الإفرازات المهبلية البنية

Brown vaginal discharge

ما هو الإفرازات المهبلية البنية

الإفرازات المهبلية هي السائل الذي يخرج من المهبل نتيجة للبكتيريا والسوائل التي تفرزها الخلايا المهبلية.

الإفرازات المهبلية غالباً تحدث بشكل يومي تقريباً. تكون عادةً هذه الإفرازات رقيقة شفافة اللون أو مائلة إلى البياض قليلاً. لكن قد تكون لها ألوان أخرى.

عندما تكون الإفرازات المهبلية بنية، فمن المحتمل أنها تحتوي على كميات صغيرة من الدم القديم. الدم القديم الذي استغرق وقتا أطول للخروج من الرحم قد يكون بني اللون.

لون الإفرازات المهبلية قد يعتبر مؤشراً على صحة المرأة. تغير لون الإفرازات المهبلية وقوامها خلال الدورة الشهرية يحدث بسبب التغيرات الهرمونية. كمية هذه الإفرازات قد تختلف من امرأة إلى أخرى.

 

ما هي أسباب الإفرازات المهبلية البنية؟

الدورة الشهرية

غالباً تظهر الإفرازات البنية قبل بدء الحيض بأيام قليلة وذلك لأن الجسم يتهيء لنزول الطمث. كما أن هذه الإفرازات قد تظهر في نهاية الحيض.

التهيج

يمكن أن يسبب التهيج إفرازاً وردياً أو أحمراً أو بنياً في حالة نزف عنق الرحم أو القناة المهبلية. يمكن أن يصبح عنق الرحم متهيجاً بسبب عدوى أو التعرض للمواد الكيميائية أو الصدمة. بالإضافة إلى الإفرازات غير المعتادة، قد تعاني المرأة من الألم أثناء الجماع والحكة.

نزيف الإباضة

الإباضة هي عملية إطلاق البويضات من المبيض. تحدث هذه العملية تقريباً في منتصف الدورة الشهرية. في هذا الوقت، قد تلاحظ بعض النساء نزيف الإباضة، وهو عبارة عن بقع طفيفة أو إفرازات فاتحة اللون تحتوي على الدم. قد يرافق نزيف الإباضة الشعور ببعض التشنجات أو الام الإباضة.

قلة الدورة

يكون نزول الدورة على شكل بقع أو إفرازات بنية اللون بداً من تدفق الحيض الطبيعي. قد تكون الدورة الشهرية خفيفة وغير منتظمة لعدة أسباب، منها: الرضاعة الطبيعية، العمر، متلازمة تكيس المبايض، بذل المجهود الكبير في التمارين الرياضية والأنشطة اليومية بالإضافة إلى القلق و التوتر والإجهاد.

استخدام حبوب منع الحمل

يمكن لأي نظام منع حمل هرموني خلق اختلال في الهرمونات، والتي يمكن أن تؤدي إلى نزيف مفاجئ أو إفرازات مهبلية. قد يحدث النزيف المفاجئ نتيجة عدم أخذ حبة منع الحمل أو عدم وضع لصقات منع الحمل في الموعد المحدد، مرض معين، استخدام بعض المضادات الحيوية، أو استخدام اللولب.

اختلال هرموني

تتحكم الهرمونات في الحيض، ويمكن أن يغير اختلال الهرمونات لون الإفرازات المهبلية عند فترات مختلفة في الدورة. قد يؤثر انخفاض مستويات هرمونات معينة على موعد وكيفية انسلاخ بطانة الرحم، والتي قد تؤدي إلى إفرازات وردية أو بنية على شكل بقع. هذا أمر شائع عندما تبدأ الفتاة في الحيض لأول مرة وعندما تكون المرأة على وشك البدء بانقطاع الحيض.

الالتهابات

العديد من الالتهابات بما في ذلك الالتهابات المنقولة جنسياً قد تؤدي إلى إفرازات بنية اللون. أبرز العدوات التي قد تؤدي إلى ظهور بقع دم هي: الكلاميديا، السيلان، داء المهبل الجرثومي و مرض الحوض الالتهابي. هذه العدوات قد تنتج أعراض أخرى كألم الحوض، ألم أثناء الجماع، تبول مؤلم، حكة مهبلية، و رائحة مهبلية غير مألوف. هذه الالتهابات تحتاج لتدخل طبي.

نزيف انغراس البويضة

قد تحدث إفرازات أثناء انغراس البويضة المخصَّبة في بطانة الرحم. قد ترافقها تشنجات عند بعض النساء. تحدث هذه العملية غالبًا في نفس الوقت التوقع فيه نزول الطمث للدورة التالية. نتيجة لذلك، قد يختلط الظن فيما إذا كانت هذه الإفرازات نتيجة انغراس البويضة أو دورة طمث خفيفة. إذا كانت هذه الإفرازات نتيجة انغراس البويضة فغالباً ما يتبعها الأعراض التالية: صداع، غثيان، طراوة و ألم في الثدي، إرهاق، آلام الظهر ونفور عن الطعام.

الحمل خارج الرحم

أحيانا تزرع البويضة المخصبة خارج الرحم، عادة في أحد قناتي فالوب. عندما يحدث هذا، لا يمكن أن يتطور الجنين بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات. واحدة من أولى علامات الحمل خارج الرحم هو نزيف مهبلي غير عادي، قد يكون لونه وردي أو بني. مع أعراض أخرى مرافقة كآلام شديدة كالطعن، ضعف عام، دوخة و إغماء أعراض أخرى متعلقة بالجهاز الهضمي. في حالة الشك بوجود حمل خارج الرحم يجب مراجعة الطبيب بسرعة فائقة.

تكيس المبيض

من المرجح أن يحدث خلال سنوات الإنجاب، وعادة ما يظهر على المبيض بعد أن يطلق البويضة ويختفي أثناء الحيض. في بعض الأحيان من الممكن أن لا يختفي و بدلاً من ذلك ينمو ويصبح أكبر حجماً و هذا قد يؤدي إلى حدوث إفرازات غير طبيعية ترافقها أعراض تظهر عند البعض وليس الكل منها: الألم والضغط في أسفل البطن، ألم أثناء الجماع، شعور بالامتلاء، ألم أو ضغط مع التبول، استفراغ وغثيان.

الإجهاض

في أغلب حالات الإجهاض يلاحظ نزول دم و افرازات بنية و وردية. العديد من النساء تنزف خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل دون إجهاض. ومع ذلك، يجب على النساء اللواتي يلاحظن أي نزيف مهبلي أثناء الحمل مراجعة الطبيب.

النفاس

يحدث خلال فترة النفاس إفرازات مهبلية. في الأيام الأولى بعد الولادة تكون هذه الإفرازات كثيفة كنزول الدم في الطمث بالإضافة إلى الكتل. بعد ذلك، يتباطأ النزيف، و تخف الإفرازات المهبلية من ناحية الشدة و اللون و تتحول إلى إفرازات وردية أو بنية في البداية ثم تصبح بيضاء أو صفراء.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو تشخيص الإفرازات المهبلية البنية؟

عادةً لا تتطلب هذه الإفرازات مراجعة الطبيب، ومع ذلك، يجب مراجعة الطبيب إذا كانت الإفرازات بنية اللون مستمرة لعدة أسابيع، تحدث كثيراً بعد الجماع، لها رائحة كريهة، مصحوبة بالالام أو تشنجات أو مصحوبة بحكة مهبلية.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج الإفرازات المهبلية البنية؟

العلاجات المنزلية للإفرازات المهبلية البنية

  • تغيير المناديل الصحية باستمرار أثناء الطمث.
  • عدم استخدام الغسول المهبلي الداخلي.
  • تنظيف منطقة المهبل من الأمام إلى الخلف.
  • عدم استخدام السدادات القطنية لفترة طويلة دون تغيير.
  • استخدام الملابس الداخلية القطنية.
  • تجنب استخدام الصابون المعطر.
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد لتجنب اضطرابات الدم.
  • بعد أي فحص لعنق الرحم يجب استخدام الغسول الطبي المنصوص عليه من الطبيب.

علاج الإفرازات المهبلية البنية بالأدوية؟

نظراً إلى تعدد أسباب هذه الإفرازات، فإن لكل سبب طريقة علاج قد تحتاج تدخل طبي لصرف دواء مناسب للحالة.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

المصادر والمراجع

1- What Causes Brown Discharge and What Does it Mean?, retrieved in 3/1/2019, https://www.avawomen.com/avaworld/brown-discharge/
2- Jenna Fletcher, What causes pinkish-brown discharge?, retrieved in 3/1/2019, https://www.medicalnewstoday.com/articles/322973.php
3- Lana Burgess, What causes brown discharge before a period?, retrieved in 3/1/2019, https://www.medicalnewstoday.com/articles/321929.php
4- Azma, Brown Discharge: Reasons, Symptoms & Remedies, retrieved in 3/1/2019,
https://www.pregnanteve.com/brown-discharge-reasons-symptoms-remedies/

 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2019-01-06 13:22:26 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 12:20:53

107 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ