داء الارومة الغاذية الحملي

Gestational trophoblastic disease

ما هو داء الارومة الغاذية الحملي

داء الأرومة الغاذية الحملي هو المُصطلح المُستخدم للتعبير عن مجموعة الحالات الورمية الرحمية المرتبطة بالحمل , حيث تنشأ الخلايا الورمية في الانسجة التي تتمايز الى المشيمة أثناء الحمل لتغذية الجنين وقد يؤثر على تطور الجنين في بعض الحالات . تم تصنيف داء الأرومة الغاذية الحملي الى السرطانة المشيمائية ( النمط الخبيث ) والحمل الرحوي ( الكتلة النسيجية الشاذة التي تنمو في الرحم في بداية الحمل ) الحميد الذي يُعد الأكثر شيوعاً وفي بعض الحالات قد يتطور الى النمط الخبيث .
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج داء الارومة الغاذية الحملي مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب داء الارومة الغاذية الحملي؟

يُعد المُسبب الرئيسي للاصابة بداء الأرومة الغاذية الحملي مجهولاً الا ان توافر بعض العوامل يزيد خطر الاصابة ومنها : - ان يقل عمر الحامل عن 20 عاماً أو يزيد عن 35 عاماً . - الاصابة المُسبقة بداء الأرومة الغاذية الحملي .
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي اعراض داء الارومة الغاذية الحملي؟

تظهر علامات وأعراض داء الأرومة الغاذية الحملي عند انتشاره على النحو التالي : - ألم البطن . - تضخم الرحم . - ألم الحوض . - فرط القيء . - النزيف المهبلي .
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص داء الارومة الغاذية الحملي؟

يتم تشخيص داء الأرومة الغاذية الحملي أثناء الحمل من خلال الفحوصات المخبرية لموجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية ( HCG ) الذي يرتفع تركيزه بشكل ملحوظ اضافة الى التصوير بالموجات الفوق صوتية الذي يكشف عن الكتلة الورمية يلية اخذ الخزعة النسيجية من الكتلة وفحصها مخبرياً بعد الاجهاض .

ما هو علاج داء الارومة الغاذية الحملي؟

قد يشمل علاج داء الأرومة الغاذية الحملي التدخل الطبي لاستئصال الكتلة الورمية ( الحميدة أو الخبيثة ) بالكشط المصي أو استئصال الرحم في حال عدم الرغبة في الانجاب مُستقبلاً كما يُوصى بالعلاج الكيميائي الوريدي في حالات الحمل الرحوي .

ما هي مضاعفات داء الارومة الغاذية الحملي؟

زيادة فرصة التعرض لاختلالات الحمل المختلفة او تكرار الاصابة بداء الأرومة الغاذية الحملي .

ما هو سير مرض داء الارومة الغاذية الحملي؟

يعد مآل الاصابة بداء الأرومة الغاذية الحملي جيداً للحالات الورمية الحميدة والخبيثة .

المصادر والمراجع

1. Gestational trophoblastic disease , www.nlm.nih.gov Available at : Gestational trophoblastic disease : MedlinePlus Medical Encyclopedia , Accessed at : 17/03/2013 2. Gestational trophoblastic disease , www.emedicine.medscape.com Available at : Gestational Trophoblastic Neoplasia Follow-up: Further Outpatient Care, Inpatient & Outpatient Medications, Deterrence/Prevention , Accessed at : 17/03/2013.
تاريخ الإضافة : 2013-03-17 21:05:51 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 18:00:13

197 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك