حبوب الثدي

Breast pimples

ما هو حبوب الثدي

يمكن أن تظهر البثور أو النتوءات في أي مكان على الجسم. ومع ذلك ، يمكن أن تكون مقلقة عندما تكون على الثدي. مع شيء من القلق من وجود سرطان ثدي والشذوذات الأخرى ، كما أن نتوءًا يشبه البثرة في الحلمة أو حولها على الثدي قد يسبب الذعر. ولحسن الحظ، فإن معظم النتوءات الصغيرة الغريبة على الثدي غير مقلقة ، على الرغم أنه من المستحب مراجعة الطبيب إذا كنت تشعر بالقلق .

في بعض الحالات ، تكون البثور على الثدي علامة على وجود عدوى أو تحذير محتمل لسرطان الثدي. فعلى سبيل المثال ، النساء اللواتي يرضعن ، قد يكون ظهور البثور علامة على عدوى الخميرة. و وفقا لجمعية السرطان الأمريكية ، فقد يكون تهيج الجلد أو الرصعات " النقرات " علامة مبكرة لسرطان الثدي.

إذا كانت البثور لا تبدو مثل حب الشباب المنتظم ، و خاصة إذا كانت  مؤلمة ، أو لم تتلاشى و تنتهي مع العلاجات المنزلية ،فمن المفضل مراجعة  مقدم الرعاية الصحية الخاص بك . لانه الأقدر على تقييم واستبعاد الأسباب الأخرى الأكثر خطورة.

كثير من حالات تكون الحدبات و البثور على الحلمة حميدة تماما. و من الشائع وجود نتوءات صغيرة غير مؤلمة على الهالة. فالبثور و"الجريب" الأكياس الشعرية المسدودة هي أيضا طبيعية ويمكن أن تحدث لأي شخص في أي وقت.

تُظهر الحدبات لطخات للجلد على  الحلمة ، في حين أن البثور غالباً ما تأخذ شكل الرؤوس البيضاء "بثور صغيرة".

إذا أصبحت الحدبات مؤلمًا أو حاكًا وتظهر أعراضه مثل الإفرازات أو الاحمرار أو الطفح الجلدي ، فقد يشير ذلك إلى حالة أخرى تحتاج إلى علاج.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج حبوب الثدي مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب حبوب الثدي؟

غدد الهالة

غدد الهالة ، أو غدد مونتغمري ، هي  حدبات صغيرة على الهالة التي تفرز الزيت للتزليق.وهي شائعة للغاية. كل شخص لديه منها ، على الرغم من أن الحجم يختلف من شخص لآخر. و تكون غير مؤلمة .

عدوى الخميرة

إذا كانت البثور على الحلمة مصحوبة بطفح ، فقد يكون ذلك بسبب عدوى الخميرة. هذه الالتهابات يمكن أن تنتشر بسرعة. تشمل الأعراض الأخرى الاحمرار والحك.

حب الشباب

حب الشباب يمكن أن يظهر على أي جزء من الجسم ، و من ضمنها الحلمات. حب الشباب على الحلمتين عادة ما يأخذ شكل رؤوس بيضاء صغيرة " بثور صغيرة " . يمكن أن يحدث هذا في أي عمر وهو شائع بشكل خاص عند النساء اللواتي يتدربن بشكل كبير حيث تحدث الملامسة بين حمالة الصدر الرياضية مع الجلد و و عندها يحدث التعرق و عندها يحدث الحب ,  وهو أيضًا حدث شائع قبل الدورة الشهرية للمرأة.

جريب الشعر "كيس" المسدود

كل شخص لديه جريب الشعر حول الهالة. هذه الكيسات " جريب " الشعر يمكن أن تصبح  مسدودة ، نتيجة وجود شعر تحت الجلد أو بسبب البثور. عادةً ما يتم حل هذه الكيسات " جريب  الشعر " المسدودة من تلقاء نفسها. في حالات نادرة ، يمكن للشعر تحت الجلد أن يسبب خراج.

الخراج تحت الهالة

الخراج تحت الهالة هي تراكم القيح حيث يتطور في أنسجة الثدي. وخراج تحت الهالة هو الأكثر شيوعا بسبب التهاب الثدي , الذي  يرتبط بالرضاعة الطبيعية. ولكن يمكن أن يحدث هذا أيضًا مع النساء اللواتي لا يرضعن في الوقت الحالي.

سرطان الثدي

في حالات نادرة للغاية ، قد تكون الحدبات على الثدي من أعراض سرطان الثدي. وقد تكون هذه الحدبات مصحوبة  بتصريف للدم أو القيح.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هو علاج حبوب الثدي؟

  • البثور على الحلمة غالباً ما يتم التعامل معها  بنفس الطريقة التي تعامل بها البثور في مكان آخر ، على الرغم من أن هذا قد يختلف على أساس السبب.
  • يجب ترك معظم البثور على الحلمة وحدها و عدم مسها. وسيقوم الجسم بإزالتها و التخلص منها بدون مساعدة  ، لان العبث بها يمكن أن يجعلها تتفاقم. وهذا ينطبق بشكل خاص على مناطق الجلد الحساسة ، بما في ذلك الحلمة.
  • استخدام الماء الدافئ والصابون المعتدل أو المطهر مع حمض الساليسيليك, قد يساعد في تسريع عملية الشفاء ومنع الالتهابات.
  • إذا اشتبه الأطباء بأن الورم خبيث ، فسيُخضعون المصاب لاختبارات تشخيصية ثم البدء بالعلاج. و يمكن أن تشمل العلاجات الخاصة بحالات النمو " الخبيث " العلاج الكيميائي أو الجراحة أو استئصال الثدي.

كيف يمكن الوقاية من حبوب الثدي؟

  • النظافة الجيدة قد تقطع شوطا طويلا نحو منع ظهور البثور على الحلمة. كما إن ارتداء ملابس نظيفة وفضفاضة سيساعد على تجنب المسام المسدودة.
  • غسل الجسم بانتظام ، وخاصة بعد التعرق ، قد يزيل الزهم  " الشحم " والعرق من المسام.

المصادر والمراجع

https://www.medicalnewstoday.com/articles/321013.php

https://www.healthline.com/health/pimple-on-nipple#causes

https://www.livestrong.com/article/320795-pimple-like-bumps-on-the-breast/

تاريخ الإضافة : 2018-05-27 14:16:17 | تاريخ التعديل : 2019-04-30 10:07:42

103 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك