصف لحالة البطن عند فحص المريض من خلال الجس باليدين، ينتج عن انقباض عضلات البطن بشكل لا إرادي نتيجة التهاب يصيب الأعضاء الداخلية للبطن. تعتبر يبوسة البطن علامة مهمة على وجود التهاب في غشاء التجويف البطني بشكل خاص. ويجب التمييز بين يبوسة البطن والحماية البطنية (بالإنجليزية: Abdominal Guarding) وهي انقباض عضلات البطن بشكل إرادي بهدف التقليل من الألم.

يكون انقباض العضلات في يبوسة البطن لا إراديا، و محدوداً يؤثر على العضلات القريبة من مكان الالتهاب، ولا يستطيع المريض إرخاء عضلاته بنفسه. ويكون انقباض العضلات في الحماية البطنية إرادياً، عاما يشمل جميع العضلات في البطن، ويستطيع المريض التحكم في عضلاته وارتخائها بنفسه.

يبوسة البطن والبطن الجراحي

يرتبط وصف يبوسة البطن بتشخيص البطن الجراحي (بالإنجليزية: Acute Abdomen) -ألم البطن الحاد-، هو حالة جراحية طارئة تتميز بآلام مفاجئة في البطن وتهيج في الألم عند لمس البطن بالإضافة إلى يبوسة البطن. نظرًا للألم الشديد والأسباب التي قد تهدد حياة المريض (مثل تمزق الأوعية الدموية المتمددة في البطن) ، فإن التشخيص السريع والعلاج ضروريان.

يشكل ألم البطن المرتبط بالبطن الجراحي 7-10% من زيارات الطوارئ، لذلك هو حالة شائعة ويجب الإنتباه لها وتشخيصها خلال وقت قصير.

للمزيد: إصابات البطن الحادة

يبوسة البطن عند الحامل

تشخيص البطن الجراحي وعلاجه خلال الحمل يعتبر تحديا للكادر الطبي، يبوسة البطن أحد أعراض البطن الجراحي وهي (ألم للبطن، وزيادة في الألم عند لمس البطن ويبوسة البطن)، وأسباب حدوث يبوسة البطن نتيجة البطن الجراحي في الحامل قد تكون لأسباب تتعلق في الحمل نفسه مثل، تمزق الحمل خارج الرحم، والإجهاض الانتاني، وتمزق الرحم، وغيرها.

وقد يكون السبب لا علاقة له بالحمل مثل أمراض الجهاز الهضمي المختلفة من انثقاب الزائدة الدودية، وانقلاب المرارة الملتهبة، وغيرها حيث تحتاج 0.5-2% من السيدات الحوامل إلى عمليات جراحية خلال الحمل لأسباب مؤدية إلى البطن الجراحي لا علاقة لها بالحمل.

يبوسة البطن عند الأطفال

يصيب الألم الحاد في البطن نسبة كبيرة من الأطفال خلال المراحل العمرية المختلفة، معظم حالات ألم البطن الحاد تكون حميدة وتنتهي بدون مضاعفات، لكن بعضها يحتاج إلى تشخيص سريع وبداية العلاج لتجنب المضاعفات الخطيرة.

أسباب ألم البطن في الأطفال مختلفة، وتقسم إلى أسباب تعالج دوائيا وأسباب تحتاج إلى عملية جراحية.

ترتبط يبوسة البطن في الحالات التي تحتاج تدخلا جراحيا (البطن الجراحي)، ويعد التهاب الزائدة الدودية السبب الرئيسي لألم البطن الحاد المؤدي إلى تدخل جراحي، حيث أن 1 بين كل 15 طفل يمكن أن يعاني من التهاب الزائدة الدودية.

يجب توقع إلتهاب الزائدة الدودية التي تتطلب تدخل جراحي عند أي طفل يشكو من الأعراض التالية:

  • ألم حاد في البطن، تحديدا يمين البطن إلى الأسفل.
  • يبوسة في البطن.
  • انتفاخ في البطن.
  • ألم في البطن يزداد عند الضغط، ويزداد عند رفع اليد بعد الانتهاء من الضغط.

بالإضافة إلى الأعراض السابقة، فإن وجود أي من الأعراض التالية مرافقا لتدهور وضع الطفل الصحي، وألم متزايد في في البطن، يشير إلى أن نوع الألم الموجود يحتاج تدخل جراحي:

  • قيء مصحوب بمادة المرارة الصفراوية.
  • علامات تدل على فقدان الطفل للدم أو للسوائل.
  • تعرض البطن لإصابة حادة.
  • ألم بطن حاد بدون وجود سبب واضح.

للمزيد: كل ما تود معرفته عن الجفاف عند الأطفال

يبوسة البطن (تحجر البطن) مع خدمة اطلب طبيب

ما هي اعراض يبوسة البطن (تحجر البطن)؟

يبوسة البطن تصنف دائما على أنها حالة طارئة تحتاج التدخل الطبي سريعا قبل تدهور حالة المريض، يرافقها مجموعة من الأعراض تختلف حسب نوع المسبب للألم، منها:

  • ألم البطن: غالبآ ما يترافق ألم البطن ويبوسة البطن، حيث أن كل الأسباب المؤدية لآلام البطن، تجعل الجسم يعطي رد فعل إرادي للحماية من الألم، وفي حالات متقدمة يصبح رد الفعل لا ارادي وهو ما يسمى يبوسة البطن، فكل أعضاء البطن الداخلية من أمعاء، وكبد، وطحال، ومرارة وغيرها يرافق أي التهاب أو عدوى أو انسداد يصيبها ألم في البطن. أيضا بعض أمراض الكلى والأمراض النسائية تظهر على شكل ألم في البطن.
  • عدم القدرة على إخراج البراز أو الغازات.
  • تقيؤ الدم أو خروج دم مع البراز.
  • انخفاض حركة الأمعاء.
  • انتفاخ في البطن وزيادة حجمه.
  • غثيان واستفراغ.
  • تغير في الحالات الحيوية من إنخفاض في الضغط، وتسارع في نبضات القلب، وتغير مستوى الوعي.
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص يبوسة البطن (تحجر البطن)؟

تندرج يبوسة البطن ضمن العلامة التي تدل على حالة طارئة عند المريض، وغالباً ما يبدو المريض متعبا ومريضا بشكل واضح، لذلك في حال ملاحظة هذا العرض من المهم عدم التهاون في جدية الأمر، علما بأن التهاب المعدة أو القولون العصبي من الممكن أن يسبب انتفاخ أو تيبس ارادي في جدار البطن، لكن من المهم متابعة الحالة لاستثناء الأمراض ذات المضاعفات الخطيرة.

يبدأ الطبيب في أخذ التاريخ المريض في حال كان وضع المريض مستقر ويسمح بالإجابة عن الأسئلة، بعدها يتم الفحص السريري، لتحديد الأسباب المحتملة لوجود تيبس في البطن، ثم يطلب الطبيب عدداً من الفحوصات مثل فحوصات الدم، وصورة سونار للبطن، وغيرها لوضع التشخيص النهائي.

بعض الحالات تكون غير مستقرة ويبدأ الطاقم الطبي بإعطاء السوائل عن طريق الوريد وقياس العلامات الحيوية، وتركيب الأنبوب بين الأنف والأمعاء لتقليل الضغط داخل البطن، وغيرها من الإجراءات اللازمة.

بناء على كل ما سبق يحدد الطبيب التشخيص المسبب وتبدأ خطوات العلاج المناسبة.

في بعض الحالات التي يكون جدار البطن فيها رخوا ولينا جداً، مثل جدار البطن في كبار السن فوق عُمر الـ 70 عاما، يمكن أن يحدث انثقاب في قرحة المعدة وتهيج أو التهاب في غشاء التجويف البطني ولكن تكون علامة يبوسة البطن في 21% منهم غير موجودة.

لذلك وعلى الرغم من أهمية يبوسة البطن في تشخيص الحالات الطارئة، لكن فقدانها في كبار السن لا ينفي وجود المرض، إذ من المهم أخذ كامل تفاصيل الحالة المرضية بعين الاعتبار، وبدء العلاج اللازم في أقرب وقت.

ما هو علاج يبوسة البطن (تحجر البطن)؟

يعتمد علاج يبوسة البطن على علاج المرض المسبب، فمثلا في حالات التهاب الزائدة الدودية يتم التحضير لعمل عملية جراحية لاستئصالها، وفي حالات أخرى مثل وجود التهاب وتجمع قيح في التجويف البطني، يتم وصف مضاد حيوي مناسب، وقد يتم تفريغ القيح. والحالات الأقل خطورة تحتاج فقط إلى المراقبة.

وبذلك يكون تشخيص السبب الرئيسي وعلاجها هو الخطوة الأهم لعلاج أو التخلص من يبوسة البطن.

للمزيد: آلام البطن، أسبابها وعلاجها

المصادر والمراجع

Ferguson CM. Chapter 93 Inspection, Auscultation, Palpation, and Percussion of the Abdomen. Retrieved on the 23th of July, 2019, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK420/ 

Verneda Lights. What Causes Abdominal Rigidity?. Retrieved on the 23th of July, 2019, from:

https://www.healthline.com/symptom/abdominal-rigidity

SlideShare. Abdominal Rigidity. Retrieved on the 23th of July, 2019, from:

https://www.slideshare.net/mobile/Dang_Khoi/abdominal-rigidity 

Zachariah SK, Fenn M, Jacob K, Arthungal SA, Zachariah SA. Management of acute abdomen in pregnancy: current perspectives. Retrieved on the 23th of July, 2019, from:

https://www.dovepress.com/maznagement-of-acute-abdomen-in-pregnancy-current-perspectives-peer-reviewed-fulltext-article-IJWH 

ALEXANDER K.C. LEUNG, M.B.B.S., and DAVID L. SIGALET, M.D. PH. D. Acute Abdominal Pain in Children. Retrieved on the 23th of July, 2019, from:

https://www.aafp.org/afp/2003/0601/p2321.html

تاريخ الإضافة : 2019-08-27 20:07:50 | تاريخ التعديل : 2019-09-07 00:00:40

134 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك