اجهاض مصحوب بعدوى

Infected abortion

ما هو اجهاض مصحوب بعدوى

الإجهاض الإنتاني هو عدوى خطيرة في الرحم أثناء أو قبل أو بعد الإجهاض.

يحدث الإجهاض الإنتاني عادة عن الإجهاض المحرض (Induced Abortion) بواسطة ممارسين غير مدربين وقليلي الخبرة يستخدمون معدات غير معقمة. فهو يكون أكثر شيوعاً عندما يكون الإجهاض المستحث غير قانوني. حيث إنَّ العدوى أقل شيوعاً بعد الإجهاض الذي يحدث بصورة تلقائية.

وتشمل الكائنات المسببة للإجهاض الإنتاني الإشريكية القولونية Enterobacter aerogenes Proteus vulgaris، العقديات الانحلالية، المكورات العنقودية، وبعض الكائنات الحية اللاهوائية (على سبيل المثال، Clostridium perfringens). قد تكون واحدة أو أكثر من الكائنات الحية معنية بالإجهاض.

وهي عدوى للمشيمة والجنين (ناتج الحمل)، تبدأ العدوى في المشيمة ومن ثم تنتشر الى الرحم، مما يتسبب في عدوى في الحوض أو تصبح عدوى نظامية حيث تسبب تعفن الدم وبعض الأضرار المحتملة للأعضاء الحيوية.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج اجهاض مصحوب بعدوى مع خدمة اطلب طبيب

ما هي اعراض اجهاض مصحوب بعدوى؟

عادة ما تظهر أعراض وعلامات الإجهاض الإنتاني خلال 24 إلى 48 ساعة بعد الإجهاض، وهي تشبه أعراض مرض التهاب الحوض (مثل القشعريرة والحمى والتفريغ المهبلي وغالباً ما تكون التهاب الصفاق)، وغالباً ما تكون الإجهاضات المهددة أو غير المكتملة (مثل النزيف المهبلي، تمدد عنق الرحم، مرور منتجات الحمل).

يؤدي ثقب الرحم أثناء الإجهاض إلى ألم شديد في البطن. تبدأ أعراض الإجهاض (النزيف الشديد أو التشنج) التي تتوقف فجأة ولا تستأنف، يصاحبها نزيف مهبلي طويل أو كثيف وإفرازات مهبلية كريهة الرائحة، آلام الظهر أو الضغط الخلفي الشديد.

قد ينتج الصدمة الإنتانية، مما يسبب انخفاض حرارة الجسم، انخفاض ضغط الدم، قلة البول، والضيق في التنفس. الإنتان الناجم عن كلوستريديا بيرفرنجنز قد يؤدي إلى نقص الصفيحات، الكريات، ونتائج انحلال الدم داخل الأوعية الدموية (مثل، فقر الدم، فقر الدم، اليرقان، الهيموغلوبينية، الهيموسيدرنيوريا).

إذا لم يتم علاج الاجهاض الانتاني بسرعة وفي الوقت المناسب، قد يؤدي إلى وفاة المرأة.

عوامل الخطر

  • تمزق الأغشية التي تحيط بالجنين قبل حصول عملية الولادة.
  • تكون المرأة الحامل مصابة بعدوى تنتقل نتيجة الاتصال الجنسي مثل الكلاميديا.
  • جهاز منع الحمل (اللولب) يكون متروكا داخل الرحم خلال فترة الحمل.
  • إذا تمت عملية الإجهاض بواسطة أدوات غير معقمة، أو أحيانا يكون جزء من الجنين الذي تم اجهاضه لازال داخل الرحم.
  • ادخال مواد كيميائية أو أدوات فحص ملوثة داخل الرحم.
  • كثرة عملية فحص الحوض والرحم أثناء فترة الحمل.
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص اجهاض مصحوب بعدوى؟

  • التقييم والفحص السريري.
  • زراعة الدم لتوجيه العلاج المناسب بالمضادات الحيوية.
  • الموجات فوق الصوتية.

عادةً ما يكون الإجهاض الإنتاني واضحاً سريرياً، ويستند عادةً إلى العثور على عدوى شديدة في النساء الحوامل. يجب إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية للتحقق من وجود منتجات تم الاحتفاظ بها كسبب محتمل. يكون ثقب الرحم أكثر وضوحًا أثناء عملية الفحص؛ يجب أن يشتبه عندما يكون لدى النساء ألم شديد في البطن غير واضح السبب والتهاب الصفاق. التصوير بالموجات فوق الصوتية غير حساس للانثقاب.

عندما يشتبه بالإجهاض الإنتاني، يتم القيام بزراعة الدم للفحص عن البكتيريا الهوائية واللاهوائية للمساعدة في العلاج بالمضادات الحيوية المباشرة والموجهة ضد نوع بكتيريا معين. يجب أن تشمل الاختبارات (فحص الدم الشامل CBC) مع اختبارات وظائف الكبد، ومستويات الكهارل، ومستوى الجلوكوز، وBUN، والكرياتينين. يتم إجراء (زمن البروثرومبين) و(اختبار زمن الثرومبوبلاستين الجزئي) إذا كانت نتائج اختبار وظائف الكبد غير طبيعية، أو إذا كانت المرأة تعاني من نزيف زائد.

كذلك قد يطلب الطبيب إجراء أشعة سينية للصدر للتحقق من عدم وجود ماء متجمع في الرئة.
يمكن إجراء عملية تخطيط كهربائية القلب (EKG) لمراقبة ضربات القلب غير الطبيعية. للتأكد من عدم حدوث ضرر للقلب أو عملية ضخ الدم.

يتم إجراء فحوصات الأشعة المقطعية لتحديد المواد المتبقية من الحمل أو بعد الإجهاض أو العوائق أو الثقوب أو الأجسام الغريبة.

ما هو علاج اجهاض مصحوب بعدوى؟

  • يكون العلاج بصورة مكثفة حيث يُستخدم مضاد حيوي واسع النطاق (على سبيل المثال، كلينداميسين زائد جنتاميسين مع أو بدون أمبيسلين).
  • إجلاء كامل للرحم.
    علاج الإجهاض الإنتاني هو العلاج المكثف بالمضادات الحيوية بالإضافة إلى إخلاء الرحم في أقرب وقت ممكن. يشمل نظام مضاد حيوي نموذجي الكليندامايسين 900 مجم لمدة 8 ساعات عن طريق الوريد بالإضافة الى جنتاميسين 5 مجم / كجم عن طريق الوريد مرة واحدة / يوم، مع أو بدون أمبيسيللين. بدلا من ذلك، يمكن استخدام مزيج من الأمبيسلين والجنتاميسين وميترونيدازول.

بعد العلاج الناجح للإجهاض الإنتاني، قد تعاني المرأة من تعب شديد لعدة أسابيع. في حالة حدوث نزيف كبير، قد ينصح بتناول مكملات الحديد. كذلك يجب تجنب الجماع الجنسي أو استخدام السدادات القطنية حتى يوصي بها مقدم الرعاية الصحية.

كيف يمكن الوقاية من اجهاض مصحوب بعدوى؟

متابعة العيادة الصحية بشكل دوري للسيطرة على الحمل يقلل من حدوث الاجهاض الانتاني. كذلك عدم اللجوء إلى الإجهاض غير القانوني كونه يعتبر من أكثر عوامل حدوث الاجهاض الانتاني. كذلك يجب على المرأة الحامل إجراء الفحوصات خلال الفترة الاولى من الحمل وخاصة فحوصات العدوى المنقولة جنسيا، وإذا كان هناك أي احتمال لحدوث إجهاض فيجب على المرأة مراجعة الطبيب المختص في أقرب وقت.

 

المصادر والمراجع

https://www.msdmanuals.com/professional/gynecology-and-obstetrics/abnormalities-of-pregnancy/septic-abortion

https://www.healthline.com/health/abortion-with-septic-shock

https://www.meb.uni-bonn.de/dtc/primsurg/docbook/html/x1798.html

تاريخ الإضافة : 2011-04-11 18:43:53 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:52:13

192 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك