تخثرات الدم أثناء الحيض

Menstrual Clots

ما هو تخثرات الدم أثناء الحيض

تمر النساء كل 21 إلى 35 يوم في ما يعرف بالدورة الشهرية، وتبدأ الدورة الشهرية بفترة الحيض أو الطمث وهي نزول الدم من الرحم، ويعاني بعض النساء من نزول الدم بشكل خفيف جداً أو غزير جداً على شكل نزيف، ويعاني البعض الآخر من النساء من نزول تخثرات (تكتلات) من الدم مع دم الحيض، ولكن ما هي هذه التخثرات ؟ ومتى نعتبر نزول تخثرات الدم طبيعياً ومتى يستدعي مراجعة الطبيب؟ وما

ما هي تخثرات الدم أثناء الحيض؟

تخثرات دم الحيض هي نزول تكتلات هلامية المقام تحتوي على دم غليظ جامد مع أنسجة حمراء فاتحة أو داكنة اللون مع دم الحيض، ويتراوح حجم كل تكتل بين 2 إلى 2.5 سنتيميتر، وهذا الدم ناتج من انسلاخ بطانة الرحم من الرحم وخروجها من الجسم عبر عنق الرحم ثم المهبل إلى خارج الجسم ، تشبه هذه التخثرات حبات الفواكه الحمراء التي قد نجدها في وعاء المربى.

وبعدما فحص الباحثون هذه التخثرات وجدوا أنها لا يمكن أن تعد تجلطات لأنه لا تحتوي على خيوط الفيبرن ولأن نسبة عوامل التخثر فيها قليلة جداً، وهذه التخثرات (التكتلات) ما هي إلا تجمع كبير من كريات الدم الحمراء مع مواد مخاطية و بعض البروتينات المخاطية والغليكوجين في بعض الأحيان، بالإضافة إلى وجود منشط مولد البلازمين مع إفرازات الحيض.

يرجع السبب في نزول تخثرات الدم مع دم الحيض إلا عوامل عديدة فسيولوجية وهرمونية، منها:

مرض السكري

بطانة الرحم المهاجرة أو الانتباذ البطاني الرحمي

هي حالة مرضية تنتقل فيها قطع من بطانة الرحم إلى أمكنة أخرى خارج الرحم مثل المبيض أو قناة فالوب، وتستقر إلى أن تأتي فترة الحيض لتنزل مع دم الحيض، فتنزل على شكل تكتلات تسبب حالة تخثرات دم الحيض.

الأورام الليفية

هي نمو غير طبيعي لأورام غير سرطانية داخل وحول الرحم، وتسبب آلاماً خلال نزولها مع دم الحيض إذا كانت كبيرة الحجم، وتزداد احتمالية ظهور الأورام الليفية في الحالات التالية:

  • لدى النساء الحوامل.
  • لدى النساء اللواتي تعانين من السمنة.
  • لدى النساء اللاتي تجاوزن الثلاثين عام.
  • وجود الأورام الليفية في التاريخ المرضي للعائلة.

التهاب عضل وغدد الرحم

هي حالة تحصل عادة عند الزيادة الكبيرة في نسبة هرمون الإستروجين في جسم المرأة، وتتمثل هذه الحالة المرضية في انفصال النسيج الداخلي المبطن للرحم، ويرافق ذلك آلام شديدة في البطن، وانتفاخ البطن وضغط في أسفل البطن.

سرطانات الرحم أو عنق الرحم

حيث أنه من أهم أعراض سرطان الرحم هو نزول الدم الغزير المصحوب بتكتلات خاصة بعد انقطاع الطمث.

مرض الحوض الالتهابي

هو مرض التهابي ينتقل جنسياً ويسبب التهاب في الجهاز التناسلي الأنثوي وخصوصاً الرحم وأنبوب فالوب وقد يصل أيضا للمبايض.

اضطرابات الهرمونات

هي حالة عدم انتظام نسبة الهرمونات، ووجودها في الجسم في مستويات غير طبيعية، حيث أن تكوّن بطانة الرحم وانسلاخها خلال فترة الحيض بصورة طبيعية يتطلب وجود هرموني الإستروجين والبروجسترون بنسب طبيعية.

قصور الغدة الدرقية

هي حالة مرضية تتمثل في خمول الغدة الدرقية وعدم إنتاجها للكميات الطبيعية من هرمون الثايروكسين المهم في عمليات الأيض.

متلازمة تكيس المبايض

هي حالة مرضية تؤثر بعمل المبايض، وأهم أعراض هذه المتلازمة هو تضخم المبايض وزيادة هرمون الأندروجين في جسم المرأة وعدم انتظام الدورة الشهرية، وقد تسبب متلازمة تكيس المبايض نزول دم الحيض بغزارة مع وجود تخثرات من الدم فيه بالإضافة إلى الأعراض الأخرى.

داء فون وليبران

تعاني الإناث والنساء المصابات بداء فون وليبراند من فترة حيض غزيرة وطويلة ومصاحبة لتكتلات من الدم والأنسجة يرافقها فقر الدم الشديد (الأنيميا)، وقد تعاني بعض النسبة من المصابات بهذا الداء من نزول الدم خلال فترة الإباضة، وآلام خلال فترة الحيض، ولا بد من مراجعة طبيب النسائية في هذه الحالة لإعطاء الأدوية المناسبة.

الإجهاض

قد يحدث الإجهاض قبل أن تعلم المرأة أن جنينها قد تكون، وفي هذه الحالة سوف تلاحظ نزول تخثرات من الدم وقطع من الأنسجة مع دم الحيض.

لتشخيص سبب تخثرات دم الحيض لا بد من زيارة الطبيب والذي سيقوم بعرض مجموعة من الأسئلة عن الدورة الشهرية وفترة الحيض والتاريخ الطبي للمريضة، ثم سيقوم بعدة فحوصات منها فحص الدم، واختبار كشف سرطان الرحم، واختبار اكتشاف سرطان عنق الرحم، وقد يقوم بتخطيط الصدى وتصوير الرنين المغناطيسي.

متى تستدعي تخثرات دم الحيض مراجعة الطبيب؟

تختلف غزارة وطبيعة نزول دم الحيض من امرأة إلى أخرى ومن شهر إلى آخر، ويعد نزول الدم الغزير أو القليل من تخثرات الدم الحمراء في أول أيام الحيض طبيعياً ولا داعي لمراجعة الطبيب، ولا بد من الإشارة إلى أنه كلما كان دم الحيض غزيراً كلما ازدادت احتمالية وجود تخثرات الدم فيه، ويُستجوب مراجعة الطبيب في الحالات التالية:

  1. في حال اضطررتِ إلى تغيير سدادة المهبل القطنية أو الفوطة الصحية (التي تمتص الدم) كل ساعة ولعدة مرات خلال ساعات متتالية، فهذا يدل على أن كمية الدم التي التي يفقدها جسمك كبيرة.
  2. يستجوب عليك مراجعة الطبيب إذا لاحظت وجود كتل أو تخثرات من الدم غير الاعتيادية بالنسبة لك.
  3. إن كنت تشكّين أنك كنت حاملاً قبل نزول الدم لأن هذه التجلطات قد تعتبر إشارة على الإجهاض.
  4. إن كنت تعانين من اللعيان أوالغثيان أو الاستفراغ أو آلام أسفل البطن خلال فترة الحيض.
  5. إذا استمرت فترة الحيض لأكثر من سبع أيام، ونزل الدم مع التخثرات لأكثر من يومين أو ثلاثة متتالية فإن ذلك يستدعي زيارة الطبيب.

يكون علاج تخثرات دم الحيض غير الطبيعية من خلال معالجة السبب وراء ظهورهم في دم الحيض، ويعتمد العلاج على عوامل عدة منها : طبيعة تخثرات الدم من حيث حجمها ونسبتها، وعمر المريضة، وحالتها الصحية، ومتطلبات المريضة خاصة من حيث رغبتها في الإنجاب.

ومن أهم علاجات تخثرات دم الحيض هي الأدوية والعمليات الجراحية التي تسببت في خروج تخثرات دم الحيض.

الأدوية التي قد يصفها الطبيب للمريضة هي :

  1. مكملات الحديد: إذا كانت المريضة تعاني من فقر الدم الشديد (الانيميا)، فإن الطبيب يصف لها مكملات الحديد للمحافظة على مستوى الحديد طبيعياً في دمها.
  2. حبوب منع الحمل : حيث تحتوي هذه الحبوب على الهرمونات التي من شأنها تنظيم الدورة الشهرية وتقليل غزارة الحيض، حيث ان احتواء بعض حبوب منع الحمل على هرموني الإستروجين والبروجسترون من شأنها أن تقلل من غزارة دم الحيض إلى النصف.
  3. اللولب الرحمي الهرموني والذي من شأنه أن يقلل غزارة اندفاع دم الحيض إلى 96% بعد سنة من استخدامه، ومن الجدير بالذكر أن نزول الدم غير المنتظم يستمر في أول ستة أشهر من وضع هذا اللولب.
  4.  الأدوية المضادة لحل الفبرين : إذا لم ترد المرأة استخدام أدوية هرمونية، يمكنها استخدامها أدوية مضادة للفبرين مثل الأدوية المحتوية على حمض الالترانيكساميك أو حمض الأمينوكبرويك، والتي من شأنها أن تقلل النزيف.

أما العمليات الجراحية التي قد يقوم بها الطبيب في حالات تخثرات دم الحيض فترجع أيضاً إلى سبب نزول هذه التخثرات فقد يستأصل الطبيب الألياف الرحمية أو اللحميات أو غيرها من العمليات الجراحية التي يحددها الطبيب.

1) article title : “What Causes Menstrual Clots and Are My Clots Normal?” , by Donna Christiano, Medically reviewed by Debra Sullivan, PhD, MSN, RN, CNE, COI on December 5, 2018

2) https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/menorrhagia/expert-answers/blood-clots-during-menstruation/faq-20058401

3) article title : “Observations on the clotting of menstrual blood and clot formation”  by Fritz K. Beller/ Department of Obstetrics and Gynecology, New York University School of Medicine New York, New York, USA

4) https://www.nhs.uk/conditions/heavy-periods/ , Page last reviewed: 07/06/2018

5) Article title: “Blood Clots During Your Period”, By Tracee Cornforth, Reviewed by a board-certified physician , Updated October 05, 2018

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

145,490 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض نسائية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض نسائية