تاخير الدورة الشهرية

Delay period

ماهو تأخير الدورة الشهرية

إنّ الدورة الشهرية عبارة عن تغيرات طبيعية تحدث بصورة شهرية لتجهيز جسم المرأة للحمل.

في كل شهر يفرز أحد المبيضين بويضة واحدة، وإذا لم يتم تخصيب هذه البويضة فإنّها تمر عبر الرحم لينسلخ معها جزء من بطانة الرحم خلال المهبل، وهذا ما يسمى بالدورة الشهرية أو الطمث الشهري.

تلجأ النساء في بعض الأحيان لتأخير أو تأجيل قدوم الدورة الشهرية لظروف طارئة أو أحداث مهمة. ومن الطرق المستعملة التأجيل باستعمال حبوب منع الحمل.

إنّ حبوب منع الحمل التقليدية أُنتجت لتضاهي أيام الدورة الطبيعية، لذلك فإنّ العلبة الواحدة تحتوي على 28 حبة، ولكن 21 حبة فقط من النوع النشط الذي يحتوي على هرمونات لتثبيط الخصوبة، بينما تكون السبعة الأخيرة غير نشطة.

النزيف الذي يحصل خلال الأسبوع الذي يتم فيه تناول الحبوب غير النشطة يسمى بالنزيف الانسحابي، ويعد هذا النزيف استجابة من الجسم لغياب هرمونات تثبيط الخصوبة، أما إذا تركت المرأة الحبوب غير النشطة وبدأت باستعمال علبة جديدة من الدواء، فإنّ هذا يعني أنّها لن تصاب بالنزيف الانسحابي في ذلك الشهر.

يختلف النزيف الانسحابي عن النزيف الحاصل عند الدورة الشهرية، وأيضاً لا يعد حدوثه ضرورة صحية، لذلك تستطيع المرأة بالتحكم بوقت حدوثه أو تأجيله لأي سبب صحي أو اجتماعي خاص.

مرادفات باللغة العربية : تأجيل الدورة الشهرية

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب تأخير الدورة الشهرية

  • وجود حالة نفسية أو جسمية تمنع المرأة من استخدام الفوط الصحية.
  • الإصابة بحالة مرضية تزداد سوءاً بوجود الدورة الشهرية؛ مثل: انتباذ بطانة الرحم، أو فقر الدم.
  • وجود آلام في الصدر وتغيرات في المزاج العام مع انتفاخ لمدة أسبوع أو أكثر قبل بدء الدورة، وهي ما تعرف بمتلازمة عسر الطمث الشائعة بين النساء.
  • حدوث حالة من الصداع وأعراض نفسية أخرى أثناء تناول الحبوب غير النشطة.
  • إذا كانت المرأة تعاني من دورات كثيفة التدفق تصاحبها آلام شديدة.
  • وأيضاً قد تحدث الدورة بأوقات غير مناسبة؛ كامتحان مهم، أو مسابقة رياضية، أو سفر مهم، أو مناسبة شخصية مهمة كالزواج أو شهر العسل.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج تأخير الدورة الشهرية

هناك عدة طرق طبيعية تستخدم لتقليل كمية الدماء المصاحبة للدورة الشهرية أو تقليل المدة الكلية، من هذه الطرق: تناول أنواع من الأطعمة كالزنجبيل، أو الخيار، أو البطيخ، أو خل التفاح، أو العدس.

إن تناول أغذية صحية تساهم بتقليل كمية الدماء المفقودة وتقصير المدة الكلية وجعلها أكثر انتظاماً، ولكن تأجيل الدورة أو منعها لا يتم إلا باستعمال الأدوية (حبوب منع الحمل بأنواعها المختلفة) وحسب ما يصفه الطبيب المختص.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات تأخير الدورة الشهرية

هل من الآمن تأجيل الدورة الشهرية؟

إذا وصف الطبيب حبوب منع الحمل، فمن الطبيعي أن يكون تأجيل الدورة الشهرية باستعمال هذه الحبوب آمنا أيضاً. مع ذلك لا يؤمن جميع الأطباء باستعمال هذه الطريقة لتأجيل الدورة، لذلك يجب استشارة الطبيب ومناقشة الأمر معه قبل الإقدام على هذه الخطوة.

ما هي مساوئ تأجيل الدورة الشهرية باستعمال حبوب منع الحمل؟

  • القليل من النزيف أو القطرات التي تحدث بين الدورات الشهرية أو ما يعرف بالنزيف الإختراقي، وهذا أمر شائع الحدوث عند النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل وخاصةَ عند الأشهر الأولى. تقل هذه الظاهرة مع مرور الوقت وعندما يتعود الجسم على التغير الجديد.
  • عند تأجيل الدورة الشهرية لمرات متعددة قد يصبح مع الوقت صعب على المرأة معرفة كونها حاملاً أم لا. فإذا كانت المرأة تعاني من تعب غير مبرر وحالة من غثيان الصباح والآم في الأثداء، الأفضل في هذه الحالة استعمال اختبار الحمل المنزلي للتأكد من وجود الحمل من عدمه.

ما الأمور الواجب فعلها لتجنب حدوث النزيف الاختراقي؟

  • الالتزام بالجدول المحدد لتناول حبوب منع الحمل، حيث إنّ نسيان أو ترك حبة واحدة أو أكثر يجعل المرأة أكثر عرضة للنزيف الاختراقي.
  • تسجيل مرات حدوث هذا النوع من النزيف في روزنامة، حيث يساعد متابعة الحالة على ملاحظة أنّ هذه الظاهرة تقل مع مرور الوقت.
  • الرجوع للطريقة الأصلية لتناول حبوب منع الحمل. إذ يعتبر الإكثار من ترك الحبوب غير النشطة وتأجيل الدورة الشهرية لمرات متعددة مسبباً للنزيف الاختراقي.
  • إذا كانت المرأة مدخنة فمن الأفضل الإقلاع عن التدخين، إذ أنّ كونها مدخنة يجعلها أكثر عرضة للنزيف الاختراقي.

إذا حدث النزيف الاختراقي فإنّ هذا لا يعني أنّ حبوب منع الحمل لا تعمل، لذلك يجب الاستمرار على أخذ الحبوب حسب الجدول المتبع. وهناك طرق أخرى للتقليل من حدوث النزيف منها تناول ثلاث أو أربع من الحبوب غير النشطة أو استبدالها بحبوب الإستروجين.

إذا اصبح النزيف شديداً أو استمر لأكثر من سبعة أيام من الأفضل مراجعة الطبيب.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2018-05-07 16:25:11 | تاريخ التعديل : 2018-05-31 14:41:13
118 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4