البواسير قبل الدورة

Period and hemorrhoids

ما هو البواسير قبل الدورة

الدورة الشهرية هي دورة من التغيرات الطبيعية التي تحدث في الرحم والمبيض بهدف حدوث عملية التكاثر، وتتمثل في نزول الدم والأنسجة المخاطية من البطانة الداخلية للرحم عبر المهبل، وقد تواجه بعض النساء في الأيام القليلة التي تسبق الدورة الشهرية مجموعة من الأعراض التي تتمثل في ألم في البطن أو تشنجات، إسهال، انتفاخ، صداع، زيادة الشهية أو زيادة الوزن بسبب احتباس السوائل، بالإضافة إلى الإمساك الذي ينتج في هذه المرحلة عن بعض التغيرات الهرمونية التي تنتج بشكل أساسي عن انخفاض مستوى البروجسترون عند بدء النزيف الخاص بالدورة الشهرية.

يؤثر هرمون البرجسترون على الجهاز الهضمي عن طريق تأخير وقت عبور الطعام عبر الأمعاء، الذي يمكن أن يسبب الإمساك قبل الدورة الشهرية، ويعتبر الإمساك أحد أهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالبواسير، وذلك لأن مرور البراز بحجم كبير وقوام قاس وجاف يتطلب الكثير من الجهد في محاولة إخراجه عبر فتحة الشرج مما يؤدي إلى تمدد الأنسجة في منطقة الشرج وتمزيق الغشاء المخاطي والجلد في تلك المنطقة مسبباً احتكاك مع الأوعية الدموية وممارسة الضغط عليها، مما يؤدي إلى تهيجها وانتفاخها والتهابها وقد يؤدي إلى حدوث نزيف أحياناً وبالتالي حدوث الإصابة بالبواسير.

البواسير هي أوردة منتفخة ومتورمة في منطقة الشرج والمستقيم السفلي، وتُعتبر من الأمراض الشائعة جداً حيث أن ثلاثة من كل أربعة بالغين يُصابون في البواسير من وقت لآخر، وتتسبب البواسير بأعراض عديدة مثل الألم والنزيف وعدم الراحة والحكة والتهيج وانتفاخ منطقة ما حول الشرج، وقد لا تتسبب البواسير في أي أعراض أحياناً.

تقسم البواسير إلى عدة أنواع: البواسير الداخلية والخارجية والبواسير المخثورة، ويعتبر سبب الإصابة في البواسير غير معروف في أغلب الأحيان، وقد تحدث الإصابة بالبواسير لعدة عوامل ومنها الإجهاد أثناء التبرز، الجلوس لفترات طويلة على المرحاض والبدانة والحمل والإسهال المزمن أو الإمساك.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج البواسير قبل الدورة مع خدمة اطلب طبيب

كيف يمكن الوقاية من البواسير قبل الدورة؟

يمكن تجنب الإصابة بالإمساك قبل الدورة الشهرية كما يلي:

نظام غذائي غني بالألياف

يمكن أن تساعد في الحد من الإمساك عن طريق إضافة المزيد من السوائل وزيادة محتوى الماء في البراز، مما يسمح بمرور البراز بسهولة والتخلص منه.

الحد من الملح والسكريات المكررة

قد تؤثر على هرمونات الجسم وعملية الهضم لذلك، يفضل تجنب الأطعمة المصنعة مثل الوجبات الجاهزة لأنها تحتوي على مستويات عالية من السكر المكرر والملح.

الماء

إن شرب كمية كافية من الماء يساعد الجسم على أداء وظائفه بشكل أفضل، بما في ذلك الجهاز الهضمي الخاص، والذي يحتاج إلى الماء لكسر الطعام بشكل فعال ونقله عبر الأمعاء، ليكون البراز ويتخلص منه بسهولة، عدا عن أن شرب الماء قد يساعد على تقليل احتباس السوائل خلال الدورة الشهرية.

ممارسة التمارين الرياضية

تعتبر ممارسة الرياضة من الأمور المهمة التي تساعد في التخلص من الإمساك وخاصة خلال الأيام القليلة التي تسبق الدورة الشهرية حيث تساعد التمارين الرياضة في هذه الحالة على تحسين الدورة الدموية والأكسجين في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الحوض والأمعاء، مما يساعد في تخفيف أعراض ما قبل الحيض بما فيها الإمساك.

المصادر والمراجع

https://www.zocdoc.com/answers/5812/why-do-i-get-hemorrhoids-right-after-my-period
http://www.constipationexperts.co.uk/blog/2013/07/ease-constipation-during-your-period.html
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hemorrhoids/symptoms-causes/syc-20360268

تاريخ الإضافة : 2018-06-19 16:22:37 | تاريخ التعديل : 2018-06-19 16:23:45

133 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك