التهاب غدة برتولين

Bartholinitis

ما هو التهاب غدة برتولين

التهاب غُدّة بِرْتُولِين : هو التهاب يحدث في احد او كلا غدد البارثولين وهي غدد بحجم حبة البازلاء تقع على جانبي فتحة المهبل وراء الشفرتين الصغيرتين. غده بارثولين هي عباره عن غدة صغيرة الحجم موجودة لدى النساء ولا تحس عند مؤخرة فتحة المهبل التهاب الغدد الدهليزية الكبيرة، أو أنابيبها،وإذا أغلقت القنوات فهذا يؤدي الى انتفاخ الغده وتورمها وكذلك الى احمرار المنطقه وقد ينتهي الأمر بانفجار الغدة للخارج وخروج الصديد منها وفي هذه الحالة يزول الالتهاب وينتهي الأمر  ، ويصبح هناك خراج برثولين. برثولين، كاسبار؛ طبيب وتشريحي دنماركي، كوبنهاغن. 1655-1738. سمية على اسمه.

التهاب غدة برتولين مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب التهاب غدة برتولين؟

غالبا ما يكون المسبب به جراثم التقطت اثناء ممارسة الجنس مثل: البكتيريا العنقوديه اوالإشريكية القولونية وغيرها. وغالباً ما يكون السبب جرثومياً؛ كالسيلان،

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي أعراض التهاب غدة برتولين؟

من اهم اعراض الاصابه بالتهاب غدة البرتولين: 1-الالم في منطقه الشفرتين الصغرتين 2- تورم في المنطقه المحيطه لشفرتين الصغرتين 3 - احيانا بعض الافرازات من نفس المنطقه 4-احيانا ما يصحبها القليل من الحمى

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص التهاب غدة برتولين؟

يمكن تشخصها باخد مسحات من المنطقه وارسالها لعمل الفحص البكتريولوجي.

ما هو علاج التهاب غدة برتولين؟

لابد من مراجعه عيادات النسائية ويكون عادة العلاج في حالة التهاب الغدة بالمضادات الحيوية ومغاطس الماء الدافئة ومسكنات الألم ولكن في حالة  عدم الاستجابه للعلاج بالمضاد الحيوي فيكون الحل هو الجراحة لفتح هذا الكيس .

بعض  خراجات غدة بارثولين تختفي دون علاج. يمكن  تناول  مسكنات بدون وصفة   مثل ايبوبروفين   لتخفيف الألم. للمساعدة في الشفاء، نقع المنطقة في حمام ضحل، دافئ، أو حمام  . لا يمارس الجنس أثناء علاج  كيس بارثولين .

إذا كان الكيس ملتهباً، فإنه قد ينفتح ويبدء في الشفاء من تلقاء نفسه  بعد٣ إلى٤ أيام. ولكن إذا كان الكيس مؤلما، فقد ينزحه الطبيب. قد تحتاج أيضا إلى تناول المضادات الحيوية لعلاج العدوى.

 للحفاظ على كيس من الإنغلاق والإمتلأ مرة أخرى، فإن الطبيب  قد يمكن أنبوب  تصريف صغير  مع بالون صغير في نهاية واحدة داخل الكيس. يتم تضخيم البالون داخل الكيس للحفاظ على الكيس مفتوحا. بعد أن تلتئم الغدة، تتم إزالة الأنبوب والبالون. في بعض الأحيان يتم استخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون أو نترات الفضة لمنع الكيس من النمو مرة أخرى. بالنسبة لعلاج الخراجات الشديدة التي تعود باستمرار، قد يكون لديك عملية جراحية لإزالة الغدة بارثولين والقناة.

 هناك إجراء يسمى توخيف (عمل جراب) حيث يتم إنشاء الحقيبة بجعل خفض على الكيس وخياطة الجانبين معا. وهذا يسمح للكيس بالنضح.

كيف يمكن الوقاية من التهاب غدة برتولين؟

من الافضل عدم ممارسة الجنس لمنع تتطور الحالة في فترة الاصابه ولتفادي التهابها فقط يمكنك المحافظه على النظافة العامة والابتعاد عن الالتهابات المهبلية التي قد تؤدي الى انسداد قناة غدة بارثولين.

المصادر والمراجع

bartholinitis. netdoctor.co.uk,medical-dictionary available at: http://www.netdoctor.co.uk/sex-and-relationships/bartholinitis.htm http://medical-dictionary.thefreedictionary.com/bartholinitis assessed at: 30-10-2012

تاريخ الإضافة : 2011-01-31 23:20:16 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:30:07

159 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك